القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

بريطانيا والولايات المتحدة تصفان حرب بوتين بأنها حرب عالمية

95

د. إيمان بشير ابوكبدة

أدان رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك ونائبة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية كامالا هاريس، السبت، الدول التي دعمت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ووصفت الغزو الروسي لأوكرانيا بـ “الحرب العالمية”.

ونقلت وكالة رويترز عن بيان صادر عن رقم 10 داونينج ستريت “استنكر رئيس الوزراء ونائب الرئيس هاريس الدول التي دعمت جهود بوتين سياسيا وعسكريا “.

وتضيف المذكرة: “لقد اتفقوا على أن حرب بوتين في أوكرانيا هي حرب عالمية، وذلك بسبب تأثيرها على الغذاء وأمن الطاقة ، فضلاً عن تداعياتها على المعايير المقبولة دوليًا مثل السيادة” .

التقى القادة يوم السبت على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن، وهو حدث يجمع العديد من رؤساء الدول والحكومات، وكذلك وزراء وقادة المنظمات الدولية، عشية الذكرى الأولى للحرب في أوكرانيا.

بدأ الصراع بين أوكرانيا وروسيا بهدف، بحسب فلاديمير بوتين، نزع سلاح أوكرانيا” من أجل أمن روسيا. وأدان المجتمع الدولي بشكل عام العملية.

وأكدت الأمم المتحدة أن أكثر من 7000 مدني قتلوا وأصيب حوالي 12000 في الحرب، مؤكدة أن الأعداد الحقيقية ستكون أعلى بكثير ولا يمكن معرفتها إلا عندما يكون هناك وصول إلى مناطق مسيجة أو في ظل قتال عنيف.

قد يعجبك ايضا
تعليقات