القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

القاتل الزراعي

147

 د محمد أحمد – د. إيمان بشير ابوكبدة 

عرف القاتل الزراعي ويعرف باسم المبيد الحشري هي احد الوسائل الحديثة المستخدمة لابادة الحشرات من المناطق الزراعية وتعرف باسم المبيدات الحشرية، المعروفة أيضا باسم الكيماويات الزراعية، على نطاق واسع في الزراعات الأحادية كوسيلة لاحتوائها علي الأمراض والآفات في الإنتاج الزراعي.

 المبيدات الحشرية هي منتجات كيميائية أو فيزيائية أو بيولوجية تستخدم في قطاعات الإنتاج الزراعي والمراعي وغيرها، بهدف تغيير التركيب الكيميائي لكل من النباتات والحيوانات من أجل الحفاظ عليها. 

ويرتبط الاستخدام بمشاكل بيئية وصحية، وفقا لأبحاث أجرتها هيئات مثل منظمة الصحة العالمية. وتعرف أيضا باسم المبيدات الزراعية والكيماويات الزراعية والمبيدات الحشرية.

أنواع المبيدات الحشرية :

وترتبط أنواع المبيدات طبقاً لطبيعة الآفة التي سيتم مكافحتها والمجموعة الكيميائية التي تنتمي إليها وكذلك الأضرار المتعلقة بالبيئة وصحة الإنسان. 

المبيدات الحشرية: 

– محاربة الحشرات مثل: 

ألدرين، كاربوفيوران، دلتامثرين.

مبيدات الفطريات:

-محاربة الفطريات مثل : 

مانكوزيب، بيناباكريل، بريستام.

مبيدات الأعشاب: 

-محاربة الأعشاب الضارة مثل:

 بروفام، ديكوات، ديكلوبينيل.

مقشرات الأوراق:

-محاربة الأوراق غير المرغوب فيها مثل: 

الباراكوات والدينوسيب.

المبخرات: 

-يحاربون البكتيريا الموجودة في التربة مثل: 

دازوميت وكلوروبيكرين.

المبيدات الحشرية في الزراعة:

تستخدم المبيدات الحشرية على نطاق واسع في الإنتاج الزراعي، وخاصة في الزراعات الأحادية. يحدث في زراعة النوع الواحد يوفر ظروفا مواتية لوجود الآفات والأمراض. 

ولكن تجدر الإشارة إلى أن استخدام المبيدات الحشرية يحدث أيضا في الإنتاجات الصغيرة الحجم، حيث توجد حاجة لاستخدام المبيدات الزراعية من أجل كسر دورة الآفات وتقليل مخاطر الأضرار التي تلحق بالمزرعة لضمان زيادة الإنتاجية. ومع ذلك، فإن الاستخدام المفرط وغير الصحيح للمبيدات الحشرية يمكن أن يسبب أضرارا جسيمة للبيئة، مثل تلوث التربة والمياه الجوفية والمنتجات المزروعة، وبالتالي يسبب ضررا على صحة الإنسان.

تحصل المبيدات الحشرية على تصنيف حسب المخاطر المحتملة لمبيدات الآفات الزراعية على صحة الإنسان. ويتم هذا التصنيف من خلال تمايز الألوان وأيضا من خلال الجرعة المميتة لكل منها. 

وتصنيفهم الوكالة الوطنية للمراقبة الصحية العالمية إلى أربع فئات:

شديد السمية ويشار إليه باللون الأحمر.

 شديد السمية ويشار إليه باللون الأصفر.

 سامة إلى حد ما ويشار إليها باللون الأزرق.

 قليل السمية ويشار إليه باللون الأخضر .

المبيدات الحشرية في الغذاء:

يمكن العثور على المبيدات الحشرية في الأطعمة ذات الأصل النباتي والحيواني، مثل:

الحليب والبيض واللحوم. 

البديل لتجنب التسمم هو التقليل من تناول المنتجات المزروعة باستخدام المبيدات الحشرية وتفضيل المنتجات ذات الأصل العضوي، أي تلك التي لا تستخدم زراعتها المبيدات الزراعية، وكذلك غسلها بشكل صحيح قبل استهلاكها.

قد يعجبك ايضا
تعليقات