القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

نصائح بسيطة لصيانة مكيفات الهواء تحتاج إلى معرفتها

218

د. إيمان بشير ابوكبدة

تساعد الصيانة المنتظمة لمكيف الهواء في خفض التكاليف والحفاظ على مكيف الهواء في حالة ممتازة.

مثل أي نظام ميكانيكي، تحتاج مكيفات الهواء إلى القليل من العناية لتعمل بسلاسة. تتضمن صيانة مكيفات الهواء العديد من المهام التي يمكنك القيام بها بنفسك.

طرق تنظيف المكيف من الداخل والخارج

تأكد من فصل مكيف سبليت عن الكهرباء

حرص على التأكد جيدا من فصل القاطع الكهربائي المرتبط بالمكيف لضمان الأمان والحماية من الصدمات الكهربائية وحتى لا تلحق أضرار فظيعة بالمكان قد تؤدي إلى الحرق.

استخدام الخل

تذوب ملعقة كبيرة  من الملح في خل الأبيض. بقطعة قطنية مبللة بالمزيج تسمح بها المكيف من الخارج لتنظيفه من الأتربة.

إزالة المرشح (الفلتر)

وظيفة مرشح المكيف، أو ما يعرف بالفلتر، هي احتجاز جزيئات الغبار والأوساخ، مما يعني أنّ انسداده وارد بسبب الكميات الزائدة منها، مما يؤدي إلى تلوث الهواء وعدم قدرة المكيف على التبريد. تحتوى معظم مكيفات الهواء على مرشحات قابل للإزالة، وتكون عادة خلف اللوحة الأمامية من المكيف. يمكنك استخدام دليل المكيف الخاص بك لمساعدتك في الحصول على تعليمات محددة لفك الفلتر.

تنظيف فلتر المكيف

أزل الأوساخ عن الفلتر باستخدام المكنسة الكهربائية والفرشاة الملحقة بها. كما يمكن تنظيفه بعمق عن طريق نقعه في مزيج من المنظف الخفيف أو سائل الجلي مع الماء الدافئ لمدة 15-30 دقيقة، ثم قم بفرشه بفرشاة ناعمة لتنظيفه كاملا. أخيرا، اشطف الفلتر بالماء النظيف واتركه ليجف.

تنظيف ملفات المبخر والمكثف

يقع المبخر داخل وحدة المكيف الداخلية، ويقع المكثف في الوحدة الخارجية. وتكون ملفات المبخر مسؤولة عن امتصاص الحرارة من الهواء الداخلي، بينما تعمل ملفات المكثف على إطلاق الحرارة التي امتصها المبخر. وتتكون هذه الملفات من أنابيب معدنية رقيقة مرتبة بنمط متشابك. تتراكم عليها الأغبار، والأوساخ، وغيرها من المواد المتناثرة، مما يقلل من كفاءتها، ويؤثر على نوعية الهواء الناجم عن المكيف من حيث درجة الحرارة والنظافة.

استخدم المكنسة الكهربائية لتنظيف هذه الملفات، ونظفها بلطف لتجنب تلفها. 

تنظيف الوحدة الخارجية

إذا كان المكيف الخاص بك ذو وحدة خارجية، فعليك تنظيفها للحصول على مكيف هواء فعال ونظيف. بداية، يجب إزالة الأتربة المحيطة بالوحدة، ثم قم بإزالة الشبكة الواقية، ونظف شفرات المكثف باستخدام مكنسة كهربائية مزودة بفرشاة. تنظيف صينية التصريف وخط التصريف

يؤدي تراكم العفن على صينية التصريف وخط التصريف مع مرور الوقت إلى انسدادهما، ما ينجم عنه ارتفاع المياه وتدفقها على صينية التصريف، ويؤدي ذلك إلى أضرار في المنطقة المحيطة. لتنظيف الصينية والخط، قم بتحديد موقع الصينية أسفل ملف التبخير، باستخدام اسفنجة أو قماشا نظيفا لإزالة المياه فيها. 

بعدها، يخلط قليل من المبيض مع الماء في زجاجة رش، ويرش الصينية وفتحة الخط للتخلص من العفن. يترك المحلول لبضع دقائق قبل شطف الصينية والخط بالماء النظيف.

 تركيب المكيف

بعد الانتهاء من تنظيف المكيف وجفاف كافة الأجزاء، قم بإعادة تجميعها باتباع خطوات التفكيك بترتيب معكوس.

إعادة التيار الكهربائي

يمكن الآن إعادة تشغيل القاطع الكهربائي ووصل المكيف بالكهرباء.

قد يعجبك ايضا
تعليقات