القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

زوجك لا يساعد في الأعمال المنزلية: ماذا تفعلي؟

160

د. إيمان بشير ابوكبدة 

تدور العلاقة إلى حد كبير حول مشاعر الحب والتواصل والرفقة. ولكن هناك أيضا الجانب العملي للعيش معا، مثل الأعمال المنزلية. على الرغم من أن هذه الوظائف غالبا ما تكون مزعجة ومملة يتعين علينا التعامل معها كل يوم، إلا أنه لا يمكن إهمالها لأنها تشكل جزءا من حياتنا اليومية.

إذا كان زوجك يتصرف بلا مبالاة في المنزل، ولا يقوم بالأعمال المنزلية، ولا يكون منفتحا على التعاون، فمن الطبيعي أن تتساءلين عما يحدث وكيفية تغيير هذا الموقف.

– الصعوبات في القيام بالأعمال المنزلية

إذا لم يساعد شريكك في أمور المنزل أبدا، فقد يواجه صعوبة في القيام بالأعمال المنزلية. بشكل عام، قد يكون هذا بسبب ضيق الوقت والحافز، أو الصعوبات في التنظيم أو التخطيط، أو نقص المهارات لأداء مهام معينة، أو ببساطة الاختلافات في الطريقة التي يفسر بها كل شخص، أو يعطي الأولوية أو يفهم ما يعنيه المساعدة في جميع أنحاء المنزل.

– عدم المساواة الاجتماعية والقوالب النمطية الجنسانية

يفترض في العديد من الزيجات أن العمل المنزلي هو عمل المرأة، في حين أنه اختياري بالنسبة للرجل. في هذه الحالات، عندما يفعلون شيئا ما، فإنهم يرون أنه يساعد زوجاتهم وكونهم زوجا صالحا، لكنهم لا يرون أنه مسؤولية حقيقية. في المقابل، غالبا ما يتوقعون أن يتم ملاحظة ما يفعلونه وجدير بالثناء، وأحيانا أساسا لتجارة السلع والموارد الاقتصادية الأخرى مع زوجاتهم.

هذا التفاوت ناتج جزئيا عن عدم المساواة الاجتماعية والجنسانية المتجذرة في المجتمع منذ الطفولة. نتعلم من والدينا أن الفتيات ربات بيوت وأن الأولاد هم المعيلون، ونحن ندرك الأحداث ونفسرها من حيث هذه التعريفات.

– جهود لاكتساب القوة والسيطرة

يؤدي تقسيم الأعمال المنزلية إلى نزاعات داخل الزوجين ويصبح معركة. قد يشعر الكثير من الناس أن شريكهم في علاقتهم يحاول السيطرة عليهم عن طريق تحريضهم أو عدم القيام بدورهم. يحاول كل منهما اتهام الآخر بما يفعله بشكل خاطئ.

في مثل هذه المواقف، يشعر كلا الشخصين بالأذى والنقد والضعف. نتيجة لذلك، تشعر أن شريكك لا يهتم حقا بسعادتك، ولكنه ببساطة يريد الفوز. لاحظ أن جهود اكتساب القوة والسيطرة غالبا ما ترتبط بتجارب التخلي والخيانة.

– التعبير عن المشاكل العاطفية من خلال بيئة المنزل

صحيح أن الكثير من الناس غالبا ما يفشلون في التنظيف والقيام بالأعمال المنزلية نتيجة الكسل. من المهم ملاحظة أنه قد يكون التعب المصاحب للاكتئاب، وكذلك اليأس. إذا كان شريكك حزينا وشعر أنه لا شيء يستحق ذلك، فقد لا يجد الحس أو الطاقة للمساعدة في جميع أنحاء المنزل.

عندما يصاب الشخص بالاكتئاب، يتوقف عن الاستحمام وغسل الملابس، مما يعزز مشاعر الكراهية الذاتية. يمكن أن يكون للقلق تأثير أيضا على الأعمال المنزلية. بهذا المعنى، يتجلى الهوس بالأناقة والدقة كرد فعل لقلق كبير يتم إدارته من خلال التنظيم والسيطرة.

كيف تؤثر القوالب النمطية الجنسانية على الأزواج

في حين أن الرجال غالبا ما يمثلون القوالب النمطية، في بعض الحالات تلعب النساء أيضا دورا بارزا في إبقائها على قيد الحياة. وبهذا المعنى، تتولى العديد من الزوجات المهام المنزلية على أنها أعمالهن الخاصة لأنهن يعتبرنهن “منطقتهن”. وبهذه الطريقة، فإنهم يمنحون الأعمال المنزلية طريقة لتأكيد هويتهم كربة منزل والتعبير عن الحب والدعم لعائلاتهم. نظرا لأن نظافة المنزل تنعكس في هذه الحالة على المرأة، يمكنها تطوير معايير للعناية والعناية بأسرتها.

ترى العديد من الزوجات مساعدة أزواجهن على أنها إظهار للحب والتقدير، في حين يجب أن تكون طبيعية وأساسية للعلاقة. قد تشعر الزوجات المرهقات بالإحباط والتجاهل، ونتيجة لذلك، يشعرن بعدم الرضا عن زواجهن. إذا كانت المرأة تعمل، فقد تجد صعوبة بالغة في التوفيق بين عملها وحياتها الأسرية، و يؤدي ذلك إلى الاكتئاب والإحباط.

5 طرق فعالة لإدارة الموقف

– تحدي القوالب النمطية الاجتماعية والجندرية

صحيح أن العديد من الأزواج اليوم أكثر استعدادًا للتعاون من ذي قبل، ولكن بشكل عام لا يزال تقسيم المهام بعيدا عن المساواة، ولا تزال رعاية المنزل، في كثير من الحالات، تقع على عاتق الزوجات بشكل مباشر. لذلك من المهم للغاية التعرف على هذه الصور النمطية وتحديها والعمل على تعزيز المساواة في العلاقة حتى يشعر كلا الشريكين بالتقدير والاحترام والتقدير.

– تحديد معنى التنظيف وكيف يؤثر عليك

أن تكون نظيفا ومرتبا يعني أشياء مختلفة لأناس مختلفين. قد يعني ذلك أن لكل شيء مكانا محددا، وأن المساحات المرئية يجب أن تظل نظيفة. حاولي أن تكوني محددة بشأن ما تعنيه عندما تتحدثين عن الفوضى في المنزل: هل هي أكوام من الملابس والأطباق والأوراق وما إلى ذلك، أم أنها غبار متراكم على الأسطح؟ هل تقصدين المعاطف على رف المعاطف أو الصحف مكدسة على طاولة غرفة الطعام؟

قبل كل شيء، لا تضعي افتراضات حول ما يشير إليه شريكك. بدلً من ذلك، حاولي إجراء مناقشة تفصيلية حول معنى أن تكون مرتبا وما هي المجالات التي تقصدينها.

– شرح كيف تشعرين عندما لا يساعد زوجك في أمور المنزل

تأكدي من إخبار شريكك بمدى تأثير تنظيف المنزل عليك. يؤثر تنظيف المنزل على مستوى التوتر الذي تعاني منه. لهذا السبب، حاولي أن تشرحي لشريكك كيف يؤثر ذلك عليك حتى يتمكن من فهمك والتعاطف معك. قد يرى شريكك أن عاداتك غير مهمة وتحتاج إلى فهم سبب حاجتك للعمل بجدية أكبر. من خلال السماح لشريكك بالمشاركة في تجربتك، فمن المرجح أن يكون أكثر تعاونًا.

– العمل المنزلي مسؤولية مشتركة

يمكن تفسير الفوضى في المنزل، مثل الأطباق غير المغسولة، على أنها ازدراء وعدم تقدير للشخص الذي يقوم بالتنظيف. قد يتساءل هذا الشخص عما إذا كان شريكه يهتم بأمره حقا، حيث إنه قذر حول المنزل ولا يشارك في عبء الأعمال المنزلية. في الواقع، أظهر بحث أجراه كارلسون وميلر ورود أن أحد الروابط بين تقسيم الأعمال المنزلية والرضا عن العلاقة هو التواصل بين الزوجين.

يؤثر مدى التعامل مع الأعمال المنزلية على أنها مسؤولية مشتركة على طريقة تفكيرك وشعورك تجاه بعضكما البعض. هذا يعني أنه يجب عليك أنت وشريكك العمل معا للحفاظ على المنزل في حالة جيدة ويعمل بشكل صحيح. قد يشمل ذلك مهام مثل التنظيف والصيانة والطهي وتخطيط الوجبات ورعاية الأطفال وأفراد الأسرة الآخرين والحيوانات، إلخ.

من المهم أن تضع في اعتبارك أن كل زوجين قد يكون لهما طرق مختلفة لتقسيم وتخصيص الأعمال المنزلية. أهم شيء هو أن يشعر كلا الشريكين بالراحة والرضا عن طريقة تقسيم المسؤوليات وأن كل شريك يشعر بالاحترام والتقدير للعمل الذي يقوم به.

– كوني مرنة وملتزمة

من المهم احترام الحرية الفردية لكل شخص في الاحتفاظ بمساحات معينة كما يحلو له. إذا كان شريكك يرغب في الحصول على بعض الصور، ومفارش المائدة، والتذكارات، وما إلى ذلك، حتى لو لم تعجبك، فهذا اختياره. محبة شريكك تعني احترامهم. ما قد تراه قبيحا، قد يراه زخرفة. من خلال الموافقة على هوامش تدبير منزلي معينة، من الممكن الحفاظ عليها واحترامها والتحلي بالمرونة مع أذواق وخيارات شريكك.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات