القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

عوامل تؤثر سلبًا على الصحة النفسية

86

كتبت/ رانده حسن
إختصاصى نفسي

*عندما يتعرض أحد وهو صغيرلصدمةعنيفة تهز كيانه ، أو الإساءة في مرحلة الطفولة كالعنف الأسرى ، أو المدرسى ، الأصدقاء أو الإهمال وعدم الإهتمام ، او وفاة أحد الوالدين أو كلاهما ، عدم وجود أسرة او بيت يضمه ويحتويه ويعلمه ويقوم على رعايته وكفالته وتربيته.

*الشعور بالوحدة وعدم وجود أحد داخل نطاق حياته من الأهل أو الأصدقاء أو إحساسه (إنه/إنها )لديه الشعور بالغربة عن المحيطين به ، أو الإختلاف عنهم وعن أقرانه .

*قد يكون لدى الأهل أمراض مزمنة تتوارثها ذرياتهم وأولادهم وأحفادهم ، وقد تمتد لفترات زمنية علاجية طويلة الأمد.

*العناية بهؤلاء المرضى قد تكون من باب التخلص من حمل الذنب تجاههم (نعمل ماعلينا وكفى )دون مراعاة لمشاعرهم ودائما إحساسهم بأنهم حمل ثقيل ،يزرع داخل النفس الإنسانية الشعور بالقهر والعجز والمرارة وعلى مرور الأعوام والسنين لا ينسى.

*الإحساس بالمرض والتعب والإرهاق يولد شعور بالخوف وعدم الثقة بالنفس والإعتماد على الآخرين والخوف من الوقوع فى مشكلات ولا يستطيع التعامل معها فيقوم بالإعتمادية على الغير وليس على شخصه وتفكيره وآرائه.

*ليست الحياة وردية دائما فقد يقع للإنسان حادثة أو مرض أو جريمة أو مشكلة ، تترك ندبا غائرا فى الروح .
على الأهل أن بعلموا أولادهم أنهم أغلى مايملكون فى الحياة ، وعليهم تحملهم حتى الوصول بهم إلى بر الأمان والإعتماد على أنفسهم ، وعند مرض أحد منهم أو أكثر ، على الأهل عدم التحدث أمامهم إلا بالطريقة والكلمات الإيجابية التى تزيد من دافعيتهم للشفاء ، وتزيد من عزيمتهم للمرور من الصعب وتقبل التحديات مهما كانت ، وهناك أمثلة كثيرة على من كانوا صغار يعانون وأصبحوا مثالا يحتذى به (طه حسين )كان طفلا سليما معافى وأصيب بكف البصر ، تحمله أهله وقاموا بالاعتناء به مع وجود صعوبات كثيرة واجهتهم وأمور ماديا عقبة فى الطريق ولكنه أصر على أن يكمل تعليمه حتى صار عميد الأدب العربى ، بعد مرور مراحل شتى من الصعوبات .
زرع داخل قلب الصغير /الصغيرة الثقة بالنفس والإعتماد على النفس رغم وجود الأخطاء ، ولكن الأخطاء توجد لكى بتعلموا منها ويستفادوا منها وتلافيها فى المستقبل أو مواقف أخرى قد يقعوا داخلها.
منذ بداية معرفتهم بالحياة لابد من تعليم الصغار أن الحياة مشقة وتعب وراحة ، نتعب ونشقى فى الحياة للوصول إلى الهدف المنشود الذى نسعى إليه ، فلا يوجد حياة مليئة بالعسل دائما أو مليئة بالمرار دائما.من هذا وذاك ، وعلى الإنسان العاقل أن يتكيف مع جميع الظروف التى يمر بها .

قد يعجبك ايضا
تعليقات