القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

متلازمة التخلي: أطفال لاجئون يدخلون في غيبوبة بالسويد

36

د. إيمان بشير ابوكبدة

بسبب الاضطهاد والعنف وانتهاكات حقوق الإنسان والصراعات، نزح حوالي 108.4 مليون شخص قسرا حول العالم في عام 2022 وحده، كما يتضح من البيانات الصادرة عن وكالة اللاجئين الأمريكية التابعة للأمم المتحدة. ومن بين هذا العدد، كان هناك 35.3 مليون لاجئ و62.5 مليون نازح داخليا.

واستقبلت الدول الأوروبية 1 من كل 3 لاجئين في العالم، أي ما يعادل 36%، ليرتفع عددهم من 7 ملايين في نهاية عام 2021 إلى 12.2 مليون في عام 2022. وخاطر أكثر من 159 ألف شخص بحياتهم أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا برا أو بحرا، مع أكثر من 2439 قتيلا ومفقودا.

من ناحية أخرى، أفادت وكالة الإحصاء يوروستات أنه تم ترحيل 26600 لاجئ من أصل 105865 لاجئا تم نقلهم إلى دول الاتحاد الأوروبي في الربع الثاني من عام 2023. وكشف ذلك عن زيادة بنسبة 29% مقارنة بالربع الثاني من عام 2022، مع 76% من الأشخاص تم إرسالهم خارج حدود الكتلة.

بالإضافة إلى العوامل الاقتصادية والثقافية، تشير التقديرات إلى أن ما لا يقل عن ثلث النازحين يعانون من معدلات عالية من الاكتئاب والقلق واضطرابات ما بعد الصدمة (PTSD) بسبب الظروف التي واجهوها أثناء هجرتهم.

وهذا في الواقع هو السبب الذي يجعل الأطفال يعانون من متلازمة التخلي، وهو مرض غامض يصيب اللاجئين في السويد.

في مقابلة مع أكثر من 400 طالب لجوء، وجدت أبحاث السويد أن السبب الرئيسي الذي يجعل اللاجئين يختارون القدوم إلى السويد هو أكثر من 200 عام من السلام الذي تحتفل به البلاد، فضلا عن سمعتها كواحدة من أكثر البلدان شهرة في العالم. العالم. علاوة على ذلك، تتمتع ببنية تعليمية ممتازة، وتوفر أفضل دعم اقتصادي للاجئين والمزيد من فرص العمل.

في مطلع القرن الحادي والعشرين، تلقت السويد حوالي 750 ألف طلب لجوء من سوريين وعراقيين وصوماليين وإريتريين. على مدار العشرين عاما الماضية، رفضت الحكومة أكثر من 300 ألف طلب، مما أدى إلى تثبيت قرارها بالبدء في إعادة اللاجئين إلى وطنهم. في منتصف عام 2015، العام الذي بدأت فيه أزمة الهجرة ، قبلت الحكومة السويدية 163 ألف لاجئ تحت الخطاب البطولي لستيفان لوفين، رئيس وزراء البلاد آنذاك، بأن “أوروبا لا تبني الجدران”.

ولكن بعد ذلك، بدأت جميع الأحزاب الرئيسية في الدفاع عن سياسة الهجرة التقييدية مع التركيز بقوة على القانون والنظام، حيث لم تعد قضية اللاجئين مسؤولية سياسية. لقد أدرك السويديون أن هناك مشكلة في كونهم “الأمة الأكثر سخاءً على وجه الأرض”، كما كتب الكاتب جيمس تروب في مقالته بمجلة فورين بوليسي عام 2016.

وكان السياسيون واثقين من أن البلاد سوف تكون قادرة على دمج أعداد كبيرة من الأطفال الأفغان الذين بالكاد يعرفون القراءة والكتابة والسوريين المتدينين المحافظين، تماماً كما فعلوا، على سبيل المثال، مع البوسنيين في السنوات الأخيرة.

تبين أن هذا الشعور بالالتزام الأخلاقي العالمي والثقة بأن الدولة قوية بما يكفي لرعاية أشياء كثيرة، غير كافيين، ونتيجة لذلك، تعاني البلاد من ارتفاع معدلات الجريمة في المناطق المحرومة اجتماعيا، حيث لا يوجد شيء مثير للسخرية، ووجد اللاجئون المنزل الوحيد المناسب لهم في ذلك الوقت، كما أشار تقرير المجلس الوطني السويدي لمنع الجريمة.

وسط انتقادات بأن لغات أو ديانات أو ثقافات معينة جعلت البلاد أكثر عرضة للجريمة، انخفض عدد السويديين المؤيدين لزيادة الهجرة من 58% في عام 2015 إلى 40% في عام 2021. 

سواء كانت هذه قضية اجتماعية تتعلق بالإحسان الأخلاقي المفرط أو عقدة الاكتفاء الذاتي، فإن ما يهم هو، في الواقع، أن السويد لم تعد ترحب باللاجئين ولا تريد حتى أن يُنظر إليها على هذا النحو، لدرجة أنه في يونيو 2016 وسارعت إلى مراجعة سياستها طويلة الأمد المتمثلة في رفض اللجوء الدائم. وفي الوقت نفسه، يعاني اللاجئون، على الهامش، من عواقب النزوح.

“أطفال لا مبالين”

يعد الأطفال من أكثر المتضررين من الضغوط النفسية والعاطفية التي يسببها احتمال الترحيل إلى السويد، مما يدفعهم إلى الانسحاب من العالم بشكل مختصر، وهو ما يميز متلازمة التخلي.

ما يواجهه هؤلاء الأطفال لا يشبه حالة بيث جوديير، وهي امرأة تبلغ من العمر 26 عامًا من ستوكبورت، مانشستر، المملكة المتحدة، والتي عانت منذ ولادتها من نوبات نوم يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى 22 ساعة أو 6 أشهر يستيقظ فقط لتناول وجبات صغيرة ويذهب إلى الحمام للاستحمام.

تسمى مشكلة جوديير بمتلازمة كلاين ليفين (KLS)، والمعروفة شعبيا باسم متلازمة الجمال النائم. بالنسبة للمجتمع الطبي، لا يزال السبب المحدد غير معروف، ولكن هناك بعض التكهنات، مثل تلف منطقة ما تحت المهاد (جزء من الدماغ الذي يتحكم في النوم والشهية ودرجة حرارة الجسم)، أو المناعة الذاتية أو حتى العوامل الوراثية.

لكن لا شيء من هذا ينطبق على الأطفال اللاجئين في السويد، التي شهدت أول حالة لها في أواخر التسعينيات، وبين عامي 2003 و2005، ارتفع العدد إلى 400 حالة. ومؤخرا، ذكر مجلس الصحة الوطني السويدي أن هناك 169 حالة في عامي 2015 و2016، مما يدل على تراجع المتلازمة، لكنها تظل لغزا طبيا.

لا يعرف سوى القليل عن هذا المرض، فقط أن جسد الطفل محاصر في نوع من الغيبوبة العاطفية، حيث يكون ضغط الدم طبيعيا تماما ويكون هناك معدل نبض مرتفع. لا توجد إصابات في الدماغ وجميع الأعضاء تعمل بشكل طبيعي، على الرغم من أن الطفل لا يستيقظ.

المشكلة

ألقت أزمة الهجرة والسياسات المتعلقة بمعاملة اللاجئين بظلال كثيرة على الطريقة التي كان ينظر بها إلى متلازمة التنازل. وبمجرد ظهور نتائج فحوصات الأطفال الذين تم قبولهم طبيعية، ظهرت اتهامات بأنهم كانوا يقومون بتزويرها لتجنب الترحيل.

وخضع العديد من الأطفال لفحوصات طبية وعناية مكثفة في المستشفى تحت إشراف مجموعة متنوعة من المتخصصين، في وحدات علاجية منفصلة عن والديهم، لكنهم لم يستيقظوا أبدا. هؤلاء “الأطفال اللامبالون”، كما أصبحوا معروفين في وسائل الإعلام، لا يمكنهم أبدًا الحفاظ على حالة اللامبالاة لفترة طويلة إذا كانوا يتظاهرون حقا.

وفي الوقت نفسه، تم اختبار سلوك الوالدين وأخلاقهم. وكانت هناك تكهنات بأن الأطفال تم تخديرهم أو حتى تسميمهم. أشارت وسائل الإعلام إلى أنها متلازمة مونخهاوزن بالوكالة، حيث يقوم أحد الوالدين أو مقدم الرعاية بتلفيق المرض ويسعى للحصول على رعاية صحية غير ضرورية لطفله.

في نهاية المطاف، توصل أقرب العلماء إلى فهم لمتلازمة الاستقالة على أنها قد تكون نقصا في التباين اليومي الطبيعي في مستوى هرمون التوتر الكورتيزول، مما يعطي بعض الوزن للفرضية القائلة بأن هذه الغيبوبة التي يواجهها الأطفال مرتبطة بالصدمات. الترحيل والعنف ضد اللاجئين.

وخلصت إلى أن هرمونات التوتر أثناء الحمل لدى النساء اللاجئات تؤثر على نمو الدماغ وتقلل من قدرة الأطفال على التعامل مع التوتر في وقت لاحق من الحياة. المشكلة الوحيدة في هذه الملاحظة هي أن هرمونات التوتر، والجهاز العصبي اللاإرادي، ولا ضعف نمو الدماغ يمكن أن يفسر المظاهر الجسدية غير العادية التي تسبب المتلازمة. هناك عائلات تطلب اللجوء في جميع أنحاء العالم، وتواجه مواقف أكثر إزعاجا نفسيا، ولم يستجب أحد للوضع مثل الأطفال في السويد. 

تشير فحوصات الدماغ المتخصصة إلى أن الصدمات السابقة من المحتمل أن تلعب دورا مهما في إثارة المرض. ولا يزال العلماء يأملون في أن يكشف البحث الأكثر تفصيلا عن السبب الحقيقي لمتلازمة الاستقالة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات