القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

4 أشياء أقدم مما تعتقد

309

د. إيمان بشير ابوكبدة

 نحن نستخدم ونرى أشياء كثيرة في حياتنا اليومية أصبحت شائعة وتجعلنا نعتقد أنها اختراعات معاصرة. و تظهر دائمًا بعض السجلات الأثرية هنا وهناك لإثبات أن العديد من هذه الأشياء موجودة بالفعل في العصور القديمة.

كرسي قابل للطي

اختراع قديم جدا، يعود تاريخه إلى القرن السابع بعد المسيح.

خلال الحفريات التي أجريت في منطقة بافاريا في عام 2022، فتحت مجموعة من علماء الآثار قبر امرأة ووجدوا كرسيا قابلا للطي يقع أسفل قدميها مباشرة. تعود القطعة إلى فترة قريبة من عام 600، لكنها لا تعتبر نادرة، حيث يوجد داخلها أيضا 29 مكانا بها مقابر من نفس الفترة.

على الرغم من أن الكرسي القابل للطي يعد حاليا كائنا شائعا ويمكن الوصول إليه نسبيا، إلا أن الباحثين يعتقدون أنه في الماضي،  كان رمزا للمكانة والقوة. ويرجع جزء من هذا إلى حقيقة أن المرأة المدفونة في المقبرة التي عثر عليها في بافاريا كانت معها مجوهرات ولؤلؤة مدفونة معها.

مرحاض مع نظام تصريف

هناك اكتشاف آخر يرجع تاريخه إلى عام 2022 أثار دهشة علماء الآثار كثيرا، وهو اكتشاف مرحاض مزود بنظام تدفق تم العثور عليه في مقاطعة شنشي بالصين.

تم العثور على القطعة الأثرية في قصر في مدينة يويانغ، ومن الواضح أنها تحتوى على نظام أنابيب لإزالة البول والبراز من داخل الوعاء باستخدام الماء. 

نظرا لأن هذا الكائن الذي تم العثور عليه في الصين يتراوح عمره بين 2200 و 2400 عام ، فإنه يصبح أقدم مرحاض معروف.

البتر

عمليات البتر هي إجراءات تتطلب بعض التعقيد، مما يجعلنا نعتقد أنها أجريت في الآونة الأخيرة فقط. ومع ذلك، اكتشف علماء الآثار عظام مراهق يبلغ من العمر 31000 عام خضع لهذا النوع من الجراحة .

وفقا لبعض التحليلات ، تم إجراء هذا البتر في منطقة ربلة الساق وبمستوى لا يصدق من المهارة. استمر الشاب في العيش في مكان ما بين ست وتسع سنوات بعد الجراحة، وتوفي عن عمر يناهز 19 عاما.

أصبحت عمليات البتر أكثر شيوعا بعد اختراع بعض أنواع المطهرات في نهاية القرن التاسع عشر.

مصاصات العصير

المصاصات ليست اختراعا جديدا كما يعتقد الكثير من الناس. وفقا للمعلومات الصادرة عن بعض الباحثين، هناك مؤشرات على أن الروس استخدموا المصاصات لشرب النبيذ منذ حوالي 5000 عام. كانت عبارة عن أنابيب كبيرة مصنوعة من الذهب والفضة، يبلغ طولها حوالي متر.

كانت المصاصات موجودة بالفعل في الحضارة السومرية ، حيث كانت تستخدم لشرب النبيذ في أواني مشتركة. تفصيل آخر هو أن كلا من المصاصات الروسي والسومري بهما مرشحات لإزالة الشوائب من المشروب.

قد يعجبك ايضا
تعليقات