القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

كم لتر من الماء يجب أن تشرب يوميا لإنقاص الوزن؟

107

د. إيمان بشير ابوكبدة 

عندما تريد إنقاص الوزن، يصبح من الضروري اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين البدنية لتحقيق هذا الهدف. ومع ذلك، فإن استهلاك  الماء اليومي مهم أيضا للحفاظ على حالة الترطيب المثالية والوزن الصحي.

بالإضافة إلى ذلك، فإن 60% من تكوين الجسم عبارة عن ماء وتعتمد عليه الوظائف الحيوية، مثل الحفاظ على درجة حرارة الجسم، والتخلص من الفضلات عن طريق البول والعرق وحركات الأمعاء، وتليين وتبطين أنسجة المفاصل وحماية الأنسجة.

يساهم استهلاك الماء في إنقاص الوزن لأنه ينشط عملية التمثيل الغذائي ويسهل حرق الدهون.

في الواقع، أظهرت العديد من الدراسات أن شرب 500 مل من الماء يوميا يساعد في زيادة السعرات الحرارية التي تحرقها.

كم لتر من الماء يجب أن تستهلك يوميا لإنقاص الوزن؟

سيتم تحديد الكمية الدقيقة لعدد لترات الماء التي يجب استهلاكها يوميا لإنقاص الوزن بناءً على مستوى النشاط ونوعية الطعام الذي يتم تناوله وعمر الشخص.

ومع ذلك، فإن الأكاديميات الوطنية الأمريكية للعلوم والهندسة والطب تحدد أن كمية السوائل اليومية الكافية هي 3.7 لتر للرجال و 2.7 لتر من الماء للنساء.

على الرغم من أن هذه الأرقام قد تبدو مرتفعة بعض الشيء، إلا أن توصية الخبراء هي 8 أكواب يوميا، أي ما يقرب من لترين يوميا، ولكن بالنسبة لأولئك الأشخاص الذين يتطلعون إلى التخلص من تلك الكيلوجرامات الزائدة، سيحتاجون إلى شرب كمية أكبر من الماء أكثر من ذلك. المعتاد لزيادة السعرات الحرارية المحروقة. 

كيفية شرب الماء لانقاص الوزن

إن شرب كمية كافية من الماء يوميا والكمية المناسبة لتحقيق فقدان الوزن أمر مهم، ولكن أيضا ما هي الطريقة الأكثر فعالية لتسهيل هذه العادة وتحقيق الهدف كل يوم.

يوصي الخبراء بشرب السوائل قبل التمرين بثلاث ساعات تقريبا، وأثناء التمرين، شرب لتر من الماء (حسب ظروف التدريب وكثافته) ثم البقاء رطبا حتى نهاية اليوم.

ووفقا لدراسة نشرتها المكتبة الوطنية للطب في الولايات المتحدة، فإن زيادة الترطيب تؤدي إلى فقدان وزن الجسم، من خلال زيادة تحلل الدهون، أي العملية الأيضية التي يقوم الجسم من خلالها بتكسير العناصر الغذائية والدهون.

طريقة سهلة وفعالة لمعرفة ما إذا كنت تشرب كمية كافية من الماء خلال اليوم هي فحص لون البول. للتأكد من أنك قد وصلت إلى احتياجاتك اليومية من السوائل، يجب أن يكون لونه أصفر شاحبا جدا.

وتذكري أيضاً أنه لحرق تلك الكيلوغرامات الزائدة وفقدان الوزن عليك أيضاً اتباع نظام غذائي متوازن ومغذي، وفقا لمتطلبات كل شخص، وممارسة النشاط البدني ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع للحصول على هذه النتيجة. 

قد يعجبك ايضا
تعليقات