القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

ألم الإبهام: الأسباب وكيفية تخفيفه

523

د. إيمان بشير ابوكبدة 

هناك العديد من الأسباب المحتملة لألم الإبهام. قد تكون مصابا بإصابة خفيفة تشفى من تلقاء نفسها، أو حالة تنكسية ومزمنة مثل التهاب المفاصل، أو كسر يحتاج إلى إصلاح جراحي. قد تكون لديك مشكلة تتطلب العلاج إذا كان لديك هذه الأعراض:

ظهور مفاجئ للألم في الإبهام بعد وقوع حادث أو إصابة

ألم في قاعدة مفصل الإبهام

وخز أو تنميل أو ضعف في قاعدة الإبهام وفي الرسغ والأصابع

سخونة وتورم في مفاصل الإبهام

فرقعة أو قفل مفصل الإبهام

صعوبة وألم عند تقويم الإبهام

الحالات التي تسبب آلام الإبهام

قد يشير الألم والأعراض الأخرى في الإبهام إلى حالة من عدة حالات، بدءًا من الإصابات الحادة وحتى المشكلات المزمنة:

التهاب المفاصل 

هو حالة تنكسية مزمنة ناجمة عن فقدان الأنسجة في المفاصل. عندما يفقد المفصل الأنسجة المبطنة، تحتك العظام ببعضها البعض مما يسبب الألم والإحمرار والتورم. يحدث التهاب المفاصل العظمي مع التآكل الطبيعي الناتج عن الشيخوخة، ولكن الأنواع الأخرى من التهاب المفاصل يمكن أن تسبب تلفا وأعراضا في مفصل الإبهام.

الرباط سحبت

يعرف هذا أيضا باسم التواء. قد تصاب بالتواء عندما تضغط إبهامك على شيء صلب. يحدث عادة أثناء ممارسة الرياضة. تشمل أعراض شد الرباط في الإبهام الألم والتورم والتصلب.

الكسر

تتميز أعراض كسر الإبهام بالظهور المفاجئ والشدة. قد يؤدي وقوع حادث أو إصابة يتبعها ألم شديد في الإبهام إلى كسر العظم.

الإبهام الزناد

المصطلح الطبي لهذا هو التهاب غمد الوتر التضيقي، وهي حالة تحدث أيضًا في الأصابع وتؤثر على الأوتار المثنية. بعض الإصابات الطبية والقوى المطبقة على الإبهام يمكن أن تسبب ذلك. تشمل الأعراض الألم عند قاعدة الإبهام، والألم عند محاولة تقويم الإبهام، والشعور بأن المفاصل تفرقع، أو تنغلق، أو تلتصق عند الحركة.

مطرقة الإبهام

تعرف هذه الإصابة أيضا باسم إصبع البيسبول، وتحدث عندما يضرب جسم مثل كرة البيسبول طرف الإبهام ويمتد أكثر من اللازم. يؤدي هذا إلى إصابة الوتر الموجود في نهاية مفصل الإبهام. يسبب الألم والتورم ويتميز بعدم القدرة على تقويم طرف الإبهام.  

التهاب غمد الوتر دي كيرفان

غالبا ما تحدث هذه الحالة بسبب الاستخدام المتكرر للإبهام والمعصم. هو التهاب في الأوتار التي تمتد على طول الجزء الداخلي من الرسغ وحتى الإبهام. تشمل الأعراض الألم والتورم في الرسغ أسفل الإبهام والألم أو الإحساس عند تحريك الإبهام.

كيفية تخفيف آلام التهاب المفاصل في الإبهام

السبب الأكثر شيوعا لأي نوع من آلام المفاصل هو التهاب المفاصل، وعادة ما يكون التهاب المفاصل العظمي. لا يمكنك تصحيح التهاب المفاصل، ولكن من الممكن إبطاء تقدمه واستخدام خطة لإدارة الألم لتقليل الأعراض أو تخفيفها.

يقوم أخصائي اليد بوضع دعامة الإبهام على يد المريض.

قد يكون علاج الإبهام المكسور جبيرة أو عملية جراحية، اعتمادا على شدة الضرر أو تعقيده.

قد يعجبك ايضا
تعليقات