القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

لماذا تتعرق بعد الاستحمام؟

334

د. إيمان بشير ابوكبدة 

عند الإستحمام بالماء الساخن، تتسبب الأبخرة الدافئة من الماء في ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة في الحمام. وهذا بدوره يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم، مما يؤدي إلى التعرق.

بينما قد تعتقد أن فرك منشفة على جلدك مباشرة بعد الاستحمام قد يمنع التعرق، إلا أنه يعمل في الاتجاه المعاكس. يمكن للحرارة الاحتكاكية الناتجة أثناء فرك جلدك بالمنشفة أن تجعلك تشعر بسخونة أكبر وتنتج المزيد من العرق.

على الرغم من أن النساء لديهن عدد أكبر من الغدد العرقية من الرجال، إلا أن الغدد العرقية عند الرجال تكون أكثر نشاطا من النساء وتنتج المزيد من العرق.

كيف يمكنك التوقف عن التعرق بعد الاستحمام؟

لمنع التعرق بعد الاستحمام مباشرة، تحتاج إلى خفض درجة حرارة الماء تدريجيا من ساخن إلى دافئ ثم بارد بفاصل زمني مدته عشر ثوانى. في النهاية، يساعد هذا جسمك على التكيف مع درجة حرارة منخفضة في الحمام.

أيضا، امنح فروة رأسك شطفًا أخيرا بالماء البارد. هذا لا يمنع جسمك من التعرق فحسب، بل يمنح شعرك أيضا ملمسا أكثر نعومة. 

تأكد من أن حمامك جيد التهوية

إذا كان الحمام الخاص بك لا يحتوى على تهوية مناسبة، فإن استخدام مروحة العادم يساعد في التحكم في الرطوبة الناتجة عن الاستحمام بالماء الساخن.

هل من السيئ الاستحمام بعد التعرق مباشرة؟

يتعرق الجسم لتهدئة درجة حرارة جسمك، والتي ربما تكون قد ارتفعت بسبب عوامل مختلفة مثل ارتفاع درجات الحرارة في المناطق المحيطة، والتدريبات، والحمى، لذلك عندما تتعرق، لا يزال جسمك في طور التعرق. التحكم في درجة حرارة الجسم. في هذه المرحلة، لا ينصح بالاستحمام لأنه يسبب تغيرا مفاجئا في درجة حرارة الجسم، وهو أمر غير مفيد لصحتك العامة.

من الأفضل الانتظار حتى يتبخر العرق من جسمك ثم الاستحمام بالماء بدرجة حرارة عادية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات