القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

5 ألغاز غير محلولة حول روما القديمة

214

د. إيمان بشير ابوكبدة

من بين جميع الحضارات في الماضي، كانت روما القديمة هي التي تثير اهتمام المؤرخين وعلماء الآثار. مع الثروة التاريخية، تميز هذا المجتمع بثقافة قوية. ومع ذلك، لا يزال هناك الكثير من الأشياء التي لا نعرفها عنها. على الرغم من أن الرومان كانوا شعبا قادرا على توثيق تاريخهم جيدا، إلا أن بعض الألغاز لا تزال باقية مجهولة.

قرية الألغاز
خارج الأسوار القديمة لمدينة بومبي، المدينة المدفونة في الرماد بجبل فيزوف، تقع بقايا العديد من الفيلات. من بينها، يبرز المرء لعلامات الماضي. هذه الفيلا، التي يزيد عمرها عن 2000 عام، تحتفظ بشكل ملحوظ بالكثير من هيكلها الأصلي، بما في ذلك جدرانها المليئة بلوحات معقدة ومفصلة وآسرة.
اكتسب المكان اسم “قرية الألغاز” بسبب لوحة جدارية تصور سكان المنطقة في الأنشطة اليومية فيما يبدو أنه منطقة لتناول الطعام. لكن لماذا هذا اللقب؟ يعتقد المؤرخون أن اللوحة قد تقدم لمحة عن الطوائف الغامضة غير المعروفة التي كانت تمارس في العصور الرومانية القديمة.

لغز السلفيوم
في روما القديمة، عولجت أمراض مثل عسر الهضم أو التهاب الحلق بعشب يسمى السلفيوم، وهو نبات معجزة في ذلك الوقت. استخدمه المواطنون لعلاج مجموعة واسعة من الأمراض وكان معروفا بخصائصه كمنشط وخصائص منع الحمل. علاوة على ذلك، يمكن استخدام النبات في الطهي وكذلك في صناعة العطور. تكمن المشكلة في أن هذه الحقائق لا يمكن التحقق منها اليوم لأن أنواع الأعشاب لم يكتشفها علماء النبات المعاصرون، الذين يعتقدون أن السلفيوم لم يعد موجودا.

فقدت الفيلق
خلال حروب غالي قيصر، لعب الفيلق التاسع هيسبانا، (وهو فيلق من الجيش الإمبراطوري الروماني)، دورا رئيسيا في السعي لتحقيق النصر. ومع ذلك، فقد وثقت المجموعة فقط التاريخ حتى عام 109 بعد الميلاد، عندما كان من المفترض أن تتمركز على الحدود الشمالية لبريطانيا لحماية الإمبراطورية ضد القبائل الاسكتلندية.
بعد نصف قرن، في عهد ماركوس أوريليوس، توقف ذكر الفيلق في أي نقوش، مما يشير إلى حدوث شيء مأساوي لهؤلاء الجنود. هناك نقص في الأدلة الملموسة لتأكيد سبب وفات هؤلاء الأشخاص ومتى.

التابوت الغامض
منذ أكثر من عقد من الزمان، صادف علماء الآثار تابوتا استثنائيا في مدينة غابي، التي كانت جزءا من الإمبراطورية الرومانية. يعود تاريخ التابوت إلى 1700 عام، وكان يزن 455 كجم تقريبا وكان له تصميم غريب جدا. على عكس الشكل المستطيل، فإن الهيكل منطوي على نفسه.
بهذه الطريقة، يبدو أن الجثة كانت ملفوفة بشكل أسطواني لتحتوى ما بداخلها.
منذ ذلك الحين، كان الباحثون يتساءلون من قد يكون داخل القبر الغامض. نظرا لأن الرصاص كان مكلفا للغاية في ذلك الوقت، فمن غير المرجح أن يتمكن الشخص العادي من شراء شيء باهظ للغاية. لذلك، فإن الاحتمال الأكبر هو أن الشخص المعني كان مهما جدا في ذلك الوقت.

عمل ليفي

تتميز روما القديمة عن غيرها من الحضارات بثرائها التاريخي الموثق. بفضل التزام سكانها بحفظ السجلات، من الممكن فهم الماضي. كان أحد هؤلاء المؤرخين ليفي، الذي كتب 142 مجلدا عن مسار تأسيس روما.
تغطي السجلات تاريخ المدينة، من بداياتها المتواضعة إلى عصرها الجمهوري. بينما يلقي عمل ليفي الضوء على فترات أقل شهرة من روما القديمة، فقد الكثير منها مع مرور الوقت. من بين هذه المجلدات 142، تم استرداد 35 مجلدا فقط بالكامل.

قد يعجبك ايضا
تعليقات