القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

قرش جرينلاند: أقدم الأنواع وأكثرها انعزالا في العالم 

149

 

د. إيمان بشير ابوكبدة 

اكتشاف استثنائي حير علماء الأحياء في رحلة بحرية حديثة: أثناء دراسة أسماك القرش النمر قبالة سواحل بليز، صادفوا سمكة قرش من جرينلاند. كانت هذه الأنواع النادرة التي تعيش في المياه الباردة على بعد آلاف الكيلومترات من موطنها.

من المعروف أن قرش جرينلاند يتمتع بأطول عمر لأي حيوان فقاري على وجه الأرض. يتجاوز عمر الحيوان 250 عاما بسهولة ويمكن أن يصل عمره إلى 500 عام. ومع ذلك، فإن العزلة في قاع المياه الباردة تعني أنها غير معروفة وقليلة الدراسة.

وكان الباحثون يجرون دراسة روتينية بالقرب من جلوفر ريف، وهي أبعد جزيرة مرجانية في بليز، وكانوا يراقبون الخطوط في المياه الساحلية أثناء دراسة عادات أسماك القرش النمر في المنطقة. ومع ذلك، عندما عادوا للتحقق من الخط، اكتشفوا أنه تحرك عدة كيلومترات بعيدا عن الشعاب المرجانية إلى مياه عميقة جدا.

في البداية، اعتقد العلماء أنه قد يكون سمكة قرش ذات ستة خياشيم، وهو حيوان مفترس شائع في أعماق البحار. ومع ذلك، بعد تصوير الحيوان، أكدوا أنه سمكة قرش من جرينلاند.

لا يرى قرش جرينلاند عادة في المياه الضحلة.  يعتقد ديميان تشابمان، مدير الأبحاث البحرية في متحف ومختبر موت مارين بالولايات المتحدة، أن هذه ليست حالة معزولة. وأشار إلى أن المزيد من هذه المخلوقات الغامضة قد تسكن أعماق منطقة البحر الكاريبي، وتبقى مخفية عن أعيننا.

يعد هذا الاكتشاف المفاجئ بمثابة تذكير بأن المحيط لا يزال يحمل العديد من الأسرار. وبينما يبحث العلماء عن إجابات لسر هذه الهجرة غير العادية، نواصل التعرف على تعقيدات الحياة البحرية والتنوع البيولوجي الغني الذي يسكن كوكبنا. 

يعد قرش جرينلاند من الأنواع الرائعة، المعروفة بطول عمرها وعاداتها الغذائية المتنوعة. من حيث الحجم، فهو ليس ضخما جدا، حيث يصل طوله إلى حوالي 7 أمتار. تتغذى على مجموعة واسعة من الجثث، بدءا من الأسماك والفقمة وحتى الدببة القطبية والحيتان.

قد يعجبك ايضا
تعليقات