القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الفوائد الصحية للمأكولات البحرية

318

د. إيمان بشير ابوكبدة 

تلعب المأكولات البحرية جزءا مهما من نظام غذائي صحي ومتوازن. غني بالبروتين ومليء بالفيتامينات والمعادن والأسماك الزيتية غنية بدهون أوميغا 3.

الفوائد الصحية 

– المأكولات البحرية معروفة بأنها مصدر طبيعي للفيتامينات والمعادن. تؤدي فيتامينات ب المركب وفيتامين د وفيتامين ب المركب فيتامينات (مثل فيتامينات ب 1، ب 3، بيوتين، ب 12، إلخ) العديد من الوظائف المختلفة، مما تؤثر على إنتاج الطاقة، والتمثيل الغذائي، والتركيز. بعض أنواع الأسماك، مثل السلمون، غنية بفيتامين أ الذي يساعد على حماية الرؤية وتعزيز قدرات الجهاز المناعي والتناسلي. 

– في حين أن المأكولات البحرية مغذية بما يكفي لتكون منخفضة في الدهون المشبعة ونسبة عالية من البروتين، فإن أكبر فوائدها الصحية تكمن في مصدرها الوفير من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تقلل بشكل كبير من خطر حدوث أحداث القلب والأوعية الدموية، مثل عدم انتظام ضربات القلب والسكتات الدماغية والنوبات القلبية. 

– تخفف من آلام المفاصل وتقلل من تصلب الصباح في الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

– يساعد تناول الأسماك الغنية بالزيت بانتظام في الحفاظ على عيون مشرقة وصحية.

– يحافظ تناول المأكولات البحرية على رطوبة الجلد. كما تعمل على حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية و تقليل انتشار حب الشباب.

– تقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر. 

– تعزز النمو السليم للدماغ عند الرضع والأطفال. 

– تحارب الاكتئاب.

– تعزز نمو الجنين وتطوره. يساعد استهلاك المأكولات البحرية أيضا في تقليل الولادة المبكرة وهو ضروري لتطوير الجهاز العصبي المركزي. 

– تحسن وظيفة المناعة.

 – تقلل من أعراض الربو.

– توفر العديد من الفوائد للشعر.

أصح 4 أنواع من الأسماك لتناولها

سمك السلمون: غني بالكالسيوم وفيتامين د وأحماض أوميغا 3 الدهنية، ويتميز سمك السلمون بكونه لذيذا ومغذيا. أظهرت الدراسات أن هذه الأسماك الزيتية قد تكون واحدة من أفضل الأسماك لتنظيم الأنسولين وتقليل الالتهابات، مما يساهم في فقدان الوزن بشكل عام . 

المحار: غنية بالحديد والزنك. يساعد الزنك في تنظيم هرمون الجوع لبتين وتقليل احتمالية الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي. 

الإسكالوب: هذه الرخويات الكريمية واللذيذة تحتوى على 80٪ بروتين ومنخفضة السعرات الحرارية. كما أنها تحتوى على نسبة عالية من الزنك وهي علاج محتمل لمرض السكري.

التونة: تحتوى على الكثير من أوميغا 3 وفيتامين د و السيلينيوم المضاد للأكسدة. كن حذرا، لأن التونة الزرقاء الزعانف والبكور تحتوى على مستويات عالية من الزئبق.

قد يعجبك ايضا
تعليقات