القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أهمية الفواكه الحمراء: فوائدها وخصائصها

234

د.إيمان بشير ابوكبدة

تشمل الفواكه الحمراء أنواعا مختلفة من الفاكهة من الفراولة إلى الكرز والتوت… إلخ.

ثمار مختلفة من حيث النكهة والموسمية، ولكن يجمعها اللون الأحمر، وهو ليس مسؤولا فقط عن مظهرها الحيوي والجذاب، بل يشهد أيضا على وجود سلسلة من العناصر الغذائية المفيدة للصحة.

الفاكهة الحمراء وفوائدها

– الفراولة

غنية بفيتامين سى والفلافونويد مع تأثير مضاد للأكسدة، كما تضمن الفراولة إمدادا عادلا من الأملاح المعدنية، وخاصة البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والفوسفور والمغنيسيوم.

كما أنها تحتوى على الكثير من الألياف التي تزيد من الشعور بالشبع وتنظم الأمعاء و تمتص دهون أقل.

إن غناها بمضادات الأكسدة، وخاصة البوليفينول، يجعلها مفيدة في حمايتك من الأمراض التنكسية المزمنة مثل أمراض الجهاز القلبي الوعائي، ومتلازمة التمثيل الغذائي ، ومرض السكري من النوع الثاني، ومرض الزهايمر والسرطان.

السعرات الحرارية: 27 كيلو كالوري لكل 100 جرام.

الأصناف: يوجد حوالي 750 نوعًا من الفراولة في العالم.

– الكرز

غنية بالفيتامينات والمعادن مثل الحديد والكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم. كما أنها تحتوى على نسبة جيدة من الألياف، مما يجعلها مثبطات كبيرة للجوع وفوائد صحية للأمعاء.  تساعد على إبطاء أكسدة الأنسجة وتدمير الجذور الحرة الزائدة، مما يمنع ظهور علامات الشيخوخة. يؤدون  وظيفة مضادة للسرطان ولديهم القدرة على تقليل تركيز الدهون (خاصة الكوليسترول) في الدم وسكر الدم.

يعتبر الكرز أيضا من مضادات الالتهاب الممتازة المفيدة للأشخاص الذين يعانون من الألم المزمن أو هشاشة العظام أو التهاب المفاصل.

السعرات الحرارية: 38 سعرة حرارية لكل 100 جرام.

– توت العليق

غني بمضادات الأكسدة (خاصة الفلافونويد والأنثوسيانين) والفيتامينات (خاصة سي والمجموعة ب) وكمية جيدة من الأملاح المعدنية. يحتوى على نسبة عالية من الألياف والقليل من السكر. مدر للبول ومضاد للالتهابات وإزالة السموم وتحسين مرونة الأوعية الدموية. كما يساعد على وقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والأورام المختلفة .

سعرات حرارية: 49 سعرة حرارية لكل 100 جرام.

– العنب البري

يحتوى العنب البري على كميات كبيرة من الأنثوسيانين، والمواد المضادة للأكسدة التي تقاوم الشيخوخة، بما في ذلك المخ،  وتعالج التهابات المسالك البولية .

تحمي شبكية العين وتساعد في الحفاظ على مرونة الجلد. كما أن لها تأثيرات إيجابية على نظام القلب والأوعية الدموية لأنها تساعد في الحفاظ على قيم الدهون الثلاثية منخفضة وتقوية الشعيرات الدموية، مما يعزز دوران الأوعية الدقيقة.

– الكشمش

يحتوى الكشمش على كمية لا بأس بها من الحديد والبوتاسيوم، وهو غني بفيتامين ج، ولكن أيضا بفيتامينات ب  لها تأثير مدر للبول ومضاد للالتهابات (خاصة لصالح المسالك البولية والجهاز التنفسي والمعدة والأمعاء)، وتمنع الروماتيزم واضطرابات العين وتساعد في الحفاظ على  البشرة شابة ونضرة.

تحمى نظام القلب والأوعية الدموية لأنها تعزز دوران الأوعية الدقيقة وتساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول منخفضة، فهي مدرات للبول وتنقية .

السعرات الحرارية: الكشمش الأسود: 28 سعرة حرارية لكل 100 جرام. الكشمش الأحمر: 21 سعرة حرارية لكل 100 جرام.

– توت الغوجي

توت الغوجي هي ثمرة من أصول آسيوية، تنمو بشكل عفوي في وديان جبال الهيمالايا ومنغوليا والتبت وفي مقاطعات شينجيانغ الصينية. وهي غنية بالمغذيات الثمينة للصحة.

غنية بمضادات الأكسدة، ولا سيما الفلافونويد والكاروتينات وحمض الأسكوربيك (فيتامين ج)، ولكن أيضا من السكريات ودهون أوميغا 3 وأوميغا 6.

توت الغوجي يقوي جهاز المناعة، ويقوم بعمل مضاد للشيخوخة، ويحمي صحة العين، ويحافظ على انخفاض مستويات الكوليسترول في الدم، مما يساعد على منع أمراض القلب والأوعية الدموية.

السعرات الحرارية: 343 سعرة حرارية لكل 100 جرام من التوت المجفف.

قد يعجبك ايضا
تعليقات