القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

4 أشياء يجب معرفتها عن عوامات العين

106

د. إيمان بشير ابوكبدة

عوامات العين هي البقع السوداء أو الرمادية الصغيرة التي تنجرف بلا هدف عبر مجال رؤيتك. تتكون من مادة شبيهة بالهلام تسمى الجسم الزجاجي، و تتخذ هذه البقع مجموعة متنوعة من الأشكال والأحجام (غالبا ما تبدو مثل خيوط العنكبوت أو النقاط غير الواضحة) وتكون أكثر وضوحًا عندما تحدق في خلفية فارغة، مثل خلفية مثالية سماء زرقاء أو شاشة كمبيوتر ناصعة البياض.

في معظم الأحيان، لا تكون عوامات العين مدعاة للقلق. قد تمر مرور الكرام دون أن يلاحظها أحد. ومع ذلك، في بعض الحالات، تشير عوامات العين إلى مشكلة خطيرة في العين.

هناك أربعة أشياء يجب أن تعرفها عن عوامات العين:

1. معظم الناس يحصلون على العوائم
عوائم العين شائعة للغاية. في الواقع، سيتأثر معظم الناس بالعوائم مع تقدمهم في العمر.

بين الشبكية و العدسة باتجاه الجزء الخلفي من مقلة العين الداخلية توجد مادة تشبه الهلام تسمى الجسم الزجاجي. مع تقدمنا ​​في العمر، يبدأ الجل في الذوبان والتسييل. عند حدوث ذلك، تنكسر قطع صغيرة من الجسم الزجاجي وتطفو حول مركز السائل. هذه القطع الزجاجية العائمة هي عوامات العين الحميدة التي نراها غالبا وهي ترقص عبر مجال رؤيتنا.

2. انفصال الشبكية
عوامات العين عادة ما تكون أكثر بقليل من مصدر إزعاج عرضي. لكن في بعض الأحيان تكون من أعراض انفصال الشبكية، وهي حالة خطيرة للغاية في الرؤية يمكن أن تسبب العمى الدائم.

إذا لاحظت تساقطا للعوائم أو ومضات من الضوء، فقد يكون ذلك علامة على انفصال الشبكية. تحدث هذه الحالة غير المؤلمة عندما يتسبب الجسم الزجاجي في انفصال الشبكية عن الأنسجة الداعمة في مؤخرة العين. تؤدي الثقوب أو التمزقات الناتجة إلى زيادة تدفق الجسم الزجاجي إلى الفضاء، مما يؤدي إلى إزاحة الشبكية بشكل أكبر مما يؤدي إلى الانفصال.

3. عوامل الخطر العائمة
تظهر عوائم العين بشكل طبيعي مع تقدمنا ​​في العمر، وعادة ما تؤثر على الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 75 عاما، ولكن هناك عوامل خطر أخرى تزيد من فرص الإصابة بالعوائم في سن أصغر.

قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر من انحلال الجسم الزجاجي بشكل متقدم ، مما يؤدي إلى ظهور عوائم العين في وقت مبكر من الحياة. يواجه مرضى السكر أيضا خطرا متزايدا للإصابة بعوامات العين كنتيجة ثانوية لاعتلال الشبكية السكري، وهي حالة تؤثر على الأوعية الدموية في شبكية العين. يتسبب الالتهاب الذي يصيب الجزء الداخلي للعين نتيجة للعدوى أو الصدمة أيضا في ظهور عوامات العين. غالبا ما يعاني أولئك الذين خضعوا لجراحة الساد من مضاعفات تسمى عتامة المحفظة الخلفية (PCO) والتي تؤدي إلى عوامات وانفصال محتمل في الشبكية.

4. التخلص من العوامات
حتى إذا كانت عوامات عينيك غير مرتبطة بحالة خطيرة مثل انفصال الشبكية، فقد تكون مزعجة لدرجة أنك لا تزال ترغب في التخلص منها. هناك نوعان من الإجراءات التي يمكن القيام بها لتحقيق ذلك. الأول، يسمى استئصال الزجاجية، ويتضمن إزالة الجسم الزجاجي من العين واستبداله بسائل صافي. لا مزيد من الجسم الزجاجي، لا مزيد من العوائم. ومع ذلك، فإن المخاطر المرتبطة باستئصال الزجاجية تفوق الفوائد – بشكل عام، لا يوصى به إلا في الحالات القصوى.

هناك خيار آخر: تحلل الزجاج بالليزر. يستهدف هذا الإجراء الليزري الجديد نسبيا العوامات الكبيرة ويتبخرها عبر بؤبؤ العين. إنه أكثر أمانا من استئصال الزجاجية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات