القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

كيف تنظف رئتيك بعد الإقلاع عن التدخين؟

225

د. إيمان بشير ابوكبدة

على الرغم من أن الآثار القاتلة للتدخين تظهر، في المتوسط، بعد 30 عاما من الاستهلاك، إلا أن آثاره القصيرة والطويلة المدى لا تقتصر على الجمالية فقط (اصفرار الأسنان، شيخوخة الجلد)، إلا أن تدخين السجائر يرتبط بأكثر من 25 نوعا من الأمراض، العديد منها التي هي من الرئة.

التوقف عن التدخين هو الخطوة الأولى، لكن اتباع نظام غذائي سليم وممارسة الرياضة سيسمح لنا باستعادة بعض سعة الرئة المفقودة.

كشفت دراسات حديثة أن هناك عادة وبعض الأطعمة التي يمكنها تحسين الرئتين، مما يساعد على تنظيفها وتقويتها بعد الإقلاع عن التدخين.

الأناناس
يحتوى على كميات كبيرة من مادة البروميلين، وهي مادة قادرة على تنظيف الرئتين واستعادة مرونتهما.
وقد ثبت علميا أن هذا العنصر النشط فعال في علاج الربو وأمراض الرئة لأنه يقلل من تشنج القصبات الهوائية ويزيد من مرونة الرئة ويحسن التنفس.
يوجد أعلى تركيز للبروميلين في الجذع الليفي لهذه الفاكهة، وهي قطعة أكثر صلابة وخشونة يتم التخلص منها عادة.

الثوم
يتمتع الثوم بخصائص مطهرة ومضادة للأكسدة رائعة تنتج جميع أنواع العلاجات المنزلية الفعالة والمدعومة علميا.
ومن بين الفيتامينات والمعادن العديدة التي يحتوى عليها، فإن أقوىها هو الأليسين، وهي مادة، وفقا للدراسات، تعزز تطهير الرئة وتمنع تكون التهابات الرئة.
وللاستفادة من آثاره، يمكنك تناول الثوم النيئ على وجبة الإفطار، أو إضافته إلى وجباتك أو شراء كبسولات الثوم المركزة كمكمل غذائي.

التفاح
يخفف حمض الأسكوربيك والمغنيسيوم الموجود في التفاح من تضيق القصبات الهوائية، ويحسن تنفس الرئة ويعزز طرد المخاط.
وقد ثبت أن هذه المكونات النشطة فعالة لدى مرضى الربو، حيث تسهل عملية التنفس أثناء ممارسة التمارين البدنية وتحسن وظائف الرئة لدى المدخنين السابقين.

الشاي الأخضر
يحتوى الشاي الأخضر على نسبة منخفضة من الكافيين ونسبة عالية من الكاتيكين، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي ثبت علميا فعاليتها في الوقاية من مئات أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الرئة.
إن تناول كوب أو كوبين من الشاي الأخضر يوميا يقلل من خطر الإصابة بالأورام (بما في ذلك أورام الرئة)، وهو عامل خطر كبير لدى المدخنين والمدخنين السابقين.

الكركم
يدمر الخلايا السرطانية في الرئتين، مع منع انتشارها. الكركم له لون أصفر كثيف، وذلك بفضل مادة الكركمين التي تقلل الأكسدة وتحمي الرئتين من الانسداد.

قد يعجبك ايضا
تعليقات