القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

معنى اللون الأحمر في علم النفس

289

د. إيمان بشير ابوكبدة 

من المعتاد أن نقول إن اللون الأحمر هو أول لون يحصل على اسم. هذه النغمة هي جزء مما يسمى بالألوان الأساسية ويمكن العثور عليها في العديد من العناصر التي نجدها كل يوم، في الطبيعة، في الملابس، في الإعلانات. ومع ذلك، على مر التاريخ، اكتسب اللون الأحمر معاني ودلالات مختلفة. كان اللون الأحمر علامة على القوة والنبل والغضب والعدوانية والحب والعاطفة وحتى السعادة في بعض الثقافات الشرقية.

من الدراسات التي أجريت على علم نفس الألوان، تبين أن اللون الأحمر يجذب انتباهنا بشكل ملحوظ ويحفز بشكل كبير حاسة البصر. 

علم نفس اللون: الأحمر

أثارت هذه المجموعة من التحقيقات في علم النفس الكثير من الفضول في المجتمع. اكتسب علم نفس اللون تفوقا ملحوظا منذ اكتشاف فائدته في عالم المبيعات والتسويق والاتصال. علاوة على ذلك، تم تأكيد أهمية معرفة كيفية تأثير الألوان على الحالة المزاجية من أجل التمكن من استكمال العديد من العلاجات النفسية بالعلاجات الموجهة بالألوان (العلاج بالألوان).

يمكن تعريف علم نفس اللون على أنه مجال الدراسة الذي يبحث في تأثير الدرجة اللونية وطيف الألوان على عواطف وقرارات وسلوك البشر. على الرغم من صحة أن هذا القطاع لا يزال بحاجة إلى الكثير من البحث، إلا أن هناك الكثير من الاستثمار فيه بحيث يمكن بمرور الوقت أن يصبح مجالا مهما للبحث العلمي والنفسي. لا يمكن إنكار أن الألوان تؤثر على الدماغ.

معنى اللون الأحمر في علم النفس

معنى اللون الأحمر في علم النفس هو الأوسع. لها دلالات كثيرة وبعضها يختلف حسب الثقافة. بالنسبة للكثيرين، هذا ليس مجرد تأثير عقلي، بل معنى روحي.

العاطفة

اللون الأحمر هو لون صارخ وملفت للنظر، حتى أن له تأثيرات على معدل ضربات القلب لدينا وعادة ما ينتج عنه تنشيط عصبي رائع. لهذا السبب، يرتبط عادةً بمشاعر عاطفية وحيوية، سواء كانت مشاعر إيجابية (حب) أو سلبية (غضب).

الخطر

منذ فجر التاريخ، رأى البشر هذا اللون ينبت من داخل أجسادهم ويخرج من ألسنة اللهب التي دمرت أراضيهم، ويعني اللون الأحمر أن شيئا ينذر بالخطر كان يحدث لجنسنا. لهذا السبب، ينشط جسمنا تفاعلات الإجهاد الفسيولوجية عندما نرى هذا اللون. علاوة على ذلك، تم استخدام هذا التأثير النفسي لاستخدام اللون الأحمر في علامات التحريم والخطر والإنذار.

الدفء

نفس اللون الذي يسبب لنا الإثارة والتنشيط والإنذار قد يجعلنا نشعر أيضا بالترحيب. التأثيرات النفسية للون الأحمر كثيرة، وفي هذه الحالة، نشعر بالدفء عندما لا تكون نغمة هذا اللون شديدة للغاية. في الثقافة الغربية ، يرتبط اللون الأحمر أيضا بالحب.

من الغريب أن نعلق على أن اللون الأحمر يرمز إلى الفرح في ثقافات معينة. في الصين يستخدم اللون الأحمر كصفة لتعريف نشاط تجاري مزدهر أو شخص لديه حظ سعيد. اللون الأحمر في الثقافات الشرقية يعني الحظ السعيد والسعادة، ويقال أيضا أنه يرتبط بالطبيعة لأنه يرتبط بأكثر الشاكرا الأرضية.

الأحمر في الإعلان

على الرغم من أنه يتعب العينين كثيرا، إلا أنه غالبا ما يستخدم هذا اللون في الإعلان للتعبير عن الدفء، باستخدام نغمات حمراء مشبعة قليلا، أو ديناميكية من خلال درجات حمراء أكثر كثافة. إذا فكرنا في الأمر، فإننا بالتأكيد نتذكر أكثر من علامة تجارية تستخدم هذا اللون في شعارها. يستخدم اللون الأحمر أيضا للإشارة إلى الإلحاح والإنذار، مما يؤدي غالبا إلى الحاجة إلى شراء أو استخدام منتج من خلال استخدام هذا اللون في إعلانات المنتج.

على المستوى الجسدي، فهو يزيد من معدل ضربات القلب، ويثير مشاعر قوية، ولهذا السبب في عالم التسويق يستخدمون اللون الأحمر أيضا لجذب المتسوقين القهريين.

نربط أيضا اللون الأحمر بالاتجاهات السياسية الاشتراكية، وتأتي هذه الرابطة من تقاليد هذه الأحزاب لاستخدام نفس اللون، وتكريم نضال الاشتراكية وأصلها.

المعنى الروحي

ترتبط الألوان أيضا بمختلف الرموز والروحانيات. يقال أن هذا الارتباط يرجع إلى تأثير الطاقة الاهتزازية للألوان في أرواحنا.

يرتبط المعنى الروحي للون الأحمر بطقوس الشفاء منذ مئات السنين وتمثيل النار في ثقافتنا. على سبيل المثال:

بالنسبة للكيميائيين في العصور الوسطى، كان اللون الأحمر يرمز إلى الازدهار ويشير ضمنيا إلى أن تجاربهم كانت تتقدم بشكل صحيح.

منذ قرون، استخدم الأطباء البطانيات والستائر الحمراء للمساعدة في علاج مرضى الحصبة، معتقدين أن هذه الطريقة ستتعافى بشكل أسرع.

ارتدى الأباطرة والنبلاء العظماء إكسسوارات حمراء لإثبات امتلاكهم الكثير من المال، ويرجع ذلك إلى حقيقة أن هذا اللون كان الأغلى على الإطلاق.

لهذا السبب، في ظل تفسير أكثر صوفية، يقال أن اللون الأحمر هو رمز للحياة والصحة والقوة والجاذبية والقوة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات