القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

ألم في حفرة المعدة: 6 أسباب وماذا تفعل

196

د. إيمان بشير ابوكبدة 

ألم في حفرة المعدة هو الاسم الشائع لما يسمى بألم شرسوفي، وهو الألم الذي يظهر في الجزء العلوي من البطن، أسفل الصدر مباشرة، وهي المنطقة التي تتوافق مع المكان الذي توجد فيه المعدة يبدأ. 

في معظم الأحيان، لا يكون هذا الألم مقلقا، وقد يشير إلى بعض التغيير في المعدة أو المريء أو بداية الأمعاء، مثل الارتجاع أو التهاب المعدة أو سوء الهضم، وعادة ما يرتبط بأعراض أخرى، مثل حرقة المعدة والغثيان والقيء والغازات وانتفاخ البطن أو الإسهال. 

ومع ذلك، في بعض الحالات النادرة، يشير الألم في حفرة المعدة أيضا إلى حالات أكثر خطورة مثل التهاب المرارة أو التهاب البنكرياس أو حتى النوبة القلبية. لذلك، كلما ظهر هذا الألم بقوة شديدة، ولم يتحسن بعد بضع ساعات أو كان مصحوبا بضيق في التنفس أو دوار أو شعور بضيق في الصدر أو إغماء، فمن المهم الذهاب إلى غرفة الطوارئ للتقييم من قبل الطبيب.

الأسباب الرئيسية

على الرغم من أن ألم المعدة قد يكون له أسباب عديدة، فإليك بعض الأسباب الرئيسية:

1. التهاب المعدة

التهاب المعدة هو التهاب الغشاء المخاطي الذي يبطن داخل المعدة، مما يسبب ألماً في حفرة المعدة يتراوح من خفيف إلى معتدل إلى شديد، وهو عادة يشبه الحرقان أو الضيق ويظهر خاصة بعد تناول الطعام.

بشكل عام، بالإضافة إلى الألم، يسبب التهاب المعدة أعراضا أخرى مثل الغثيان والشعور بالامتلاء بعد الأكل والتجشؤ والغازات المفرطة وحتى القيء، مما ينتج عنه الشعور بالراحة.

قد يحدث هذا الالتهاب لأسباب مختلفة مثل اتباع نظام غذائي غير متوازن غني بالأطعمة المقلية، أو الإجهاد، أو الاستخدام المتكرر لمضادات الالتهاب، أو الإصابة ببكتريا هيليكوباكتر بيلوري.

ما يجب القيام به: يجب تحديد العلاج من قبل طبيب الجهاز الهضمي، والذي قد يشير إلى استخدام أدوية مثل أوميبرازول لتقليل حموضة المعدة. في حالة الإصابة بالبكتيريا الحلزونية البوابية، يمكن أيضا الإشارة إلى استخدام المضادات الحيوية، مثل كلاريثروميسين وأموكسيسيلين.

من المهم أيضا تغيير عادات الأكل، وتجنب استهلاك المشروبات الكحولية أو الحارة أو عالية التوابل.

2. التهاب المريء

التهاب المريء هو التهاب في أنسجة المريء، وعادة ما ينتج عن مرض الجزر المعدي المريئي أو فتق الحجاب الحاجز. عادة ما يسبب هذا الالتهاب ألما في المعدة وحرقة في منطقة الصدر، والتي تزداد سوءا بعد وجبات الطعام وأنواع معينة من الطعام، مثل الكافيين والكحول والأطعمة المقلية. بالإضافة إلى ذلك، يكون الألم أكثر تواترا في الليل ولا يتحسن بالراحة وحدها.

ما يجب فعله: ينصح الطبيب بالعلاج ويتضمن أدوية لتقليل حموضة المعدة مثل فاموتيدين أو أوميبرازول على سبيل المثال بالإضافة إلى تغييرات في نمط الحياة مثل تجنب التدخين وتناول المشروبات الكحولية والأطعمة الغنية بالدهون والسكريات والوجبات الجاهزة للأكل أو المجمدة. في بعض الحالات، قد يوصى بإجراء جراحة لمنع عودة الطعام وتعزيز تحسن الأعراض.

3. سوء الهضم

الإفراط في تناول أو تناول الأطعمة التي لا يتحملها الجسم جيدا أو الملوثة بالكائنات الدقيقة أو التي تحتوى على اللاكتوز، قد تسبب صعوبة في الهضم، مع تهيج الغشاء المخاطي في المعدة، وزيادة إنتاج الغازات، والارتجاع وزيادة حركة الأمعاء.

والنتيجة هي ألم ينشأ في حفرة المعدة أو في مكان آخر من البطن ويكون مصحوبا بغازات أو إسهال أو إمساك.

ما يجب القيام به: في هذه الحالات، يزول الألم عادة بعد بضع ساعات، ويوصى بتناول الأدوية لتخفيف الانزعاج، مثل مضادات الحموضة والمسكنات، وشرب الكثير من السوائل وتناول الأطعمة الخفيفة. يمكن أيضا اختيار العلاجات المنزلية، مثل شاي بولدو واليانسون. بالإضافة إلى ذلك ينصح بتناول الأطعمة التي لا تسبب تهيج المعدة مثل الجيلاتين والبسكويت بدون حشوة مثلا.

4. حصوات المرارة

يمكن أن يتسبب وجود حصوات المرارة في آلام شديدة في البطن ، والتي ، على الرغم من ظهورها غالبًا في الجزء العلوي الأيمن من البطن ، يمكن أن تظهر أيضًا في منطقة حفرة المعدة. عادة ما يكون الألم مغصًا وعادة ما يزداد سوءًا بسرعة كبيرة، وقد يكون مصحوبًا بالغثيان والقيء.

ما يجب القيام به: سيكون طبيب الجهاز الهضمي قادرا على توجيه استخدام الأدوية لإذابة الحصوات وتخفيف الأعراض، مثل حمض أورسوديوكسيكوليك، وكذلك المسكنات ومضادات القيء لتخفيف الانزعاج والألم. بعض التقنيات المشار إليها هي موجات الصدمة، وفي الحالات الأكثر خطورة، الإزالة من خلال الجراحة. من المهم أيضا تغيير عادات نمط الحياة، مثل تجنب استهلاك الأطعمة المصنعة والأطعمة الدهنية واللحوم الحمراء على سبيل المثال.

5. التهاب البنكرياس الحاد

التهاب البنكرياس هو التهاب يصيب البنكرياس، وهو عضو يقع في وسط البطن وله وظيفة مهمة جدا في هضم الطعام وإنتاج الهرمونات. في هذه الحالات، يحدث الألم دائما بشكل مفاجئ ويكون شديدا جدا، وقد يمتد إلى الجزء العلوي من البطن. قد يترافق الألم أيضا مع القيء وانتفاخ البطن والإمساك. 

ما يجب القيام به: التهاب البنكرياس الحاد هو حالة طبية طارئة ويجب البدء في علاجه بسرعة لمنعه من التفاقم والتسبب في التهاب معمم في الجسم. تشمل الإجراءات الأولى الصيام وترطيب الوريد واستخدام المسكنات. إذا تم تحديد العدوى، فقد يشير الطبيب إلى استخدام المضادات الحيوية، مثل سيبروفلوكساسين أو أوفلوكساسين أو فانكومايسين، على سبيل المثال. في الحالات الشديدة، يمكن الإشارة إلى الجراحة.

6. مشاكل في القلب

قد يحدث تغير في القلب، مثل احتشاء عضلة القلب مع ألم في حفرة المعدة، بدلا من الألم المعتاد في الصدر. على الرغم من أن ألم المعدة الناجم عن النوبة القلبية ليس شائعا، إلا أنه غالبا ما يكون حارقا أو ضيقا، ويترافق مع الغثيان والقيء والتعرق البارد وضيق التنفس. 

عادة ما يشتبه في حدوث تغييرات في القلب لدى الأشخاص الذين لديهم بالفعل بعض عوامل الخطر للإصابة بنوبة قلبية، مثل كبار السن أو البدناء أو السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو المدخنين أو الأشخاص المصابين بأمراض القلب.

ما يجب القيام به: إذا كنت تشك في إصابتك بنوبة قلبية، فيجب عليك التوجه فورا إلى غرفة الطوارئ، حيث سيقوم الطبيب بإجراء التقييمات الأولى لتحديد سبب الألم عن طريق إجراء مخطط كهربية القلب وسيطلب قياس التروبونين القلبي، و ثم يمكنك بدء العلاج بشكل أسرع. 

قد يعجبك ايضا
تعليقات