القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الأمراض والغذاء الصحي: هشاشة العظام

199

د. إيمان بشير ابوكبدة

هشاشة العظام هي انخفاض تدريجي في كتلة العظام، مما يجعل العظام أكثر هشاشة ويزيد من خطر الإصابة بالكسور. بالإضافة إلى ذلك، عندما لا يتم التعرف على هشاشة العظام ومعالجتها بشكل صحيح، قد تتطور إلى هشاشة العظام، حيث تكون العظام ضعيفة للغاية بحيث يمكن أن تنكسر بمجرد الحركات أو المطبات الصغيرة.

تعتبر هشاشة العظام أكثر شيوعا عند النساء والرجال بعد سن اليأس الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما. هذا لأنه مع تقدم العمر، تصبح العظام أكثر مسامية، مما يقلل من امتصاص الكالسيوم.

الأسباب
السكري أو فرط نشاط الغدة الدرقية.
نقص الكالسيوم و فيتامين د.
نمط حياة غير مستقرة.
سن اليأس.
سوء التغذية.
التدخين.
فقدان الشهية العصبي.
إدمان الكحول.
استخدام أنواع معينة من الأدوية.
نقص في إنتاج الهرمون.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن لبعض الأمراض أيضًا أن تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام مثل السرطان وفيروس نقص المناعة البشرية والتهاب المفاصل الروماتويدي والهيموفيليا والفشل الكلوي والثلاسيميا.

الأعراض
ألم في الظهر.
انخفاض في الارتفاع بمقدار 2 سم على الأقل.
وخز في الساقين.
الموقف المنحني.
هشاشة العظام مرض صامت لا يسبب أعراضا في معظم الأحيان. لذلك عادة ما يتم التعرف على المرض من خلال الفحوصات التي تجرى بعد حدوث الكسور.

النظام الغذائي

يجب أن يكون النظام الغذائي للمصابين بهشاشة العظام غنيًا بالأطعمة الغنية بما يلي:

الكالسيوم
الكالسيوم ضروري لتقوية العظام وزيادة المقاومة والحفاظ على صحة العظام، لذلك للمساعدة في الوقاية من هشاشة العظام ومكافحتها، يجب تضمين الأطعمة الغنية بالكالسيوم في النظام الغذائي، مثل الجبن والزبادي. بالإضافة إلى منتجات الألبان، فإن الأطعمة مثل السردين واللوز والسلمون والبروكلي والجرجير واللفت والسبانخ.

الكمية الموصى بها من الكالسيوم هي 1000 إلى 1200 مجم يوميًا للبالغين.

فيتامين د
فيتامين د مهم لزيادة امتصاص الكالسيوم والفوسفور من الأمعاء وقد يساعد في الوقاية من هشاشة العظام وعلاجها. مثل السلمون والسردين والرنجة وزيت كبد سمك القد والبيض ولحم البقر. وأفضل طريقة لإنتاج ما يكفي من فيتامين (د) للجسم هي أخذ حمام شمس يوميا لمدة 20 دقيقة.

المغنيسيوم
المغنيسيوم معدن مهم لصحة العظام وقوتها. هذا المعدن الموجود في بذور اليقطين وبذور السمسم وبذور الكتان والكستناء واللوز والفول السوداني والشوفان، يعمل عن طريق تحويل فيتامين د إلى شكله النشط، فهذه هي الطريقة الوحيدة التي يعمل بها بشكل صحيح في الجسم.

الكمية الموصى بها من المغنيسيوم يوميا هي 310 إلى 320 مجم للنساء و 400 إلى 420 مجم للرجال.

الفوسفور
يعد الفوسفور من المعادن المهمة الأخرى للمساعدة في تقوية العظام ، كما أنه مفيد جدًا في الوقاية من هشاشة العظام وعلاجها ويمكن العثور عليه في الأطعمة مثل الحليب والجبن والزبادي واللحوم والحبوب والأرز البني والبيض والمكسرات والأسماك.

الكمية الموصى بها من الفوسفور للبالغين هي 550 مجم يوميًا ولتحسين امتصاص الأمعاء للفوسفور ، من المهم أيضًا تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د.

ما يجب تجنبه
الملح والأطعمة الغنية بالصوديوم، مثل مكعبات اللحم، والسجق، والأطعمة المجمدة الجاهزة للأكل والوجبات السريعة.
الكافيين الموجود في القهوة والشاي الأسود والشاي الأخضر والمشروبات الغازية.
حمض الأكساليك والفيتات الموجود في الشوكولاتة وجنين القمح.
الزبدة واللحوم الدهنية، حيث أن الدهون الزائدة المشبعة تقلل من امتصاص الجسم للكالسيوم.
البروتين الزائد الموجود بشكل رئيسي في اللحوم والأسماك والدجاج.
تزيد البروتينات الزائدة من التخلص من الكالسيوم في البول ويمكن أن تقلل من امتصاصه في الأمعاء، حيث تتواجد البروتينات بشكل طبيعي في الأطعمة الغنية بالحديد أيضًا، وهو معدن ينافس الكالسيوم على امتصاص الأمعاء.

قد يعجبك ايضا
تعليقات