القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

البيت الأبيض: نحن لا نبحث عن صراع أو مواجهة حرب باردة مع الصين

202

كتبت- نورهان سمير

أفادت مجموعة المراقبة الدولية لوكالة أنباء فارس ، في سياق التقارير الأخيرة عن جهود الولايات المتحدة لإذابة الجليد في العلاقات مع الصين ، أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين صرح أمس أن الولايات المتحدة لا تبحث عن صراع أو حرب باردة جديدة مع الصين.

و واصلت بأن تواصل الولايات المتحدة إقامة علاقات تجارية واستثمارية شاملة مع الصين ، كما يفعل معظم شركائنا وحلفائنا”.

قبل أيام قليلة ، ذكرت وسائل الإعلام أن جيك سوليفان ، مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض ، أبلغ وانغ يي ، مدير لجنة الشؤون الخارجية للحزب الحاكم الصيني ، أن واشنطن تعتزم التغلب على التوترات بين البلدين .

وكانت وسائل إعلام أمريكية قد أفادت بأن هذه التصريحات قد تكون علامة محتملة على ذوبان الجليد في العلاقات بين بكين وواشنطن.

ووصف المسؤول الأمريكي دخول جهاز تجسس صيني إلى المجال الجوي الأمريكي بأنه حدث “غير متوقع” وقال إن إدارة جو بايدن تتطلع الآن إلى تجاوزه.

ذكرت وكالة أنباء شينخوا يوم الخميس أن المحادثة بين سوليفان ووزير الخارجية الصيني تركزت على “إزالة العقبات في العلاقات الأمريكية الصينية ومنع تدهور العلاقات بين البلدين”.

وقالت صحيفة واشنطن بوست إن لهجة بكين في هذا البيان تبدو أكثر إيجابية من التصريحات السابقة.

تراجعت التوترات الشديدة في العلاقات بين الصين والولايات المتحدة كأكبر اقتصادين في العالم إلى حد ما أواخر العام الماضي مع الاجتماع بين جو بايدن والرئيس الصيني شي جين بينغ في بالي في نوفمبر.

وتمكن هذا الاجتماع من حل بعض المخاوف التي نشأت بعد زيارة “نانسي بيلوسي” ، رئيسة مجلس النواب الأمريكي آنذاك ، إلى تايوان في أغسطس.

لكن قد أدى وجود جهاز تجسس صيني إلى المجال الجوي الأمريكي قبل بضعة أشهر وإسقاطه من قبل مقاتلة أمريكية بالقرب من ساحل كارولينا إلى استمرار بعض التوترات.

قد يعجبك ايضا
تعليقات