القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

اكتشف ما هي الفيتامينات الأساسية لجسمنا وكيفية الحصول عليها

169

د. إيمان بشير ابوكبدة

الفيتامينات الأساسية هي مركبات عضوية تحتاجها أجسامنا حتى تعمل أنسجتنا وأعضائنا وأنظمتنا بشكل طبيعي.

تلعب الفيتامينات التي يحتاجها الجسم بشكل يومي دورا مهما في عمل أجزاء مختلفة من جسمنا، ومنع المشاكل الصحية وتعزيز الاستجابة المناعية.

فيتامين أ

يساعد على صحة الأسنان، والعظام، والأنسجة الرخوة، والجلد، والأنسجة المخاطية. كما أنه يحافظ على الرؤية الصحية، ويضمن عمل الجهاز المناعي، كما يساعد على نمو الأجنة. المصادر: الخضراوات الورقية الداكنة، الفواكه داكنة اللون، وصفار البيض، منتجات الألبان،الأسماك، اللحم البقري.

فيتامين ب6

يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء، والحفاظ على وظائف المخ ونموه بشكل طبيعي، ويحافظ على الجهاز العصبي، وجهاز المناعة. المصادر: الأفوكادو، الموز، البقوليات، الدواجن، اللحوم، الأسماك، المكسرات، الحبوب الكاملة.

فيتامين ب 12 

يساعد على تشكيل خلايا الدم الحمراء، والحفاظ على الجهاز العصبي المركزي، كما يدعم إنتاج الحمض النووي، ويحافظ على وظائف الدماغ. المصادر: البيض، اللحوم، الحليب، الكبد، المحار، الدواجن.

فيتامين سي 

يساعد على الحد من الأمراض المزمنة كأمراض القلب. يعزز صحة اللثة والأسنان، ويساعد على التئام الجروح. كما يساعد على امتصاص الحديد. المصادر: الملفوف، الحمضيات، السبانخ، البطاطا، الطماطم، الفراولة، الكيوي.

فيتامين د 

يساعد على امتصاص الكالسيوم والفوسفور اللازم لصحة الأسنان والعظام، كما يحسن المقاومة ضد بعض الأمراض. المصادر: الحصول على فيتامين “د” عن طريق تعرض الجسم للشمس، وتناول الأسماك الدهنية كالسلمون، ومنتجات الألبان، والحبوب

فيتامين هـ 

يساعد على تكوين كرات الدم الحمراء، وامتصاص فيتامين ك. كما أنه من العناصر الهامة للرؤية، ويحافظ على صحة البشرة. يؤخر ظهور أعراض مرض الزهايمر، كما قد يحسن من مرض الكبد الدهني غير الكحولي. المصادر: الأفوكادو، الخضراوات الداكنة، المانجو، المكسرات، وجنين القمح، زيت الزيتون، الزبد النباتي، اللح.

فيتامين ك 

يساعد على تخثر الدم، وله أهمية لصحة العظام. المصادر: الملفوف، القرنبيط، الخضروات الداكنة، الخضراوات الورقية الداكنة، الأسماك، البيض، والكبد، لحوم البقر، الكيوي، الأفوكادو.

البيوتين 

ضروري لعملية التمثيل الغذائي للبروتينات والكربوهيدرات، وتحويلها إلى طاقة، وضروري لإنتاج الهرمونات والكولسترول. له دور هام في صحة الشعر، والجلد، والأظافر. المصادر: صفار البيض، الموز، البقوليات، الحليب، المكسرات، الخميرة، الشوكولاتة، اللحوم، القرنبيط، الفطر.

فيتامين ب 3

يساعد على الحفاظ على صحة الجلد والأعصاب، وله تأثيرات على خفض نسبة الكولسترول عند تناوله بجرعات كبيرة كما يعزز وظائف الدماغ. المصادر: البيض، الأفوكادو، الأسماك، البقوليات، المكسرات، البطاطا، الدواجن، الخبز.

فيتامين ب 5

يلعب دورا مهماً في إنتاج الهرمونات ويساعد على خفض الكولسترول. كما يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء، والحفاظ على جهاز هضمي صحي. المصادر: الأفوكادو، اللفت، البقوليات، الفطر، اللحوم، الدواجن، البطاطا، الحليب، خميرة البيرة، وسمك السلمون، بذور عباد الشمس.

فيتامين ب 2

يعمل مع فيتامينات “ب” الأخرى لتعزيز النمو، وتكوين خلايا الدم الحمراء، كما ينتج طاقة الجسم. المصادر: البيض، اللحوم، الحليب، الخضراوات الخضراء، الحبوب، المكسرات، خميرة البيرة، البروكلي، فول الصويا.

فيتامين ب 1

يساعد الخلايا على تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة، كما أنه ضروري لنمو الخلايا وتطور أدائها. المصادر: البيض، اللحوم، المكسرات، البقوليات، البازلاء، الحبوب الكاملة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات