القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الوزير الأردني: لا يوجد جهة أخرى تستطيع أداء دور الأونروا في غزة

67

كتبت _ نهال يونس

أكد وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، أنه لا توجد جهة قادرة على أن تقوم بمهام وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة (الأونروا) سوى الوكالة نفسها. وأشار إلى أن الهدف من هذه التأكيدات هو التصدي لمحاولات إسرائيل لتشويه سمعة الوكالة الدولية.

وأضاف الصفدي خلال مؤتمر صحفي عُقد في القاهرة بمشاركة نظرائه المصري والفرنسي، أن إسرائيل تسعى لإضعاف دور الأونروا وتشويه سمعتها كجهة تعمل على تقديم الدعم للفلسطينيين في قطاع غزة. وأكد أنه لا يمكن استبدال دور الوكالة وأنها هي الجهة الوحيدة التي تقوم بتلبية احتياجات اللاجئين الفلسطينيين في المنطقة.

من جهته، أعرب وزير الخارجية الفرنسي، ستيفان سيجورنيه، عن رفض بلاده تنفيذ أي عملية عسكرية في مدينة رفح الفلسطينية بشكل رسمي. وأشار إلى أن إسرائيل تمتلك القدرة على توفير المساعدات الإنسانية لسكان قطاع غزة بكميات كبيرة ودون أي عقبات أو قيود تذكر.

في النهاية، تأتي هذه التصريحات في سياق التأكيد على أهمية دور الأونروا في تلبية احتياجات الفلسطينيين في قطاع غزة، ورفض أي محاولات للتشويه أو الإضعاف لهذه الوكالة الدولية.
وقال سيجورنيه، خلال المؤتمر الصحفي: “أقولها أمامكم اليوم، فرنسا تعارض وبشدة وبشكل رسمي أي عمل عسكري ضد رفح الفلسطينية، خاصة مع الوضع المأسوي المتمثل في وجود أكثر من 2 مليون فلسطيني في مواجهة خطر الترحيل القسري في حال قيام الجيش الإسرائيلي بتنفيذ عمليته العسكرية”.
وأضاف الوزير الفرنسي: “الأردن ومصر في الخطوط الأمامية لهذه المأساة في غزة اليوم وتحاولان تقديم حل واقتراحات للأزمة”، متابعًا “نحن نريد أن تتوقف العمليات العسكرية وهو ما نادى به مجلس الأمن في مشروع القرار الذي تم التصويت عليه ومن بينهم فرنسا”.
ونوه الوزير إلى أنه تم الاتفاق على العمل معًا من أجل تحقيق وقف فوري لإطلاق النار في غزة، مستطردًا “فرنسا تريد العمل مع الشركاء في المنطقة من أجل إيجاد حل سياسي لوقف الأزمة في الأراضي الفلسطينية”.
وبين أن إسرائيل قادرة على دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة بكميات كبيرة، وبدون أي عقبات وقيود، مضيفًا “هذا ما تطالب به محكمة العدل الدولية اليوم، وهو فتح كل المعابر البرية فورًا وبدون أي شروط

قد يعجبك ايضا
تعليقات