القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الجروح داخل الأنف: الأسباب والعلاج

44

د. إيمان بشير ابوكبدة 

تنتج الآفات داخل الأنف عن عدة عوامل، مثل التعرض للهواء الجاف خاصة في الشتاء، والتهاب الجيوب الأنفية، والحساسية، والاستخدام المطول للمحاليل الأنفية، والإصابات الداخلية، والالتهابات، وغيرها من الأسباب.

عندما لا تكون الإصابات خطيرة، يكون علاجها ممكنا ولا تشكل خطرا كبيرا. للقيام بذلك، من المهم الحفاظ على أنفك نظيفا وخاليا من الإفرازات، لأن ذلك سيساعد على منع ظهور الالتهابات.

الأسباب الرئيسية والعلاج

جفاف الأنف

في بعض الأحيان تصبح البيئة جافة جدا، وهو ما يحدث خاصة خلال فصل الشتاء.  يسبب هذا المناخ جفافا وتقرحات داخلية في الأنف، بالإضافة إلى جفاف الشفاه والوجه.

العلاج

الحل الأكثر فعالية هو التأكد من احتفاظ البيئة بالرطوبة الكافية، ولهذا نوصي باستخدام جهاز ترطيب. علاوة على ذلك، من الضروري شرب الكثير من السوائل خلال اليوم للحفاظ على رطوبة البشرة بشكل كافى.

العوامل المهيجة

يمكن لبعض المواد الكيميائية، وخاصة المنظفات الصناعية والمواد الكاشطة، وكذلك دخان السجائر، أن تسبب تهيجا في الأنف، والذي قد يصاحبه أعراض أخرى، مثل ضيق التنفس أو السعال.

العلاج

ينصح بإبقاء أنفك رطبا وتجنب ملامسة هذه المواد على الفور. إذا كان الشخص يعاني من صعوبات في التنفس، فمن المهم استشارة الطبيب.

التهاب الجيوب الأنفية

ويحدث ذلك عندما تلتهب الجيوب الأنفية، مما يسبب أعراضا إضافية مثل سيلان الأنف والصداع وآلام الوجه. قد تسبب إفرازات الأنف المفرطة تهيجا وتقرحات داخل الأنف.

العلاج

في هذه الحالات، قد يصف الطبيب المضادات الحيوية أو مضادات الالتهاب أو طاردات للبلغم. إذا تم تحديد، بعد التقييم الطبي، أن التهاب الجيوب الأنفية مزمن، فقد يكون استخدام مزيلات الاحتقان ضروريا.

الاستخدام المستمر لأدوية الأنف

قد تحتوى بعض أدوية الأنف على مكونات تسبب جفاف الممرات الأنفية. الاستخدام المستمر يسبب القروح والالتهابات والإفرازات.

العلاج

الحل المثالي هو التوقف عن استخدام هذه الأدوية لمدة 5 أيام على الأقل واستخدام المحاليل الطبيعية مع مياه البحر كمكون رئيسي.

الحساسية

تحدث الحساسية بسبب ملامسة حبوب اللقاح، وشعر الحيوانات، والغبار ، من بين عوامل أخرى. تؤثر هذه المواد المسببة للحساسية على الغشاء المخاطي للأنف ويمكن أن تعزز ظهور الجروح.

العلاج

الشيء الرئيسي هو تحديد سبب الحساسية لتجنب الاتصال بمسببات الحساسية أو اتخاذ التدابير المناسبة. تساعد مضادات الهيستامين في تحسين الأعراض. إن استنشاق البخار، وشرب السوائل، وترطيب البيئة، وفي الحالات الأكثر خطورة، استشارة الطبيب هي أيضا توصيات مفيدة.

إصابة بصيلات الشعر بالعدوى

تسبب عدوى بصيلات الشعر تقرحات داخل الأنف. تبدو مثل البثور الصغيرة ويمكن أن تسبب خروج القيح.

العلاج

من المهم تجنب فرقعة هذه البثور لتجنب العدوى. يوصى بتنظيف المنطقة المصابة واستخدام منتجات مثل المواد الهلامية أو الكريمات أو العلاجات الأخرى التي يصفها طبيب الأمراض الجلدية.

الإصابات

يمكن أن تؤدي الضربات المتكررة على الأنف أو الفرك أو الخدش إلى حدوث جروح داخل الأنف يمكن أن تنزف. هذه الإصابات شائعة بشكل خاص عند الأطفال.

العلاج

يوصى بتنظيف الجرح لتجنب الالتهابات. ويمكن القيام بذلك بالماء ومن المهم تجنب لمس الجرح لتسهيل عملية الشفاء.

استنشاق الأدوية

إن استخدام بعض الأدوية، مثل الكوكايين أو البوبرس، يسبب جروحا داخل الأنف ويؤدي إلى النزيف، بسبب الجفاف الذي يجعل الشفاء صعبا.

العلاج

من الضروري تجنب استنشاق الأدوية والتأكد من إبقاء الممرات الأنفية رطبة ونظيفة. فمن المستحسن استخدام المرطب وشرب الكثير من الماء.

الهربس

يتسبب هذا الفيروس في ظهور تقرحات في داخل الأنف والشفتين ومناطق أخرى من الجسم. تظهر هذه القروح على شكل بثور صغيرة مملوءة بالسوائل، وهي مؤلمة للغاية. وإذا انفجرت هذه الفقاعات، فقد ينتشر الفيروس بشكل أكبر.

العلاج

يوصى بعدم فقع البثور أو لمسها واستشارة الطبيب حتى يتمكن من وصف العلاج الأنسب، والذي قد يشمل المراهم أو الأقراص المضادة للفيروسات.

فيروس العوز المناعي البشري

يؤدي فيروس نقص المناعة البشرية إلى حالات مثل التهاب الأنف والتهاب الجيوب الأنفية ويسبب آفات في الأنف تكون بطيئة في الشفاء. قد تشمل هذه الآفات خراجات الحاجز الأنفي، وساركوما كابوزي، والقروح الهربسية، وغيرها.

العلاج

في هذه الحالات، من المهم للمريض مراجعة الطبيب للحصول على وصفة طبية للأدوية المناسبة للمساعدة في إبقاء الفيروس تحت السيطرة وإدارة الأعراض. يمكن للطبيب أن يصف الأدوية المضادة للفيروسات، والتي تناسب احتياجات المريض المحددة.

القوباء بدون بثور

هذه عدوى تسببها بكتيريا مثل المكورات العنقودية الذهبية أو المكورات العقدية المقيحة، وهي معدية. وتتميز القروح بقشرة صفراء صلبة مليئة بالقيح. وهو أكثر شيوعا عند كبار السن والأطفال، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

العلاج

في حالة الأطفال، من الضروري استشارة طبيب الأطفال، وفي حالة كبار السن، زيارة طبيب الأمراض الجلدية لوصف العلاج المناسب، والذي يتضمن عادة استخدام مراهم المضادات الحيوية.

 

كيفية شفاء جروح الأنف من الداخل

لتعزيز شفاء الجروح داخل الأنف، هناك العديد من التدابير التي يمكن اتخاذها. وهم على النحو التالي:

نظف أنفك: حاول الحفاظ على نظافة المنطقة باستخدام محلول ملحي. سيساعد ذلك على إزالة البكتيريا والحفاظ على الممرات الأنفية نظيفة.

الترطيب: الحفاظ على رطوبة فتحتي الأنف أمر ضروري لمنع الجفاف داخل الأنف وتعزيز التئام الجروح. ضع كمية صغيرة من هلام أو مرهم الأنف واستخدم جهاز ترطيب الهواء في المنزل.

تجنب لمس أو خدش أنفك: اللمس والخدش المستمر يؤدي إلى تفاقم الجرح أو التسبب في العدوى.

تجنب المهيجات: حاول ألا تعرض نفسك بشكل مفرط للمهيجات مثل المواد الكيميائية ودخان التبغ والغبار وما إلى ذلك.

شرب الكثير من الماء: إن شرب الكثير من السوائل على مدار اليوم سيساعدك أيضا على البقاء رطبًا بشكل جيد.

تناول نظام غذائي متوازن: اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن الأساسية يسرع عملية التئام الجروح.

قد يعجبك ايضا
تعليقات