القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

5 اختراعات أزتيكية مثيرة للإعجاب

176

د. إيمان بشير ابوكبدة 

عندما وصل الأسبان إلى ما يعرف الآن بالمكسيك، واجهوا مجتمعا راسخا. كانت إمبراطورية الأزتك مكونة من ثلاث دويلات مدن مهمة – تينوختيتلان، وتيكسكوكو، وتلاكوبان – والتي كانت أكبر من العديد من المدن الأوروبية، وأكثر تطورا في العديد من الجوانب. ويرجع ذلك إلى قدرة هذه الحضارة على تطوير وإتقان بعض الاختراعات التي لا تزال تستخدم حتى اليوم.

القنوات المائية

كانت القنوات جزءا من الهندسة المعمارية للعديد من الحضارات القديمة، مثل الصينية والفينيقية واليونانية والرومانية. ولكن هنا في أمريكا، طور الأزتيك أيضا طريقتهم الخاصة في توفير المياه النظيفة والجارية لعاصمتهم تينوختيتلان. بدأ بناء قناة تشابولتيبيك – المعروفة أيضا باسم القناة الكبرى – في عام 1418 باستخدام الطين والمواد النباتية.

وعلى الرغم من أنها وفرت الكثير من المياه للمدينة، إلا أن فيضانا دمر جزءًا كبيرا من المبنى في عام 1449 بناء قناة ثانية في بداية القرن الرابع عشر، باستخدام نفس قاعدة القناة السابقة، ولكنها مصنوعة من الحجارة المغطاة بالملاط. ولضمان عدم انقطاع الإمداد، تم أيضا بناء مزراب ثانٍ بحيث يمكن تحويل المياه من الميزاب الرئيسي عند الحاجة إلى الصيانة.

المطاط

يعد المطاط من أهم المواد في تاريخ البشرية. لقد سمح بسلسلة من التطورات على مدى القرون القليلة الماضية لأغراض أكثر تنوعا. وينسب اكتشاف هذه المادة المهمة إلى الأزتيك. ووجدوا أن خلط اللاتكس المستخرج من أشجار المطاط مع العصائر المعصورة من بعض أنواع النباتات من شأنه أن يؤدي إلى نتائج مختلفة.

إذا أرادوا مادة أكثر مرونة، كانوا بحاجة إلى المزيد من العصير. الآن، إذا أرادوا مطاطا أكثر مقاومة، فسيتم تصنيع الخليط بمزيد من اللاتكس. كانت هيمنة الأزتيك على إنتاج المطاط كبيرة جدا لدرجة أنهم تمكنوا من إنتاج مواد مرنة للغاية، مثل الكرات المستخدمة في الألعاب الرياضية، وبعضها أكثر مقاومة للتآكل وتستخدم في الصنادل.

الشوكولاتة

الشوكولاتة هي طعام موجود في الثقافات حول العالم، وهي تقليدية في دول مثل بلجيكا وسويسرا. لكن تم إنشاؤها بواسطة حضارات أمريكا الوسطى وأتقنها الأزتيك. بالنسبة لهم، كان الكاكاو غذاءً مهمدا لدرجة أنه تم استخدامه كعملة. كان يستخدم في المشروبات خلال الاحتفالات الهامة، ولإطعام الجنود وفي مناسبات يومية أخرى.

عندما وصل الأسبان إلى أمريكا، لم تعجبهم طريقة تناول الشوكولاتة لأنها كانت مرة جدا. فقط عندما قرروا إضافة الحليب والسكر إلى الخليط بدأ تقديم الطعام إلى أوروبا. وكان هيرنان كورتيس، الذي قاد الهيمنة الإسبانية على الأزتيك، هو الذي نقل هذه الأطعمة الشهية إلى بلاده، حيث بدأت تنتشر في جميع أنحاء أوروبا.

دواء مضاد للتشنج 

حقق الأزتيك العديد من الاكتشافات المهمة في هذا الصدد. كان لديهم علاجات فعالة للعدوى، وطوروا كريمات لبعض مشاكل الجلد وتمكنوا من ابتكار علاج مضاد للتشنج.

من مشتق من زهرة العاطفة وشمر الأزتيك، تمكنوا من علاج المرضى قبل إجراء العمليات الجراحية لإرخاء عضلاتهم ومنع تشنجات العضلات.

الصبغة الحمراء

ترتبط ثقافة الأزتك ارتباطا وثيقا باستخدام الألوان النابضة بالحياة وكان اللون الأحمر من أهم الألوان بالنسبة لهم. وتمكنوا من صنع صبغة من القرمزية، وهي حشرة صغيرة تنتج حمض الكارمينيك لحماية نفسها. هذه المادة، بعد استخلاصها، لها تصبغ أحمر شديد الكثافة.

لقد كان الأزتيك هم الذين اكتشفوا أنه من خلال سحق هذه الحشرات، يمكنهم الوصول إلى صبغة حمراء زاهية. كان الأمر مفعما بالحيوية لدرجة أنه عندما كان الإسبان أول اتصال لهم بزعيم الأزتك مونتيزوما، أعجبوا بملابسه التي تحتوى على تفاصيل كثيرة بهذا اللون. عند اكتشاف تقنية استخلاص الصبغة، احتكر الإسبان عملية تجفيف القرمز، والتي بدأت الممالك الأوروبية في استخدامها في القرون التالية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات