القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الفتق: أنواعه وعلاجه

128

د. إيمان بشير ابوكبدة 

الفتق هو مصطلح طبي يستخدم لوصف خلع أحد الأعضاء الداخلية وبرزه تحت الجلد. ويحدث عادة بسبب ضعف في الجدار العضلي، وهو أكثر شيوعا في منطقة السرة أو البطن أو الفخذ أو الفخذ أو العمود الفقري.

أنواع الفتق

تختلف أنواع الفتق باختلاف السبب والمكان الذي يظهر فيه في الجسم، ومن أهمها:

الفتق الإربي

الفتق الإربي هو نتوء يظهر في الفخذ ويحدث عندما يكون هناك فتحة في عضلات البطن، مما يؤدي إلى خروج جزء من الأمعاء أو عضو آخر في البطن من خلال تلك الفتحة.

هذا النوع من الفتق بشكل عام لا يسبب الألم، ولكن يمكن رؤيته على شكل تورم صغير في المنطقة، والذي قد يكون موجودا دائما أو يظهر عند بذل مجهود. يحدث الفتق الإربي عند الرجال والنساء، ولكن عند الرجال يمكن أن يؤثر الفتق أيضا على كيس الصفن، مما يسبب الألم أو صعوبة المشي.

الانزلاق الغضروفي

تؤثر الأقراص المنفتقة على العمود الفقري وتحدث في الأقراص الفقرية التي تعمل كممتص للصدمات بين فقرات العمود الفقري، وهي أكثر شيوعا عند كبار السن بسبب عملية الشيخوخة الطبيعية أو السمنة أو حمل الوزن الزائد أو ضعف عضلات البطن.

تظهر أعراض الانزلاق الغضروفي بشكل عام عندما يكون الفتق في أسفل الظهر، وتشمل الألم أو الوخز أو التنميل في الساقين، بسبب ضغط الأعصاب القريبة من الفقرة.

فتق الحجاب الحاجز

يحدث فتق الحجاب الحاجز، والذي يسمى أيضا فتق الحجاب الحاجز، عندما يتمكن جزء من المعدة من المرور عبر الفجوة، وهو ثقب موجود في عضلة الحجاب الحاجز المسؤولة عن فصل الصدر عن البطن.

عند حدوث فتق، ينتهي جزء من المعدة بالارتفاع خلال الفجوة ويقع في الصدر، مما يولد أعراضا مشابهة لأعراض الارتجاع، مثل الإحساس بالحرقان في المعدة، والتجشؤ أو ارتجاع أحماض المعدة التي تسبب السعال والغثيان.

الفتق السري

الفتق السري هو مرور جزء من الأمعاء عبر عضلات البطن، وهو ما يسبب عادة انتفاخا في منطقة السرة. هذا النوع من الفتق أكثر شيوعا عند الرضع أو الأطفال ولا يحتاج عموما إلى علاج محدد.

الفتق الفخذي

يحدث الفتق الفخذي عندما يتمكن جزء من الأمعاء من المرور عبر عضلات البطن، في منطقة القناة الفخذية، ويسبب بروزا في الفخذ أو الفخذ.

 يسبب الفتق الفخذي أعراضا مثل آلام البطن أو الغثيان أو القيء أو التشنجات المعوية.

فتق العضلات

يظهر الفتق العضلي في أي عضلة في الجسم، لكنه أكثر شيوعا في الساقين، في المنطقة الواقعة بين الركبتين والكاحل. هذا النوع من الفتق أكثر شيوعا عند المراهقين والشباب الذين يمارسون نشاطا بدنيا مكثفا.

الفتق الجراحي

يحدث الفتق الجراحي في ندبة جراحة البطن، بعد أشهر أو سنوات من الجراحة، ولا يسبب أي أعراض بشكل عام، بل مجرد تورم صغير أو عقيدة في الندبة. ومع ذلك، مع مرور الوقت، يمكن للفتق الجراحي أن يتضخم، مما يسبب الألم في المنطقة. في هذه الحالات، يمكن الإشارة إلى الجراحة.

أسباب الفتق

الأسباب الرئيسية للفتق هي:

رفع الأثقال في صالة الألعاب الرياضية أو في العمل.

حمل حقائب ثقيلة جدًا بشكل متكرر.

السعال المفرط.

جهد شديد.

استخدام الكثير من القوة للتبرز.

حدوث عدة حالات حمل في فترة زمنية قصيرة.

يظهر الفتق في أي عمر، لكنه أكثر شيوعا عند البالغين. الفتق الأكثر شيوعا عند الأطفال هو الفتق السري، الذي يظهر في عمر 6 أشهر تقريبا ويختفي عادة من تلقاء نفسه في عمر 4 سنوات تقريبا.

أعراض الفتق

بعض الأعراض التي قد تشير إلى وجود فتق قد تشمل:

نتوء على الجلد، في أي منطقة من الجسم.

تورم في موقع النتوء.

ألم في المنطقة، وخاصة بعد المجهود.

ألم في المنطقة عند الإخلاء أو السعال.

في بعض الحالات يمكن تشخيص الفتق بناءً على الأعراض ومن خلال الجس الموضعي من أجل التعرف على ما إذا كان هناك أي نتوء أو نتوء تحت الجلد. ومع ذلك، لتأكيد التشخيص، قد يطلب الطبيب إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية.

إذا انتفخت منطقة الفتق أو تغير لونها أو إذا كان الألم شديدا جدا، ينصح بالذهاب إلى المستشفى فورا.

العلاج

تعتمد علاجات الفتق على نوع الفتق وتشمل:

الجراحة

تعد جراحة الفتق أفضل علاج متاح، وتتكون من إعادة وضع العضو في مكانه الصحيح، ووضع شبكة واقية إذا لزم الأمر لمنع عودة الفتق.

يمكن إجراء الجراحة في حالات:

الفتق السري عند البالغين.

الفتق الإربي.

فتق فخذي.

فتق العضلات

الفتق الجراحي.

الانزلاق الغضروفي الذي لا يتحسن مع العلاج الطبيعي.

بالنسبة لفتق الحجاب الحاجز، يمكن إجراء الجراحة حصريا عن طريق تنظير البطن في الحالات الأكثر شدة والتي لا تتحسن باستخدام الدواء.

والمثالي هو إجراء عملية جراحية بمجرد تشخيص الفتق لتجنب المضاعفات مثل خنق العضو الذي يحدث عندما لا يعود الفتق إلى مكانه ويمنع الدورة الدموية في المنطقة.

الأدوية

تشمل أدوية الفتق، وخاصة القرص المنفتق، مسكنات الألم مثل الباراسيتامول أو الديبيرون أو المواد الأفيونية التي يصفها الطبيب في حالات الألم الشديد.

في حالات فتق الحجاب الحاجز، يمكن استخدام أوميبرازول أو إيزوميبرازول، لتقليل أعراض حرقة المعدة والارتجاع المعدي المريئي.

الملاحظة

تتم الإشارة إلى الملاحظة في حالات الفتق السري عند الأطفال والرضع لأنها لا تتطلب علاجا محددا بشكل عام ولا يمكن إجراؤها إلا عن طريق المراقبة الطبية.

علاوة على ذلك، فإن علاج فتق العضلات هو الراحة أو استخدام الجوارب الضاغطة التي يوصي بها الطبيب، مع الإشارة إلى الجراحة فقط في حالات الألم الشديد.

قد يعجبك ايضا
تعليقات