القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

قائد الجيش الإسرائيلي الجديد يتعهد بإبعاد الجنود عن السياسة

109

د. إيمان بشير ابوكبدة

تعهد قائد الجيش الإسرائيلي الجديد هيرزي هاليفي اليوم بإبعاد الجيش عن السياسة، بعد أيام من حديث سلفه ضد التغييرات المخطط لها للعمليات العسكرية في الضفة الغربية المحتلة.

تولى اللفتنانت جنرال هيرزي هاليفي منصب رئيس أركان الجيش في احتفال أقيم في القدس، ليصبح أول مستوطن في الضفة الغربية يشغل منصب قائد الجيش.

تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتسليم إدارة الهيئة العسكرية التي تشرف على سياسة الشؤون المدنية في الضفة الغربية إلى وزير ماليته بتسلئيل سموتريتش.

تلقى وزير الأمن القومي الجديد في البلاد، إيتمار بن غفير، وعودا بقيادة شرطة الحدود شبه العسكرية التي تعمل قواتها في الضفة الغربية تحت سلطة الجيش.

في مقابلة في نهاية هذا الأسبوع، انتقد سلف هاليفي في قيادة الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، خيارات الحكومة الأخيرة، قائلاً إنه لا يفهم كيف “في منطقة معينة يمكن أن يكون هناك قائدين بتعليمتين مختلفتين، أحدهما للحدود شرطة وأخرى للجيش”.

كما حذر كوخافي من أن فصل الإدارة المدنية بوزارة الدفاع عن التسلسل القيادي للجيش في الضفة الغربية المحتلة “يمكن أن يلحق الضرر” بالإسرائيليين والفلسطينيين.

في خطاب تنصيبه، وعد القائد العسكري الجديد “بالحفاظ على الجيش موحدا وخاليا من كل القضايا غير الأمنية”، مما يعني أنه لن يرغب في التدخل في المشاكل السياسية.

احتلت إسرائيل جزءا من الضفة الغربية إلى جانب القدس الشرقية وقطاع غزة في حرب عام 1967.

يعيش حوالي 500 ألف إسرائيلي في مستوطنات بالضفة الغربية، والتي يعتبرها معظم المجتمع الدولي غير قانونية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات