القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

لندن: المحكمة تقيم طلب الاستئناف ضد تسليم أسانج إلى الولايات المتحدة

106

د. إيمان بشير ابوكبدة

تبدأ محكمة في لندن اليوم تقييم إمكانية قيام مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج باستئناف طلب تسليمه إلى الولايات المتحدة، حيث تتم محاكمته بتهمة الكشف عن وثائق سرية على نطاق واسع.

سيراجع قضاة المحكمة العليا اليوم والأربعاء القرار السابق، خلافا للاستئناف الذي اتخذه قاض واحد في 6 يونيو 2023، ويتداولون بشأن ما إذا كان جوليان أسانج يمكنه الاستئناف.

ويمكن إعلان القرار يوم الخميس، أو تأجيله إلى وقت لاحق، أو يمكن للقضاة تحديد موعد لجلسة استماع جديدة لسماع المزيد من المرافعات.

إذا تم رفض الطلب، فسيتم استنفاد جميع السبل القانونية في النظام القضائي البريطاني وسيتم تسليم أسانج إلى الولايات المتحدة الأمريكية، أو قد يستأنف أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

وتتهم السلطات الأمريكية الأسترالي البالغ من العمر 53 عاما بنشر أكثر من 700 ألف وثيقة سرية حول الأنشطة العسكرية والدبلوماسية الأمريكية، خاصة في العراق وأفغانستان، منذ عام 2010 فصاعدا.

اعتقلته الشرطة البريطانية في عام 2019، بعد سبع سنوات من اللجوء في سفارة الإكوادور في لندن لتجنب تسليمه إلى السويد بتهم أخلاقية، وقد تم حبسه لمدة خمس سنوات في سجن بيلمارش شديد الحراسة.

ووافقت الحكومة البريطانية على التسليم في يونيو 2022، لكن جوليان أسانج استأنف الحكم.

وإذا تم تأكيد تسليمه، فسيواجه أسانج عقوبة السجن لمدة أقصاها 175 عاما في الولايات المتحدة.

وبالإضافة إلى الحكم الطويل، أعربت منظمات مثل منظمة مراسلون بلا حدود ومنظمة العفو الدولية والأمم المتحدة عن مخاوفها بشأن الظروف التي سيتم فيها احتجاز أسانج في الولايات المتحدة بسبب حالته الصحية المصنفة بالهشة.

وفي الأسبوع الماضي، وافق البرلمان الأسترالي على اقتراح يدعو إلى إنهاء العملية حتى يتمكن أسانج من العودة إلى وطنه.

ويبذل رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز جهودا مع سلطات أمريكا الشمالية لإغلاق القضية، مما دفع ستيلا أسانج، محامية الناشطة وزوجته، إلى الدفاع عن “حل سياسي” للقضية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات