القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

5 حقائق مرعبة عن الحياة البحر في عصر الاكتشافات

193

د. إيمان بشير ابوكبدة 

كان عصر الاكتشاف، الذي يطلق عليه أحيانا العصر الذهبي للإبحار، فترة تاريخية بين القرنين الخامس عشر والسابع عشر. خلال هذه السنوات، شرعت عدة سفن أوروبية في رحلات استكشافية عالمية بحثا عن الكنز، ورسم خرائط طرق تجارية جديدة أو خوض حروبا في معركة الأراضي في العالم الجديد.

تقنية الملاحة

على عكس ما نعرفه اليوم، السفن في الماضي – من الواضح – لم يكن لديها نظام GPS للتنقل في البحار. كريستوفر كولومبوس، على سبيل المثال، وصل إلى الأمريكيتين باستخدام موارد الوقت: أدوات الملاحة البدائية والمعرفة المحدودة بعلم الفلك والرياح التجارية.

لمدة 36 يوما، فقد كولومبوس وطاقمه تماما، وهو دليل على الجرأة ومخاطر الاستكشاف المبكر. في كلتا الحالتين، ستنتهي المهمة بنجاح وسيتغير مجرى التاريخ بالكامل إلى الأبد.

الأمراض على متن السفينة

في ذلك الوقت، كان على كل مشاة البحرية أن يقول وداعا للأطعمة الأساسية الضرورية لعيش حياتهم في البحر. كان هذا أحد الأسباب التي أدت إلى مرض الاسقربوط، وهو مرض أودى بحياة أكثر من مليوني بحار بين القرنين السادس عشر والتاسع عشر. تسبب هذا المرض في وفيات أكثر من العواصف وحطام السفن المأساوي والقتال المميت وجميع الأمراض الأخرى مجتمعة.

يعاني الأشخاص المصابون بمرض الاسقربوط من تدهور تدريجي في الشرايين، و يعانون من تقرحات مؤلمة ونوبات وتقرحات جلدية. لم يتم علاج المشكلة إلا عندما بدأت البحرية البريطانية في تقديم الليمون الغني بفيتامين سي للنظام الغذائي للبحارة. 

الرق

أحد أخطر الأخطاء التاريخية في عصر الاكتشافات هو أن ما يقرب من 11 مليون أفريقي استعبدهم البحارة الأوروبيون خلال أواخر القرن الخامس عشر. تعرض هؤلاء الأشخاص لمشقة لا يمكن تصورها وعملوا بالسخرة في المستعمرات الأوروبية في الأمريكتين.

تم نقل العبيد على متن سفن الرقيق، وتقييد أيديهم في ظروف غير إنسانية، وتعرضوا للأمراض وهاجموا باستمرار. في بعض الحالات، يفضل العديد من هؤلاء الأشخاص الانتحار على مواجهة مثل هذه المعاناة الشديدة.

العيش مع الفئران

خلال القرن الثامن عشر، كانت الفئران واحدة من أكبر المشاكل على السفن الإنجليزية والفرنسية. السفن التي شاركت في استعمار أمريكا الشمالية كانت تعذب بلا هوادة من قبل القوارض، التي صعدت في الموانئ أثناء تحميل وتفريغ البضائع.

بمجرد صعودها على متن السفينة، تكاثرت الفئران بسرعة في عنابر السفينة، وقضمت من خلال الإمدادات الغذائية ونشرت الأمراض. ومما زاد الطين بلة أن الفئران حملت البراغيث التي كانت بمثابة ناقلات لأمراض أخرى مثل الطاعون الدبلي والتيفوس وحمى روكي ماونتين المبقعة.

تفشي التدخين

من المعروف أن التدخين مسؤول عن ما يقرب من نصف الوفيات التي تسببها جميع أنواع السرطان. ومن المثير للاهتمام أن هذه الممارسة الضارة تم تقديمها للعالم خلال عصر الاستكشاف. عندما وصل كريستوفر كولومبوس إلى منطقة البحر الكاريبي، قدم له سكان المنطقة أوراق التبغ الجافة.

بعد مرور بعض الوقت، اكتشف المستكشف القيمة التجارية للمنتج – الذي سرعان ما بدأ زراعته وبيعه في جميع أنحاء أوروبا. في وقت قصير، أصبح التدخين عادة منتشرة على متن السفن وفي العديد من البلدان. وبالتالي، بدأت السجائر والسيجار والتبغ في الظهور في جميع أنحاء العالم.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات