القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

طرد وفد إسرائيلي من قمة الاتحاد الإفريقي

138

د. إيمان بشير ابوكبدة

طرد وفد إسرائيلي اليوم من حفل افتتاح قمة الاتحاد الإفريقي في إثيوبيا، استنكرت وزارة الخارجية الإسرائيلية، متهمة إيران إلى جانب جنوب إفريقيا والجزائر.

وأظهر شريط فيديو نشرته الصحافة نائبة المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية لإفريقيا، شارون بار لي، وهي تغادر المجمع الذي تقام فيه القمة، في أديس أبابا، برفقة عدد من الحراس.

واكد متحدث باسم الوزارة الاسرائيلية في بيان ان “اسرائيل تأخذ على محمل الجد الحادث الذي طردت فيه المبعوثة الى افريقيا شارون بار لي من قاعة الاتحاد الافريقي رغم وضعها كمراقب معتمد لها حق الوصول”.

واضاف “من المؤسف ان نرى الاتحاد الافريقي رهينة عدد قليل من الدول المتطرفة مثل الجزائر وجنوب افريقيا، مدفوعة بالكراهية وتسيطر عليها ايران”، داعيا الدول الافريقية الى معارضة هذه التصرفات.

وشكر الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، اليوم في القمة، دعم الاتحاد الأفريقي للقضية الفلسطينية و “الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة دولته المستقلة”.

حصلت إسرائيل على صفة مراقب في الاتحاد الأفريقي في عام 2021 بعد عقود من الجهود الدبلوماسية، مما أثار احتجاجات من العديد من أعضاء الكتلة المكونة من 55 دولة، بما في ذلك جنوب إفريقيا والجزائر، الذين يرون أنه يتعارض مع مبدأ الاتحاد الأفريقي الخاص بدعم الفلسطينيين.

دعت السلطة الفلسطينية مرارا القادة الأفارقة إلى سحب اعتماد إسرائيل من الاتحاد الأفريقي، منددة بـ “نظام الفصل العنصري”في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967.

يريد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تعزيز علاقات بلاده مع الدول الأفريقية، بعد أن افتتح مؤخرا أول سفارة لتشاد.

قد يعجبك ايضا
تعليقات