القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أسباب الشراهة عند تناول الطعام

323

د. إيمان بشير ابوكبدة

يمكن وصف الشراهة عند تناول الطعام بأنها الإفراط في تناول الطعام. وبالتالي، فهو يقدم نفسه كواحد من الاضطرابات الرئيسية، إلى جانب الشره المرضي وفقدان الشهية. يميل المرضى الذين يعانون من مثل هذا التشخيص إلى تناول الطعام حتى عندما لا يشعرون بالحاجة أو يكونون ممتلئين بالفعل. ويمكن أيضا النظر في ما إذا كانت كمية الطعام أكبر من احتياجات الفرد.

لكي يتم التأكد من إصابة الشخص باضطراب في الأكل، يجب أن يظهر هذا الميل مرتين أو أكثر في الأسبوع على الأقل. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الدوافع وراء المرض، بدءا من العاطفية إلى الضغط من الأسرة أو المجتمع. وبالتالي، فإن هذا يقدم نفسه كتعويض للجسم عن الوقت الذي قضاه دون تلقي المكونات.

الأسباب
اتباع نظام غذائي مقيد للغاية كل يوم.
الأمراض النفسية مثل القلق والاكتئاب.
التوتر والخوف.
مشاكل في العمل والحياة الشخصية.
الصدمات الحديثة والماضية.

مخاطر النظام الغذائي السيئ
السمنة أو زيادة الوزن.
داء السكري من النوع الثاني.
ارتفاع ضغط الدم.
عالي الدهون.
صعوبة في التنفس.
توقف التنفس أثناء النوم.
مشاكل الأوعية الدموية.
فقدان الشهية و/أو الشره المرضي.
الاضطرابات النفسية مثل القلق والاكتئاب والوسواس القهري – اضطراب الوسواس القهري .
قصور القلب.
التهاب المعدة والفتق.
العقم.

الأعراض
المشكلة الكبيرة في الشراهة عند تناول الطعام هي أعراضها، والتي تمر بسهولة دون أن يلاحظها أحد. ولذلك فإن الخيار الأفضل هو تحليل سلوك الشخص، وخاصة أثناء وجبات الطعام. بعض نقاط الاهتمام تتعلق بالمواقف مثل:
تغذية مخبأة في أماكن بعيدة عن الطريق.
تناول الطعام أكثر من المعتاد.
استمر في تناول الطعام حتى بعد الشبع.
الاستيعاب بسرعة أكبر من المعتاد.
الشعور بالذنب بعد تناول الوجبات.
إظهار الخوف أو النفور من الطعام.

العلاج
مثل أي اضطراب آخر، علاج الشراهة عند تناول الطعام يجب أن يتم من قبل طبيب متخصص. وفي هذه الحالة هناك بعض التخصصات التي يمكن التوصية بها مثل أخصائيي التغذية أو الأطباء النفسيين. ولكن في كلتا الحالتين، لا ينبغي أن يقتصر العلاج على الأدوية.

علاج الشراهة عند الأكل
ووفقا لكل ما ذكر أعلاه، هناك جانب نفسي كبير جدا لهذا الاضطراب. ولهذا فإن الأدوية وحدها لن تكون فعالة إذا لم تتغير عقلية الفرد. يجب فهم ومعالجة مسببات هذا الأكل القهري حتى لا تتكرر الحالة مرة أخرى في المستقبل.

العلاج الدوائي: لم يكن هناك سوى دواء واحد معتمد لعلاج اضطراب الشراهة عند الأكل من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، هو ليسديكسامفيتامين ثنائي ميسيلات فيفانس ​لعلاج اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط.

قد يعجبك ايضا
تعليقات