القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

6 دول مع أعلام متشابهة

165

د. إيمان بشير ابوكبدة

العلم الوطني هو أحد أهم رموز الدولة. هناك دول متشابهة في العلم. قد يكون هذا التشابه من قبيل الصدفة، ولعلم الدولة رمزية كبيرة تدل وفقا لألوانه على تراثه وتضحياته.

1. تشاد ورومانيا


الحالة الرئيسية لأعلام متطابقة تقريبا تحدث مع تشاد ورومانيا. كلاهما له شرائط عمودية باللون الأزرق والأصفر والأحمر. الاختلاف الوحيد في الدرجة اللونية، تشاد، أغمق قليلا.

الشيء الأكثر إثارة للاهتمام هو أن أصولهم مختلفة تماما. يعود تاريخ العلم الروماني إلى عام 1861، بناءً على الخطوط الأفقية. تشاد من عام 1959، بعد أن حصلت البلاد على استقلالها عن فرنسا.

2 – السنغال والكاميرون ومالي وغينيا


تتواجد الألوان الأخضر والأحمر والأصفر في العديد من أعلام الدول الأفريقية. السنغال ومالي والكاميرون وغينيا.
السنغال لها نجمة خضراء في الوسط والكاميرون نجمة صفراء (الشرائط الصفراء والحمراء متبادلة أيضا). من ناحية أخرى، تمتلك مالي وغينيا الفرق الثلاثة فقط بترتيبات مختلفة. علم مالي باللون الأخضر والأصفر والأحمر وعلم غينيا هو العكس.

3. اندونيسيا وموناكو وبولندا


ثلاثة أعلام أخرى يمكن الخلط بينها بسهولة هي أعلام موناكو وإندونيسيا وبولندا. يكون التعرف على العلن إندونيسيا أسهل قليلا لأنه أطول.

4. نيوزيلندا وأستراليا


علم نيوزيلندا عليه أربع نجوم حمراء بينما يحمل العلم الاسترالي ست نجوم بيضاء، ما يجعل العلمين متشابهين على نحو كثيرا ما يسبب التباسا. وبدأت نيوزيلندا رسميا استخدام علمها في عام 1903، بينما لم تستخدم استراليا علمها الحالي إلا في 1952، مع أنها بدأت في عام 1901 استخدام تصميم مماثل بخلفية حمراء.

5. فنزويلا والإكوادور وكولومبيا


عام 1822 ظهرت دولة “غران كولومبيا” معتمدة في علمها ألوانًا أفقية هي الأصفر والأزرق والأحمر. وعند حل تلك الدولة ظهرت دول كولومبيا والإكوادور وفنزويلا والتي اعتمدت نفس الألوان في أعلامها.

6. سلوفينيا وروسيا وسلوفاكيا

يعود تاريخ العلم الروسي إلى أواخر القرن السابع عشر وهو مستوحى من النموذج الهولندي، مع خطوط أفقية باللون الأبيض والأزرق والأحمر – كما ألهم العلم الهولندي العلم الفرنسي، الذي يحتوى على خطوط عمودية.

في حالتي سلوفاكيا وسلوفينيا، تختلفان من حيث أنهما أطول من العلم الروسي وتضمين شعار النبالة لبلديهما في تصميم العلم – تمتلك سلوفاكيا شعارا أطول أيضا.

قد يعجبك ايضا
تعليقات