القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

استئصال الطحال

122

د. إيمان بشير ابوكبدة 

استئصال الطحال هو إجراء جراحي لإزالة الطحال. الطحال هو عضو موجود أسفل القفص الصدري في الجانب الأيسر العلوي من البطن. يساعد في مكافحة العدوى وينقي الدم من المواد غير الضرورية مثل خلايا الدم القديمة والتالفة.

السبب الأكثر شيوعا لاستئصال الطحال هو علاج تمزق الطحال ، والذي غالبًا ما يكون نتيجة إصابة في البطن. يمكن إجراء استئصال الطحال لعلاج حالات أخرى، مثل تضخم الطحال الذي يسبب عدم الراحة (تضخم الطحال)، وبعض اضطرابات الدم، وبعض أنواع السرطان ، والعدوى، والخراجات أو الأورام غير السرطانية.

في معظم الأحيان، يتم إجراء استئصال الطحال باستخدام كاميرا فيديو صغيرة وأدوات جراحية خاصة (استئصال الطحال بالمنظار). مع هذا النوع من الجراحة، يمكنك الخروج من المستشفى في نفس اليوم والشفاء التام في غضون أسبوعين.

يستخدم استئصال الطحال لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض والحالات. قد يوصي الطبيب باستئصال الطحال إذا كان لديك أي مما يلي:

– تمزق الطحال:  إذا تمزق الطحال بسبب إصابة شديدة في البطن أو بسبب تضخم الطحال، فقد تكون النتيجة نزيفا داخليا يهدد الحياة.

– تضخم الطحال: يمكن إجراء استئصال الطحال لتخفيف أعراض تضخم الطحال، بما في ذلك الألم والشعور بالامتلاء.

– اضطراب في الدم: تشمل اضطرابات الدم التي يمكن علاجها باستئصال الطحال فرفرية نقص الصفيحات مجهول السبب، وكثرة الحمر الحقيقية، والثلاسيميا. ومع ذلك، لا يتم إجراء استئصال الطحال عادة إلا بعد فشل العلاجات الأخرى في تقليل أعراض هذه الاضطرابات.

– سرطان: تشمل أنواع السرطانات التي يمكن علاجها باستئصال الطحال ابيضاض الدم الليمفاوي المزمن وسرطان الغدد الليمفاوية هودجكين و سرطان الغدد الليمفاوية اللاهودجكين وسرطان الدم مشعر الخلايا.

– العدوى: قد تتطلب العدوى الشديدة أو تجمع القيح الكبير المحاط بالتهاب (خراج) في الطحال استئصال الطحال إذا لم يستجب للعلاجات الأخرى.

– كيس الأو ورم.ط: قد تتطلب الخراجات أو الأورام غير السرطانية داخل الطحال استئصال الطحال إذا تضخمت أو يصعب إزالتها تماما.

المخاطر

يعتبر استئصال الطحال إجراءً آمنا بشكل عام. ولكن كما هو الحال مع أي عملية جراحية، فإن استئصال الطحال ينطوي على مخاطر محتملة بحدوث مضاعفات، بما في ذلك:

النزيف

جلطات الدم

العدوى

إصابة الأعضاء المجاورة، بما في ذلك المعدة والبنكرياس والقولون

خطر الإصابة بالعدوى على المدى الطويل

بعد استئصال الطحال، ستكون أكثر عرضة للإصابة بعدوى خطيرة أو تهدد الحياة. قد يوصي الطبيب بالحصول على تطعيم ضد الالتهاب الرئوي والأنفلونزا والمستدمية النزلية من النوع ب والمكورات السحائية. قد يوصي أيضا بتناول المضادات الحيوية للوقاية، خاصة إذا كنت تعاني من حالات أخرى تزيد من خطر إصابتك بعدوى خطيرة.

الغذاء والدواء

قبل الإجراء، قد تحتاج إلى التوقف مؤقتا عن تناول بعض الأدوية والمكملات. وتجنب الأكل أو الشرب لفترة معينة من الوقت.

احتياطات أخرى

إذا كان لديك وقت قبل الجراحة، فقد تحتاج إلى تلقي عمليات نقل الدم للتأكد من أن لديك خلايا دم كافية بعد استئصال الطحال.

قد يوصي الطبيب أيضا بتلقي لقاح المكورات الرئوية وربما لقاحات أخرى للمساعدة في منع العدوى بعد استئصال الطحال.

قبل العملية

قبل الجراحة مباشرة ، سيتم إعطاؤك تخديرًا عامًا. يعطيك طبيب التخدير أو طبيب التخدير دواءً مخدرًا ، مثل الغاز الذي تستنشقه من خلال قناع ، أو يحقن دواءً سائلًا في الوريد. يراقب الفريق الجراحي معدل ضربات القلب وضغط الدم والأكسجين في الدم أثناء الإجراء. ستوضع خيوط جهاز مراقبة القلب على صدرك وجهاز مراقبة ضغط الدم على ذراعك.

أثناء الإجراء

بمجرد أن تصبح فاقدا للوعي، يبدأ الجراح الجراحة من خلال إجراء جراحي طفيف التوغل (بالمنظار) أو إجراء مفتوح (تقليدي). تعتمد الطريقة المستخدمة غالبا على حجم الطحال. كلما زاد حجم الطحال، زاد احتمال أن يقرر الجراح إجراء عملية استئصال الطحال المفتوحة.

استئصال الطحال بالمنظار: أثناء استئصال الطحال بالمنظار، يقوم الجراح بعمل أربعة شقوق صغيرة في البطن. بعد ذلك، يتم إدخال أنبوب بكاميرا فيديو صغيرة في البطن من خلال أحد الشقوق. يشاهد الجراح صور الفيديو على شاشة ويزيل الطحال بأدوات جراحية خاصة يتم إدخالها من خلال الشقوق الثلاثة الأخرى. ثم أغلق الشقوق.

استئصال الطحال بالمنظار ليس مناسبا للجميع. عادة ما يتطلب تمزق الطحال استئصال الطحال المفتوح. في بعض الحالات ، قد يبدأ الجراح بنهج تنظير البطن ثم يجد أنه من الضروري إجراء شق أكبر بسبب النسيج الندبي من العمليات السابقة أو المضاعفات الأخرى.

فتح استئصال الطحال: أثناء استئصال الطحال المفتوح، يقوم الجراح بعمل شق في وسط البطن ويفصل العضلات والأنسجة الأخرى لكشف الطحال. ثم يزيل الطحال ويغلق الشق.

بعد العملية

في المستشفى بعد الجراحة، ينقل المريض إلى غرفة الإنعاش. إذا أجريت جراحة بالمنظار، فمن المحتمل يعود إلى المنزل في نفس اليوم أو في اليوم التالي. إذا أجريت له عملية جراحية مفتوحة، فقد يتمكن من العودة إلى المنزل في غضون يومين إلى ستة أيام.

نتائج

إذا كان قد خضع لاستئصال الطحال بسبب تمزق الطحال، فعادة لا يكون من الضروري إجراء مزيد من العلاج. إذا تم القيام به لعلاج اضطراب آخر، فقد تكون هناك حاجة إلى علاج إضافي.

الحياة بدون الطحال

بعد استئصال الطحال، تتولى الأعضاء الأخرى في الجسم معظم الوظائف التي كان يؤديها الطحال سابقا. يمكن أن تكون نشيطا بدون طحالك، لكنك معرض لخطر الإصابة بالمرض أو الإصابة بعدوى خطيرة. يكون الخطر أعلى بعد الجراحة بفترة وجيزة. قد يواجه الأشخاص الذين ليس لديهم طحال صعوبة في التعافي من المرض أو الإصابة.

لتقليل خطر الإصابة بالعدوى، قد يوصي الطبيب بالتطعيمات ضد الالتهاب الرئوي والأنفلونزا و لقاح المستدمية النزلية من النوع ب والمكورات السحائية. في بعض الحالات، قد يوصي أيضا بالمضادات الحيوية الوقائية، خاصة للأطفال دون سن 5 سنوات والذين يعانون من حالات أخرى تزيد من خطر إصابتهم بالعدوى الخطيرة.

بعد استئصال الطحال، أخبر طبيبك عند ظهور أول علامة للعدوى، مثل:

الحمى 

احمرار أو إيلام في أي مكان من الجسم

ألم الحنجرة

قشعريرة تسبب لك الارتعاش أو الارتعاش.

نزلة برد تستمر لفترة أطول من المعتاد.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات