القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

لماذا يجف الحلق؟

376

د. إيمان بشير ابوكبدة 

تتعدد أسباب جفاف الحلق، ويصبح الحلق هكذا بسبب جفاف الأغشية المخاطية لسبب معين، وأكثر الأسباب شيوعا هي النوم والفم مفتوح، أو التنفس من خلال الفم، أو العيش في بيئة جافة أو عدم تناول الطعام. مشروب، كمية جيدة من السوائل كل يوم.

ما الذي يسبب جفاف الحلق؟

بالإضافة إلى الأسباب المذكورة أعلاه، يمكن أن يصبح الحلق جافا بسبب استهلاك التبغ والقيء والسعال والتهاب الحلق والحساسية. وفي حالات نادرة وخطيرة جدا، قد يصبح الحلق جافا نتيجة الإصابة بسرطان الحلق أو المريء.

من المحتمل أن يكون سوء التنفس أحد الأسباب الأكثر شيوعا لجفاف الحلق، خاصة في أشهر الشتاء حيث تقل الرطوبة.

بعض الأدوية، وخاصة مضادات الهيستامين، تسبب جفاف الحلق إذا تم تناولها بانتظام.

الأمراض التي تجفف الحلق

في بعض الأحيان يكون جفاف الحلق أحد أعراض مرض كامن، خاصة إذا كان مصحوبا بأعراض أخرى. قد تشمل أعراض الجهاز التنفسي السعال، وصعوبة التنفس، وبحة الصوت، والقيح والبقع البيضاء والتهاب الحلق.

ومن ناحية أخرى، قد يكون ذلك مرتبطا بأعراض الجهاز الهضمي مثل الحموضة والقيء وصعوبة البلع. وفي بعض الأحيان، يمكن أن يسبب أعراض٠ا أخرى مثل عدم وضوح الرؤية، وآلام الجسم، وتورم الغدد، والحمى، والتعب، وارتفاع ضغط الدم وضعف العضلات.

ومن بين الأمراض الأساسية يمكن العثور على تلك المتعلقة باللوزتين، والتي تساعد جهاز المناعة على منع الجراثيم التي تدخل إلى الجهاز التنفسي. يمكن أن تسبب العدوى أو الأورام أو الخراجات أو التهاب اللوزتين المزمن هذه المشكلة.

والأكثر ندرة هي متلازمة سجوجرن، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تدمر تكوين الرطوبة في اللعاب، بحيث يظل الفم والحلق جافين.

وربما يكون سرطان الغدة اللعابية من أكثر الأمراض إثارة للقلق، ويرتبط عمومًا بالتدخين والوجبات الغذائية الغنية بالدهون والتاريخ العائلي.

بالنسبة للحالات العادية من جفاف الحلق، تعتبر العلاجات المنزلية التالية مثالية:

عصير الرمان

 إضافة عصير كوب من الرمان إلى ملعقة كبيرة من العسل ونصف كوب من التوت الأزرق و حبة الموز ونصف وكوب من الزبادي. يؤخذ مرتين في اليوم.

الميرمية

 تنقع ملعقتان صغيرتان من الميرمية في ربع لتر من الماء المغلي لمدة 10 دقائق. يصفى و إضافة ملعقة صغيرة من ملح البحر والغرغرة عند الضرورة.

الكركم

 رش القليل من الكركم على ملعقة كبيرة من العسل وتناوله كل ساعتين.

عصير الليمون

 إضافة بضع قطرات من عصير الليمون إلى نصف كوب من القهوة المرة. الغرغرة بهذا الخليط.

عصير الجزر

تخلط أربعة أعواد الكرفس مع فص الثوم و حبتان الحزر وربع حبة الشمر في الخلاط. يتم تناولها مرتين في اليوم.

التفاح

 تطهي حبتان التفاح الأخضر المبشورة في كوبين من الماء لمدة 10 دقائق. يرفع عن النار وتضاف إليه ملعقة كبيرة من العسل وعصير نصف حبة الليمون. يؤخذ كوب مرتين في اليوم.

قد يعجبك ايضا
تعليقات