القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

يوم الأرض: 9 أشياء تحتاج إلى معرفتها حول هذا التاريخ

36

د. إيمان بشير ابوكبدة 

ربما لا تعرف حتى، ولكن يوم 22 أبريل هو يوم الأرض في جميع أنحاء العالم، وللاحتفال بهذه المناسبة، تحشد المنظمات من جميع أنحاء الكوكب في هذا التاريخ لمناقشة الموضوعات المتعلقة بالبيئة بشكل عام. 

التاريخ

لقد سلط حادث نفطي كبير في كاليفورنيا عام 1969 الضوء، ليس فقط في الولايات المتحدة ولكن في جميع أنحاء العالم، على الحاجة إلى الاهتمام أكثر بالبيئة، واستنادا إلى الحركات المناهضة للحرب التي كانت موجودة في ذلك الوقت، برزت حركة 22 إبريل. انتهى الأمر باختيار العام التالي للحادث البيئي ليكون يوم الأرض.

في اليوم الأول، خرج 20 مليون أمريكي إلى الشوارع

ولد هذا التاريخ مع قلق الملايين من المؤيدين بشأن مستقبل الكوكب. في ذلك اليوم، تشير التقديرات إلى أن 20 مليون أمريكي احتجوا وتظاهروا وروجوا لأحداث تهدف إلى رفع مستوى الوعي. وفي نيويورك، انقطعت الكهرباء عن عدة مناطق، وفي إحدى التظاهرات، دمرت سيارة بشكل كامل، وهي رمز للتلوث.

في البداية كانت الفكرة هي حشد طلاب الجامعة

وبسبب التعبئة التي قام بها العديد من الطلاب نتيجة لحرب فيتنام، تم استدعاء الأكاديميين في جامعة هارفارد للترويج لهذا التاريخ. يوم 22 أبريل هو الوقت الذي تدخل فيه معظم الجامعات الأمريكية عطلة الربيع، وهي أسبوع إجازة في بداية فصل الربيع.

قوبل التاريخ بالانتقادات أيضا

عارضت الجماعات المحافظة إنشاء يوم الأرض، بحجة أن المناسبة كانت وسيلة غير مباشرة للاحتفال بعيد ميلاد فلاديمير لينين. ومن بين الحجج الأخرى أن التاريخ كان ذريعة لعدم التعامل مع قضايا أكثر أهمية والسماح للشركات غير الملتزمة بيئيًا بالظهور “جيدة” مرة واحدة في السنة.

تغيرات الرأي

ففي عام 1970، كان 25% من الأميركيين يؤيدون إدخال السياسات البيئية ــ بزيادة قدرها 2500% مقارنة بالعام السابق. بعد ثمانية أشهر فقط من الاحتفال بيوم الأرض الأول، وافق رئيس الولايات المتحدة آنذاك ريتشارد نيكسون على إنشاء وكالة حماية البيئة.

أصبح التاريخ دوليا

في عام 1990، بدأ الاحتفال بيوم الأرض في كل دول العالم، بمشاركة 141 دولة بشكل فعال. وبعد عقد من الزمن، في مطلع الألفية، أصبح يوم الأرض حركة ناشئة وتتبناه الآن 184 دولة وبمساعدة 5000 منظمة بيئية. وبعد 40 عاما من تنفيذه، تشير التقديرات إلى أن يوم الأرض قد حشد بالفعل مليار شخص حول العالم، شاركوا في أنشطة مختلفة.

اليوم العالمي لأمنا الأرض

كان هذا هو الاسم الذي أطلقته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2009، حيث أضافت مصطلح “الأم” كرمز لكوكبنا.

حتى وكالة ناسا تتعاون

خلال مهمة أبولو 14 القمرية عام 1971، أخذ رائد الفضاء ستيوارت روزا معه إلى الفضاء سلسلة من البذور التي، بعد عودته، نبتت وزرعت بنجاح حول بعض المعالم الأثرية في الولايات المتحدة الأمريكية وبلدان أخرى.

المواضيع

في عام 2016، كان موضوع يوم الأرض هو الأشجار، وكانت الفكرة هي زراعة 7.8 مليار شجرة على مدى السنوات الخمس المقبلة. فقط لإعطائك فكرة، فدان من الأشجار يمتص نفس كمية ثاني أكسيد الكربون التي تنتجها سيارة قطعت مسافة 42 ألف كيلومتر. وفي عام 2011، تمت زراعة مليون شجرة في أفغانستان.

قد يعجبك ايضا
تعليقات