القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

عدوى الجيارديا

130

د. إيمان بشير ابوكبدة 

داء الجيارديات هو شكل من أشكال التهاب المعدة والأمعاء، المعروف أيضا باسم الجهاز الهضمي. وهو ناتج عن طفيلي يسمى Giardia duodenalis، والذي يعيش في الأمعاء. توجد الجيارديا في جميع أنحاء العالم، ولكنها أكثر شيوعا في المناطق ذات الظروف الصحية السيئة.

الأسباب 

– ابتلاع طعام غير آمن أو ماء ملوث بجراثيم الجيارديا.

– الاتصال بشخص مصاب بداء الجيارديا، خاصة في أماكن رعاية الأطفال.

– السفر داخل المناطق التي تعاني من سوء الصرف الصحي.

– الاتصال بالحيوانات المصابة أو بيئات الحيوانات الملوثة بالأنبوب.

قد يصيب داء الجيارديات أي شخص ولكنه أكثر شيوعا عند الرضع والأطفال والبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 40 عاما. 

الأعراض 

– الإسهال

– الغازات

– براز دهني كريه الرائحة يمكن أن يطفو

– تقلصات أو آلام في المعدة

– اضطراب في المعدة أو الغثيان

– الجفاف

كم من الوقت تظهر الأعراض بعد الإصابة؟

تبدأ أعراض داء الجيارديات عادةً بعد أسبوع إلى أسبوعين من الإصابة بالعدوى.

إلى متى ستستمر الأعراض؟

تستمر الأعراض بشكل عام في أي مكان من 2 إلى 6 أسابيع. في الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، قد تستمر الأعراض لفترة أطول.

الوقاية

غسل  اليدين بالماء والصابون خلال الأوقات الرئيسية، وخاصة:قبل تحضير الطعام أو الأكل، وبعد استخدام الحمام أو تغيير الحفاضات.

تجنب تناول الطعام ومياه الشرب التي قد تكون ملوثة بجراثيم الجيارديا.

تجنب ابتلاع المياه من حمامات السباحة وأحواض الاستحمام الساخنة ومنصات الرش والمياه غير المعالجة من الينابيع أو البحيرات أو الأنهار (المياه السطحية) أثناء السباحة.

تخزين وتنظيف وتحضير الفواكه والخضروات بشكل صحيح.

العلاج

عندما تكون المؤشرات والأعراض حادة أو في حال استمرار العدوى، يعالج الأطباء عدوى الجيارديا عادة باستخدام بعض الأدوية، مثل:

ميترونيدازول (فلاجيل): يعد ميترونيدازول المضاد الحيوي الأكثر شيوعا لعدوى الجيارديا. وقد تتضمن الآثار الجانبية الغثيان والإحساس بطعم معدني في الفم. 

تينيدازول (تينداماكس): يعمل تينيدازول بطريقة ميترونيدازول نفسها وله العديد من الآثار الجانبية نفسها أيضا، و يعطى في جرعة واحدة.

نيتازوكسانيد (ألينيا): نظرا إلى أن نيتازوكسانيد يأتي في شكل سائل، فقد يكون من الأسهل على الأطفال ابتلاعه. قد تتضمن الآثار الجانبية الشعور بالغثيان وانتفاخ البطن واصفرار العين وتحول لون البول إلى الأصفر الفاتح.

لا توجد أدوية موصى بها باستمرار لعدوى الجيارديا أثناء الحمل بسبب الآثار الضارة المحتملة للدواء على الجنين. إذا كانت الأعراض خفيفة، فقد ينصح الطبيب بتأجيل العلاج حتى بعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل أو فترة أطول. 

قد يعجبك ايضا
تعليقات