القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

اضطراب الوسواس القهري عند الأطفال

108

د. إيمان بشير ابوكبدة

اضطراب الوسواس القهري هو اضطراب قلق يعاني فيه الأطفال من هواجس وإكراهات بشكل عام، على الرغم من أن هاتين الخاصيتين لا تحدثان دائما. قد يحدث أحدهما أو الآخر. الوساوس هي أفكار أو دوافع أو صور ذهنية يمكن للطفل أن يطورها بشكل لا إرادي (دون أن يكون قادرا على تجنبها) ويمكن أن ينتج عنها قلق كبير.

لا يمكن الخلط بين الهواجس والاهتمامات اليومية. يحاول الطفل تجاهل أو التخلص من هذه الهواجس و يتعرف عليها عادة على أنها من نتاج عقله وليست حقيقية. قد يكون أيضا تكرار بعض الإجراءات العقلية مثل العد أو ترديد الكلمات كل ما يشعر الطفل بأنه مضطر لفعله لتقليل القلق الناتج عن موضوع هوسه.

على عكس التشنجات اللاإرادية والهوس العصبي، تتحقق الدوافع بوعي. يحاربهم الطفل، لكنه يشعر بأنه مضطر إلى تطويرها كوسيلة لمنع حدوث شيء فظيع له. الدوافع أو الطقوس خارجة تمامًا عن سيطرة الطفل وتهيمن تماما. يشعر الصبي أو الفتاة أنه بحاجة إلى تكرارهما.

الهوس بالنجاح يصيب الأطفال بالمرض
لتشخيص الوسواس القهري (الوسواس القهري)، يجب أن يدرك الطفل، في مناسبة واحدة على الأقل، أن الوساوس أو الإكراهات مفرطة أو غير معقولة.

أنواع الهواجس عند الأطفال
ترتبط أكثر هواجس الأطفال شيوعا بالنظافة. الوسواس القهري عند الأطفال مشابه جدا لتلك الموجودة في البالغين. في الواقع، هناك أوجه تشابه أكثر من الاختلافات.

في دراسة أجريت في إسبانيا، تم فيها أسر عينة كبيرة من الأطفال، وجد أن الهواجس الأكثر شيوعًا تتعلق بالخوف من التلوث، والخوف من إيذاء النفس أو الآخرين (بشكل عام قريب قريب)، والهواجس. العدوانية والنظام والتماثل. ومع ذلك، كانت الدوافع الأكثر شيوعا هي التنظيف أو الغسل المفرط أو الطقسي ، وإثبات الطقوس وتكرارها، والعد، والتنظيم، والتصحيح.

في مرحلة الطفولة، تحدث أيضا الوساوس والأفعال القهرية، غالبا ما تكون غير نمطية: طقوس عند الكتابة أو القراءة، عندما يتحرك الطفل أو يتكلم (تكرار الأصوات أو الكلمات أو العبارات)، قد تكون هذه الطقوس ميكانيكية أو معادلة.

ومن الشائع أيضا وجود حالات إكراه تشبه التشنجات اللاإرادية (نبضات متكررة أو ميكانيكية أو تفريغ الطاقة)، مثل اللمس، والضرب، والتنفس بطريقة ما، والوميض، والتكشر ، وما إلى ذلك.

الوسواس القهري في مرحلة الطفولة وفرط النشاط
ترتبط سلوكيات الوسواس القهري بمتلازمة توريت، والتشنجات اللاإرادية، واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، بالإضافة إلى المشكلات السلوكية أو مشاكل النمو المحددة.

أثبتت العديد من الدراسات صحة العلاقة بين اضطراب الوسواس القهري واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال والمراهقين. غالبا ما يؤدي وجود الوسواس القهري لدى الطفل المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه إلى تعقيد مسار اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

قد يعجبك ايضا
تعليقات