القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الجنسنج وفوائده العجيبة

134

د. إيمان بشير أبوكبدة

كان الجنسنج يستخدم في الأصل كدواء عشبي في الصين القديمة. حتى أن هناك سجلات مكتوبة عن خصائصها تعود إلى حوالي 100 بعد الميلاد. بحلول القرن السادس عشر، كان من الشائع جدا أن أصبحت السيطرة على حقول الجنسنج.

يوجد 11 نوعا من الجنسنج، تنتمي جميعها إلى جنس من عائلة Araliaceae. الاسم النباتي باناكس يعني “كل شفاء” في اليونانية.يستخدم اسم “الجنسنغ” للإشارة إلى كل من الجنسنج الأمريكي (باناكس كوينكيفوليوس)، والجنسنج الآسيوي أو الكوري، (باناكس الجنسنج). ينتمي نبات الجنسنج الحقيقي إلى جنس باناكس فقط. فيما يلي ملخص للأنواع المختلفة من الجنسنج الموجودة هناك:

آسيا الجنسنج: المعروف أيضا باسم الجنسنط الأحمر والجنسنج الكورية، هو شهرة الكلاسيكية والأصلية التي ظلت لآلاف السنين.

الجنسنج الأمريكي: ينمو في جميع أنحاء المناطق الشمالية من أمريكا الشمالية.

الجنسنج السيبيري: ينمو في روسيا.

الجنسنج الهندي: هو عشب مشهور في طب الأيورفيدا.

الجنسنج البرازيلي: ينمو في جميع أنحاء الغابات المطيرة في أمريكا الجنوبية ويعني “لكل شيء” باللغة البرتغالية بسبب فوائده المتنوعة.

فوائد الجنسنج
يحتوى الجنسنج على مكونات دوائية مختلفة، بما في ذلك سلسلة من صابونين ترايتيربينويد رباعي الحلقات (جينسينوسيدات)، بولي أسيتيلين، مركبات بوليفينوليك وعديدات سكريات حمضية. نظرا لوجود هذه المركبات النباتية فإن لها الفوائد التالية:

يحسن المزاج ويقلل من التوتر
أثبت تناول جرعة 400 ملليجرام إلى تحسين المزاج وتقليل التوتر طوال مدة العلاج التي استمرت ثمانية أيام.

يحسن وظائف المخ
الجنسنج يحفز خلايا المخ ويحسن التركيز والأنشطة المعرفية. تشير الدلائل إلى أن تناول جذر باناكس الجنسنج يوميا لمدة 12 أسبوعا يحسن الأداء العقلي لدى الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر.

له خصائص مضادة للالتهابات
تشير الدراسة إلى أن الجنسنج الأحمر الكوري له تأثير مثبت للسيتوكينات الالتهابية لدى الأطفال المصابين بالسرطان بعد العلاج الكيميائي. كما أثبت منح 100 مليجرام من مستخلص الجنسنج الأحمر الكوري لمدة سبعة أيام، يقلل بشكل كبير من مدى الالتهاب، كما أنه يحسن الضرر الذي أصاب الدماغ بالفعل.

يحسن وظيفة الرئة
أدى علاج الجنسنج إلى تقليل بكتيريا الرئة بشكل كبير.

يخفض مستويات السكر في الدم
تشير دراسة إلى أن الجنسنج الأحمر الكوري يحسن من حساسية الأنسولين، مما يفسر قدرة هذه العشبة على المساعدة في خفض مستويات السكر في الدم.

محاربة السرطان
أظهرت الأبحاث أن الجنسنج يمتلك خصائص قوية مضادة للسرطان بسبب قدرته على تثبيط نمو الورم.

يقوي جهاز المناعة
استخدام الجذور والسيقان والأوراق للحفاظ على التوازن المناعي وتعزيز مقاومة المرض أو العدوى. تشير الدراسات إلى أن هذه العشبة لها تأثيرات مثبطة على نمو العديد من الفيروسات، بما في ذلك الأنفلونزا وفيروس نقص المناعة البشرية وفيروس الروتا.

يخفف أعراض سن اليأس
الأعراض المزعجة، مثل الهبات الساخنة، والتعرق الليلي، وتقلب المزاج، والتهيج، والقلق، وأعراض الاكتئاب، وجفاف المهبل، وزيادة الوزن، والأرق، وترقق الشعر، تميل إلى مرافقة انقطاع الطمث. يساعد تناول الجنسنج الأحمر الكوري في تخفيف هذه الأعراض.

كيف تضاف إلى النظام الغذائي
يمكن العثور عند العطارين في أشكال مجففة ومسحوق وكبسولات وأقراص. يستخدم شاي الجنسنج، تماما مثل مكملات و مستخلصات الجنسنج، لتحسين القوة العقلية والذاكرة. عند صنع الشاي، اختر أولاً نوع الجنسنج الذي تريد استخدامه: الأمريكي (الذي يكون أفضل خلال الأشهر الحارة) أو الكوري (أفضل خلال الأشهر الباردة). يوصي بأن يشرب البالغون الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاما كوبا واحدا كل يوم.

المخاطر والآثار الجانبية والتفاعلات
قد يسبب الاستخدام طويل الأمد أو الجرعات العالية الصداع والدوخة وآلام المعدة. قد تعاني النساء اللواتي يستخدمنه بانتظام من تغيرات في الدورة الشهرية ونزيف المهبلي.

لا ينصح باستخدام الجنسنج للأطفال أو النساء الحوامل أو المرضعات.

تؤثر هذه العشبة على مستويات السكر في الدم، لذلك يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية السكري عدم استخدامها دون استشارة الطبيب أولا. يمكن أن يتفاعل مع الوارفارين الكومادين وبعض أدوية الاكتئاب.

قد يزيد الكافيين من تأثيراته المنشطة أيضا.

لا ينصح الأشخاص الذين خضعوا لعمليات زرع الأعضاء في تناولها لأنها قد تزيد من خطر رفض العضو.

تظهر الأبحاث أن الاستخدام المفرط يمكن أن يؤدي إلى متلازمة تعاطي الجنسنج، والتي ارتبطت بما يلي:
الحساسية
سمية القلب والأوعية الدموية والكلية
نزيف الأعضاء التناسلية
التثدي
السمية الكبدية
ضغط دم مرتفع
لتجنب الآثار الجانبية لهذه العشبة، ينصح بعدم تناولها لأكثر من ثلاثة إلى ستة أشهر في المرة الواحدة. إذا لزم الأمر، قد يوصي الطبيب بأخذ قسط من الراحة ثم البدء في تناوله مرة أخرى لبضعة أسابيع أو أشهر.

قد يعجبك ايضا
تعليقات