القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

ماهي سعفة الشاطئ؟

195

د. إيمان بشير ابوكبدة

سعفة الشاطئ هو عدوى فطرية تسببها الفطريات الملاسيزية النخالية، والتي تنتج مادة تسمى حمض الأزيليك، والتي تمنع الجلد من إنتاج الميلانين، وهي صبغة الجلد، مما يسبب أعراضا مثل بقع بيضاء أو حمراء على الجلد، أو حكة خفيفة، خاصة في منطقة الذراعين والجذع.

الأسباب
يحدث بسبب فطر الملاسيزية النخالية،، والذي يمكن العثور عليه في الجلد السليم، وخاصة في المناطق الدهنية مثل الوجه وفروة الرأس والظهر، دون التسبب في المرض.

ومع ذلك، نظرا للتغيرات مثل الاستعداد الوراثي أو ضعف جهاز المناعة أو التغيرات الهرمونية أو التعرض للحرارة والرطوبة، يمكن أن تتكاثر هذه الفطريات وتسبب سعفة الشاطئ.

الأعراض
بقع فاتحة أو داكنة أو حمراء على الجلد.
بقع أو لويحات متعددة على الجلد، محددة جيدا وبيضاوية أو مدورة.
تقشير الجلد فوق البقع.
حكة في المنطقة المصابة.
تتفاقم الحكة في المواسم الحارة أو الممطرة.

تظهر أعراض سع٥ة الشاطئ بشكل أكثر شيوعا على الظهر أو الصدر أو الرقبة أو الذراعين، ولكنها يمكن أن تؤثر أيضا على الوجه، خاصة عند الأطفال، وإذا لم يتم علاجها، يمكن أن يزداد حجم البقع ببطء بمرور الوقت.

العلاج
يجب أن يتم علاج سعفة الشاطئ بتوجيه من طبيب الأمراض الجلدية الذي قد يشير إلى استخدام العلاجات المضادة للفطريات، والتي يمكن تطبيقها على المنطقة المصابة أو استخدامها في شكل أقراص عن طريق الفم.

وبالتالي، فإن مضادات الفطريات الرئيسية التي يشير إليها طبيب الأمراض الجلدية هي:

المرهم أو الكريم: مثل كيتوكونازول. كلوتريمازول، أو تيربينافين.
محلول مائي، جل أو شامبو: مثل 20٪ هيبوسلفيت الصوديوم، 2.5٪ كبريتيد السيلينيوم، كبريت وحمض الساليسيليك، سيكلوبروكس أولامين أو كيتوكونازول.
حبة أو كبسولة: مثل إيتراكونازول أو فلوكونازول.

العلاجات المنزلية
زيت شجرة الشاي
تمزج قطرات من الزيت مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند. دهن به مرتين في اليوم.
الصبار
دهن المنطقة المصابة مرتين في اليوم بجل الصبار.

قد يعجبك ايضا
تعليقات