القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

علامات الإنذار المبكر أن الكليتين لا تعملان

127

د. إيمان بشير ابوكبدة 

مرض كلوي هي حالة مزمنة تؤثر على الكلى وتؤدي إلى مضاعفات مختلفة. من المهم أن تكون على دراية بالعلامات التحذيرية المبكرة حتى تتمكن من اتخاذ التدابير في الوقت المناسب لمنع حدوث المزيد من الضرر لكليتيك.

بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك أيضا اتباع أسلوب حياة صحي، والذي يتضمن تناول نظام غذائي متوازن، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وتجنب التدخين والكحول. من خلال العناية بكليتيك، يمكنك الحفاظ على صحة عامة جيدة ومنع المضاعفات الناجمة عن أمراض الكلى.

وجود دم في البول

عند تلف أجهزة الترشيح في الكلى، قد تتخلل خلايا الدم إلى المثانة. يعد الدم في البول من الأعراض الشديدة، وقد يشير إلى وجود عدوى أو حصوات في الكلى أو أورام.

ألم في البطن

الألم في المنطقة المحيطة بالكلى هو أحد الأعراض النموذجية لعدوى المسالك البولية وحصوات الكلى.

عدم انتظام

البول قد تؤدي أمراض الكلى إلى التبول كثيرا أو نادرا جدا. قلة البول هو المصطلح الطبي المستخدم لوصف عندما ينتج الشخص أقل من 16 أونصة من الماء. يحدث التبول عندما يطرد الشخص أكثر من 100 أونصة في اليوم. تعتبر التغيرات المفاجئة في تواتر التبول، خاصة مع عدم وجود تغييرات في تناول السوائل، مدعاة للقلق.

الغثيان أو القيء

يحدث تبولن الدم أو متلازمة اليوريمي عندما تتراكم الفضلات في الجسم لأن الكلى غير قادرة على التخلص منها. يجب إزالة السموم الزائدة من الجسم، والتي تحدث في هذه الحالة من خلال القيء. نظرا لأن القيء قد يظهر نتيجة لعدد كبير من الحالات، فإن أفضل نصيحة هي الانتظار لبضعة أيام. إذا تفاقمت الأعراض مع مرور الوقت، فمن المستحسن طلب الرعاية الطبية.

تورم أو ضيق في التنفس

إذا كانت الكليتان لا تعمل بشكل صحيح، فلن تقوما بإزالة السوائل الزائدة في الجسم، مما قد يؤدي إلى تورم في الساقين أو الكاحلين أو القدمين أو الوجه أو اليدين. قد يكون التورم غير المتوقع مؤشرا على فشل الكلى.

الطفح الجلدي أو الحكة

يرتبط تراكم النفايات مباشرة بالحكة والطفح الجلدي. ومع تراكم الفضلات في الدم، يصبح الجلد متهيجا وجافا. المستحضرات والكريمات لا يمكنها حل المشاكل لأن جذور المشكلة داخلية.

ارتفاع ضغط الدم

يعتمد نظام الدورة الدموية والكلى على بعضهما البعض. تحتوى الكلى على نفرونات صغيرة تقوم بتصفية الفضلات والسوائل الزائدة من الدم. في حالة تلف الأوعية الدموية، فإن النيفرونات التي تقوم بتصفية الدم لا تتلقى ما يكفي من الأوكسجين والمواد المغذية. ولهذا السبب فإن ارتفاع ضغط الدم هو السبب الرئيسي الثاني للفشل الكلوي.

النعاس والتعب وصعوبة التركيز

وعلى الرغم من أن هذا العرض قد يظهر في العديد من الأمراض، إلا أنه يحدث أيضا عند الأشخاص المصابين بأمراض الكلى لسببين. الأول هو أن الكليتين لا تعملان بشكل جيد، وأن السموم تتراكم في الدم. هذه المشكلة يمكن أن تلحق الضرر بالجهاز العصبي المركزي، وتخلق ضبابا في الدماغ ومشاعر التعب. سبب آخر هو أن الكلى تلعب دورا حاسما في عملية إنتاج الدم الطازج، لذلك إذا لم تعمل بشكل صحيح تؤدي إلى فقر الدم، ونتيجة لذلك، النعاس والتعب.

قد يعجبك ايضا
تعليقات