القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أمراض البنكرياس

249

د. إيمان بشير ابوكبدة

البنكرياس هو ما يعرف أيضا بالمعقد أو المعثكلة، أحد أهم الغدد الموجودة في الجسم. و هو عبارة عن غدة كبيرة تقع خلف المعدة قريبا من الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة، ذات لون وردي مائل إلى الأصفر، يتراوح طولها ما بين 14 إلى 20 سم وعرضها حوالي 38سم وسمكها حوالي 25 سم. وظيفة البنكرياس فرز العصارات الهاضمة لتكسير الطعام عبر أنبوب يعرف باسم قناة البنكرياس. كما يفرز الأنسولين والجلوكاجون، وهما هورمونان ضروريان للمحافظة على توازن السكر والأيض.

أمراض البنكرياس هي الاضطرابات المؤثرة في قدرة البنكرياس على إتمام وظائفه الفسيولوجية خارجية الإفراز أو داخلية الإفراز. وتصنف أمراض البنكرياس إلى التهاب البنكرياس (الحاد أو المزمن)، سرطان البنكرياس و تضخم البنكرياس الحميد.

أسباب الإصابة بأمراض البنكرياس
التهاب البنكرياس الحاد: العدوى – شرب الكحول المفرط – حصى المرارة.
سرطان البنكرياس: التقدم في السن – التدخين – التهاب البنكرياس المزمن.
فشل البنكرياس: الإصابة بالسكري المرتبك بقصور إفراز هرمون الأنسولين من البنكرياس.
تضخم البنكرياس: التهاب البنكرياس الحاد والمزمن – الخراج البنكرياسي – سرطان البنكرياس أو الورم الغدي الكيسي.

العلاج
العلاج الكيميائي – العلاج الإشعاعي – التدخل الجراحي – العقاقير الدوائية مدى الحياة. كما في هرمون الأنسولين عند الإصابة بالسكري.

أعشاب لعلاج أمراض البنكرياس
القراص
إضافة ملعقة كبيرة من مسحوق جذور القراص في كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقائق. يصفى ويشرب منه كأس في الصباح وآخر في المساء بعد الوجبات مباشرة.
عروق الصباغين
تنقع ملعقة صغيرة من مجروش الجذر في كوب من الماء المغلي. يشرب كوب قبل النوم.
وصفة مركبة لعلاج حصوة البنكرياس
تخلط كمية متساوية من الدمسيسة، و إكليل الجبل، و أخيليا أم الألف ورقة، والمرمية، و البردقوش،و البابونج. تنقع ملعقة صغيرة من الخليط في كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقائق. يشرب كوب بعد كل وجبة .

قد يعجبك ايضا
تعليقات