القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

كيفية مزج الألوان ومطابقتها في ملابسك

134

د. إيمان بشير ابوكبدة 

اخترع السير إسحاق نيوتن عجلة الألوان لأول مرة في القرن الثامن عشر عندما حاول تكثيف طيف الألوان في عجلة وتمثيل العلاقة بينهما بصريا. تم فصل العجلة إلى الفئات التالية. بينما سنركز على استخدامه للملابس والأزياء، فإن هذه النظرية عالمية وتنطبق على أي شيء يتعامل مع الألوان.

الألوان الأساسية

هذه تتألف من الأحمر والأصفر والأزرق. لا يمكن مزج لونين لتحقيق هذه الظلال. كل شيء آخر مشتق من هذه الألوان.

الألوان الثانوية

الألوان الثانوية هي مزيج من الألوان الأساسية. إذن، أحمر + أصفر = برتقالي، أحمر + أزرق = بنفسجي، وأزرق + أصفر = أخضر.

الألوان الثلاثية

هذه الألوان هي مزيج من الألوان الأساسية والثانوية. من خلال مزج هذه الألوان، تحصل على ظلال مثل النعناع والألوان المائية والشعاب المرجانية وما إلى ذلك.

الألوان دافئة وباردة 

تدرجات الألوان مثل الأحمر والبرتقالي والأصفر والبني وما إلى ذلك هي ألوان دافئة – تجعل الأشياء تبدو أصغر حجما، ولهذا السبب يفضل معظمنا ارتداء ألوان أكثر دفئا عندما نريد أن نبدو أنحف. الألوان الرائعة، مثل درجات اللون الأزرق والأرجواني والأخضر وما إلى ذلك، هي ألوان مهدئة.

الألوان المحايدة

الألوان المحايدة لا تحتاج إلى شرح. هم فقط صامتون، عاديون، وخاضعون. الأسود، والرمادي، والأبيض، والرمادي الداكن، وما إلى ذلك، يندرجون في الفئة المحايدة.

مبادئ مطابقة الألوان

أحد المبادئ الأساسية لمطابقة ملابسك، هو الجمع بين الألوان التي تعمل في تناغم. وهذا ما نحتاج إلى تذكره أثناء تصميم أو تجميع ملابسنا معا. إليك كيف يمكنك مطابقتها.

الأحمر والأخضر والبنفسجي والأصفر والأزرق والبرتقالي – الألوان التكميلية، تعمل بشكل أفضل عند وضعها معا. هذه هي بالضبط عكس بعضها البعض على عجلة الألوان. قد تبدو جريئة في النظر إليها، لكن المخرجات ستكون مثالية. إذا كنت تراقب بعناية، فإن ملابسك الربيعية والصيفية مصممة في الغالب باستخدام ألوان تكميلية. 

المماثل 

يطلق على مطابقة اثنين أو ثلاثة ظلال متواصلة على عجلة الألوان التي تمتزج جيدا مع بعضها البعض مطابقة الألوان المتماثلة. عندما ترتدي ملابس كاملة معًا بناءً على ذلك، فإنها تبدو مذهلة وأنيقة. إذا كنت تتساءل عن كيفية تصميم معطفك البرتقالي، فاختر ظلًا على جانبي اللون في عجلة الألوان واعمل عليه.

الثلاثي

يطلق على مجموعة الألوان التي تكون متساوية البعد عن بعضها البعض على عجلة الألوان “ثلاثية”. يمكنك اختيار الظلال الصامتة لهذه الألوان لإضفاء مظهرك. سيبدو زوج من الشحنات الخضراء مع قمة باللون الوردي الفاتح وإكسسوارات أو أحذية باللون الأزرق البودرة متطورة وحسن الذوق.

مزيج الألوان المثالي للفساتين

مزج ظلال مختلفة من نفس اللون. ومع ذلك، فإن ذلك سيصبح حتما رتيبا ومملا. امزج الأحمر والأخضر والبنفسجي والأصفر والأزرق والبرتقالي. العب بمزيج من هذه الألوان، ستبدو رائعة عند تجميعها معا.

الاختيار 

يمكن أن تلفت الأنظار لملابس الحفلات أو فساتين العروسة أو مجرد الجينز البسيط وقميص. تعمل الظلال المتضائلة من نفس اللون إما بترتيب تصاعدي أو تنازلي بشكل رائع..

نظرة أحادية اللون

يبدو وكأنه لا يحتاج إلى تفكير لأنه مجرد لون واحد في نفس الظل للزي بأكمله. المظهر أحادي اللون لم يعد غريبا بعد الآن. ابدأ بألوان مريحة ومحايدة مثل الرمادي والأزرق والأبيض والأسود، ثم تقدم إلى درجات ألوان الباستيل. يمكن تخصيص مظهر أحادي اللون حسب الموسم أو المناسبة. إذا كان إعدادا رسميا، فالتزم باللون المحايد أو الأزرق أو الأبيض، أو استكشف ألوان الباستيل أو الأصفر أو حتى الظلال الأكثر إشراقا.

شيء واحد في وقت واحد

إذا كانت زيا مطبوعا أو منقوشا، فاترك الطباعة. عادة ما تكون المطبوعات والأنماط عبارة عن مزيج من لون واحد أو أكثر، لذلك يجب أن تتركها عند هذا الحد. 

تحقيق التوازن

موازنة أي ألوان تختار مزجها بعناية. أي شيء يتم القيام به بشكل متناسب هو طريقة مضمونة لتنسيق ملابسك.

تطابقها مع لون بشرتك

إذا كان لون بشرتك شاحبًا أو أصفر، فاختر الألوان من الجانب الأكثر برودة من اللوحة، مثل الرمادي والأزرق الداكن ودرجات متفاوتة من الأخضر والأكوا والزمرد وما إلى ذلك. 

إذا كان لون بشرتك أعمق، يمكنك سحبها بدرجات أكثر إشراقا أو دفئا من اللون البني، والمرجان، والعسل، والذهبي، والعنبر، والرمادي الداكن، وما إلى ذلك، لأنها تبدو رائعة على لون البشرة هذا.

قد يعجبك ايضا
تعليقات