القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

إست نفرت وعيونها الجميلة

309

تقرير رانيا ضيف

إست نفرت، هي ملكة مصرية قديمة غير حاكمة أو زوجة ملك، عاشت في عهد الأسرة التاسعة عشرة، وقد كانت واحدة من الزوجات الملكيات العظميات للملك رعمسيس الثاني وكانت أم وريثه الملك مرنبتاح، كما كانت واحدة من أبرز الزوجات الملكيات عامةً مع الملكة نفرتاري، وكانت الملكة الرئيسية بعد وفاة الملكة نفرتاري (حوالي في العام 24 من حكم زوجهما الملك).
لقبت عدة ألقاب مثل؛
الأميرة الوراثية، عظيمة الثناء،أم الملك، سيدة كامل الأرضين، زوجة الملك، زوجة الملك العظمى.

الملكة إست نفرت معروفة من العديد من النقوش والتماثيل الصغيرة. وهي ليست مشهودة بكثرة في النقوش والتماثيل قبل العام 25 من حكم زوجها الملك رعمسيس الثاني. ويبدو أن معظم العناصر والمشاهد التي تذكر الملكة إست نفرت ترتبط بأبنائها الأميرين رعمسيس وخعمواست والملك مرنبتاح.

تظهر إست نفرت على لوحة عائلية وجدت في أسوان. فيصور الجزء العلوي منها رمسيس الثاني وإست نفرت وخعمواست أمام الإله خنوم. وفي الجزء السفلي يظهر الأمير رعمسيس ومرنبتاح والأميرة/الملكة بنت عنتا.

كتب مؤمن عبد الله باحث في علم المصريات
أن “عيون الأميرة الجميلة نفرت
مطعمة بالمرمر والقرنية بالكوارتز والسوسن البلوري الصخري المرصع بالنحاس
عندما اكتشف ميريت باشا هذه المقبرة طلب من العمال أن يثقبوا الجدار ليروا ما خلفه وبعد أن ثقبوه وأناروا المشاعل ليروا ما وراء الجدار
انعكست أنوار المشاعل على عيون نُفرت فبدا التمثال حي ينظر للرائي، فخرج العمال يصرخون: “المقبرة مسكونة فيه عفاريت جوا فيه ناس حية”.

قد يعجبك ايضا
تعليقات