القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الأسباب المحتملة لخلع الفك

136

د. إيمان بشير ابوكبدة

يحدث خلع في الفك عندما يتحرك مفصل الفك، المفصل الفكي الصدغي، خارج مكانه، مما يتسبب في تحرك الجزء المستدير من عظم الفك، اللقمة، مما يسبب أعراضا مثل الألم وعدم الراحة، وتصلب الفك، وصعوبة التحدث والفتح. فمك.

الأسباب المحتملة
يحدث خلع الفك عندما يتحرك مفصل الفك، المسمى بـ TMJ، من مكانه، والذي يحدث بسبب الإصابات والضربات في الوجه أو عندما تفتح فمك كثيرا، مثل عند التثاؤب أو القيء أو أثناء إجراءات الأسنان.

أيضا، يحدث خلع في الفك للأشخاص الذين يعانون من تشوه في عظام الفك، أو مشاكل في المفصل الصدغي الفكي، والذين أصيبوا سابقا بإصابات في الفك، أو الذين يعانون من متلازمة فرط الحركة، وهي حالة يحدث فيها التراخي في الأربطة والمفاصل.

الأعراض
الأعراض الرئيسية لخلع الفك هي:
– آلام شديدة في الوجه خاصة في منطقة الفك.
– عدم الراحة وزيادة الحساسية في الوجه.
– تصلب في منطقة الفك.
– صعوبة الكلام
– عدم القدرة على فتح أو إغلاق الفم.
– يلتوي الفك إلى جانب واحد، مما يعطي إحساسًا بأن الأسنان منحرفة.

العلاج
في بعض الحالات، يعود الفك السفلي إلى مكانه دون الحاجة إلى العلاج ، ومع ذلك، إذا لم يحدث ذلك، فقد يكون تدخل طبيب الأسنان أو جراح العظام ضروريا، والذي سيعيد الفك السفلي إلى مكانه، ويسحبه إلى أسفل. وإمالة الذقن لأعلى من أجل إعادة وضع اللقمة.

بمجرد عودة الفك إلى مكانه، قد يضع الطبيب ضمادة للحد من حركة الفك ومنع مزيد من الخلع. بالإضافة إلى ذلك، يجب تجنب فتح الفم بشكل مبالغ فيه لمدة 6 أسابيع على الأقل، كما يجب تجنب تناول الأطعمة الصلبة التي تتطلب الكثير من المضغ مثل اللحوم والجزر أو الخبز المحمص، وإعطاء الأفضلية للأطعمة اللينة مثل الحساء والعصيدة.

إذا أصبح خلع الفك متكررا جدا، فقد يكون من الضروري اللجوء إلى الجراحة لإصلاح اللقمة بأسلاك جراحية لمنع انسداد المفصل الصدغي الفكي مرة أخرى، ولتقليل مخاطر الاضطرابات المستقبلية.

كيف تمنع
في الأشخاص المعرضين لخطر المعاناة من خلع الفك، قد يشير طبيب الأسنان إلى استخدام البلاك لاستخدامه طوال اليوم أو طوال الليل عند النوم، مما يساعد الفك على التحرك بشكل صحيح. هناك أيضا إجراءات جراحية تساعد في منع المزيد من الانزلاق في الفك.

قد يعجبك ايضا
تعليقات