القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أفضل المكملات الغذائية الطبيعية للقلق

187

د. إيمان بشير ابوكبدة

القلق هو عاطفة تتميز بحالة مزعجة من الاضطراب الداخلي، وغالبا ما تكون مصحوبة بسلوك عصبي مثل الانسيابية، والاضطرابات الجسدية ، والاجترار. يختلف القلق عن الخوف، وهو استجابة لتهديد فوري حقيقي أو متصور، حيث يتم وصفه بأنه كرب توقع تهديد مستقبلي. القلق هو شعور بعدم الارتياح والقلق، وعادة ما يكون معمما وغير واضح باعتباره رد فعل مبالغ فيه على موقف يُنظر إليه بشكل شخصي على أنه تهديد.

أعراض القلق
غالبا ما يكون القلق مصحوبا بتوتر العضلات والأرق والتعب وصعوبة التركيز.

الشخص الذي يعاني من القلق سوف يفسر الإشارات غير المهددة على أنها تهديد ، وبالتالي يحافظ على حالة عالية من القلق والتوتر النفسي الجسدي.

حمية القلق
هناك بعض النصائح الغذائية التي يمكن أن تساعد في علاج القلق.

تجنب هذه الأطعمة:
السكر والدقيق المكرر، إنها أطعمة ذات مؤشر نسبة السكر في الدم عالية لأنها تعزز القلق في الجسم: فهي تضع النظام الهرموني تحت الضغط، وتفضل زيادة الكورتيزول.

القهوة والشاي، تحتوى على مادة الكافيين والتيين التي تزيد من مستويات الكورتيزول وتزيد من القلق.

الدهون المهدرجة، لاحظت الدراسات أن هذه الدهون الموجودة في بعض الأطعمة السريعة، مثل رقائق البطاطا والوجبات الخفيفة المعلبة والشوكولاتة والحلويات، تزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب.
الغولتين، حتى إذا لم يكن لديك بالضرورة مرض الاضطرابات الهضمية، فإن العديد من الأشخاص يعانون من عدم تحمل الغلوتين الذي لم يتم تشخيصه والذي يمكن أن يظهر أيضا في شكل نوبات القلق أو الذعر.

يجب تناول:

السمك، حاول أن تستهلك الأسماك الغنية بأوميغا 3 مثل السلمون والسردين والأنشوجة والماكريل. لذا ينصح بتناول السمك ثلاثة مرات في الأسبوع.

المكملات للقلق

المغنيسيوم: أظهرت إحدى الدراسات أن مكملات المغنيسيوم تحسن القلق والاضطرابات المرتبطة بالقلق عند تناولها مع الفيتامينات والمعادن والمستخلصات العشبية الأخرى. تظهر دراسات الحالة تحسنا في الاكتئاب والقلق والنوم خلال أسبوع من تناول مكملات المغنيسيوم.

فيتامين د: تكون قيم فيتامين د المنخفضة موجودة في الأشخاص الذين يعانون من اضطراب القلق وفي المصابين بالاكتئاب. يعد التعرض للشمس أيضا طريقة فعالة لإنتاج فيتامين د وتقليل القلق. أظهرت دراسة أُجريت على 53 شخصا أن الأفراد الذين تعرضوا لأشعة UVA (الطول الموجي لأشعة الشمس) لديهم ارتفاع في مستوى السيروتونين وأبلغوا عن شعورهم بالتوتر أقل من أولئك الذين لم يتلقوا أشعة UVA.

البروبيوتيك: يكتسب التأثير المفيد للبروبيوتيك على الصحة العقلية مكانة بارزة نظرا لتأثير ميكروبيوتا الأمعاء. تصف “السيكولوجيا الحيوية” فئة من البروبيوتيك التي تفيد المصابين بأمراض نفسية من خلال إنتاج ونقل النواقل العصبية.

الإينوزيتول: هو أحد مكونات مركب ب وفي الظروف الصحية يتم تصنيعه بواسطة جسم الإنسان. تعتمد جميع الناقلات العصبية الرئيسية مثل الدوبامين والنورادرينالين والسيروتونين والأسيتيل كولين على الإينوزيتول لتوصيل الرسائل. الإينوزيتول هو علاج طبيعي مضاد للقلق أظهرت إحدى الدراسات أنه مفيد لجميع أنواع القلق، بما في ذلك اضطراب الهلع واضطراب الوسواس القهري ورهاب الخلاء. أظهرت إحدى الدراسات أن تناول 18 جراما من الإينوزيتول يوميا يقلل من نوبات القلق و الهلع.

قد يعجبك ايضا
تعليقات