القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الرجل المتغطرس

130

د. إيمان بشير ابوكبدة

توصف الغطرسة صفة شخصية من الكبرياء المفرط أو الثقة بالنفس الخطيرة، وغالبا ما ترتبط بنقص التواضع أو الجهل. ويسمى أيضا “كبرياء أعمى”، لأنه غالبا ما يجعل المتغطرس يتصرف بطرق سخيفة على عكس الفطرة السليمة. بمعنى آخر يشير تعريف الغطرسة الحديثة إلى تلك الكبرياء التي تسبق السقوط.

أسباب الغطرسة
يمكن تعريف الغطرسة على أنها قناع مميز، لأن دورها هو على وجه التحديد إخفاء حالة عدم يقين واضحة قد تؤثر على كل من الهوية والمكانة الاجتماعية.

الشخص المتغطرس غير قادر على إظهار نقاط الضعف والفشل على مستوى واعى. على العكس من ذلك، يرتدي قناعا ويتسلق قاعدة، ويمدح هداياه المفترضة والقليل الذي حققه، مبتعدا عن الواقع بطريقة مؤثرة.

ما يخفي وراء هذه المواقف هو الشعور بالوحدة العميقة وعدم القدرة على التواصل بشكل صحيح مع الآخرين، وكذلك طريقة لإخفاء مخاوف المرء وعدم الاعتراف بأنه لا يمتلك المهارات المناسبة للدور الذي يلعبه.

الشخص المتغطرس المتكبر دائما ما يطلب احترام وإعجاب كل من حوله، و قد يفعلون ذلك بمهارة أو بشكل صارخ

الخصائص الرئيسية للغطرسة هي كما يلي:

المتغطرس يخشى كل شيء، الممكن والمستحيل.
يعيش المتغطىي حياة مملة حتى لو لم يعترفوا بذلك.
لا شيء يفاجئ المتكبر.
للمتعجرفين معتقداتهم حتى لو لم يكن لهم أساس.
المتكبرون ليس لديهم كلمة امتنان في مفرداتهم.
المتعجرف لا يثق بالآخرين ، كما يفعل العميل السري المصاب بجنون العظمة.

أنواع الغطرسة
يمكن لكل شخص أن يكون متغطرس و متعجرف بطريقة ما، لكنه جانب من جوانب الشخصية لا يمثل مشكلة، إن لم يكن متطرفا. في الوقت نفسه، هناك حالات يمكن أن يتحول فيها الموقف المتغطرس الملحوظ إلى اضطراب حقيقي في الشخصية. وقد تم تحديد ثلاثة أنواع من الغطرسة، كل منها منطقيا يتعلق بما يلي:

الغطرسة الفردية: النظرة المبالغ فيها لقدرات المرء أو صفاته أو نتائجه.
الغطرسة المقارنة: المبالغة في تقدير قدرات شخص ما، وشكله، أو ما يفعله.
الغطرسة العدائية: تقوم على تشويه سمعة الآخرين والتفوق المفترض لشخص آخر.
صفات المتغطرس
غالبا ما يتمتع المتغطرسون، لأسباب شخصية و مهنية، بمكانة اجتماعية معترف بها ويسيئون استخدامها بانتظام. في الواقع، على الرغم من أن لا أحد يحبها إلا أنهم يستفيدون في معظم الأحيان من هذه الخاصية السلبية. وبحسب دراسات في جامعة ميشيغان فإن صفات المتغطرس هي كما يلي:

المتغطرس هو شخص صعب: فهو لا يحظى بشعبية بشكل عام. ومع ذلك، فإن هذا يعمل لصالحك: فكر في المرة الأخيرة التي جادلت فيها مع شخص صعب المراس حيث من الأفضل عدم المجادلة، اترك الأمر وشأنه، وننتهي دائما بالتخلي عن النصر.المتغطرس هو المسيطر: الهيمنة تؤدي إلى الخضوع، وهذا بدوره يجلب القوة والنجاح.

يعتقد المتغطرس إنه متفوق: من خلال إقناع نفسه، سيكون قادر أيضا على إقناع من هم أمامه.المتغطرس يرهبك: عندما يجادل، لا يفعل ذلك بوضع المشكلة في المركز، ولكن بمهاجمة من هو في المقدمة مباشرة. يخيف الجميع، ويعطيه المزيد من القوة.

يتحدث باستمرار عن نفسه: الشخص المتغطرس يتحدث دائما على أقل شئ يفعله وينشد المديح. في كل محادثة عن إنجازاته الخاصة.

المتغطرس يغفل عن أخطائه: ينسب عدم حب الناس له إلى الغيرة بدل من أخطائه. الشخص المتغطرس لا يدرك أبدا أو حتى يفكر في إمكانية كونه متغطرسا. أو إذا كان هناك أي خطأ في سلوكه.

عقدة الملكية: يتصرف إنه يرى نفسه فوق أي شخص آخر. هو من الملوك. يعتقد المتغطرس أن لديه هيمنة خارقة للطبيعة على الآخرين بسبب موهبته.

قد يعجبك ايضا
تعليقات