القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أفضل 6 أطعمة للدماغ

2٬193

د. إيمان بشير ابوكبدة 

بالنسبة لأولئك الذين يتطلعون إلى الحصول على فوائد محددة للدماغ، فبقدر ما يعتبر النظام الغذائي المتوازن أمرا أساسيا، فإن تناول بعض الأطعمة هو ما يحدث فرقا كبيرا في الروتين، سواء لزيادة التركيز أو الذاكرة أو حتى إرسال مزاج سيء بعيدا. 

الأوراق الخضراء

تعتبر الأوراق الخضراء، الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن، أطعمة ممتازة لتكون جزءا من نظام غذائي صحي، وتوفر فوائد مثل زيادة إنتاج الكولاجين للبشرة، ومنع الشيخوخة المبكرة، وعلامات التمدد، والتجاعيد، والمساهمة في تجديد شبابها.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل الأوراق الخضراء على تحسين الذاكرة، وهي جيدة لوظائف الجهاز المناعي والجهاز الهضمي والجهاز العصبي، وتحارب مرض السكري وحصى الكلى وفقر الدم، وتمنع الحساسية والالتهابات وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان. من خلال احتوائه على خصائص مضادة للفطريات ومضادات الأكسدة والالتهابات والبكتيريا.

الشاي والقهوة

يحتوى الشاي و القهوة  على مادة الكافيين، فهي الخيار الأمثل لتحسين الوظيفة العقلية وزيادة التركيز، حتى ولو لفترة محدودة.

الجوز

غنيا بالبروتين، يحتوى الجوز أيضا على جرعات كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تعد مفيدة جدا للعقل والذاكرة، حيث تعمل على نقل المعلومات العصبية وتساعد في تكوين خلايا جديدة في الجسم. تشمل فوائده حتى الآثار المضادة للالتهابات. بالنسبة لأولئك الذين يتساءلون عن الكمية اليومية الموصى بها، يكفي ربع كوب.

الفواكه الحمراء

الفاكهة الحمراء، وهي تعبير شائع يشمل بشكل جماعي العديد من الفواكه البرية، مثل الفراولة والكرز والتوت الأسود والتوت الأزرق والكشمش. 

تحتوى الفاكهة الحمراء على تركيزات عالية من الفيتامينات (مثل سي و هـ) وعوامل مضادة للأكسدة تعزز صحة الجلد وتأثيرات مدر للبول بسبب محتواها المائي العالي وتركيز البوتاسيوم المرتفع (كلاهما يدعم نشاط الكلى، وتنظيم ضغط الدم ووظائف القلب، وتقوية الأظافر والشعر، وفوائد مختلفة لجهاز المناعة. مع محتوى منخفض من السعرات الحرارية، فإن استهلاكه المعتدل لا يخل بالتوازن الغذائي. 

الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة الداكنة تحتوى على مادة فينيل إيثيل أمين الناقل العصبي في تركيبتها، مما يساعد على الحفاظ على مزاج جيد والشعور بالسعادة.

الأسماك 

مثل سمك السلمون، وسمك القد، والتونة.

تحتوى البروتينات والمركبات المهمة لنشاط الدماغ، مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامينات ب.

قد يعجبك ايضا
تعليقات