القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

فوميو كيشيدا: الهجوم النووي الروسي سيكون عملا عدائيا ضد الإنسانية

105

د. إيمان بشير ابوكبدة

حذر رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا اليوم خلال زيارة لأستراليا من أن استخدام روسيا للأسلحة النووية سيكون “عملا عدائيا ضد الإنسانية”.

قال زعيم اليابان، الدولة الوحيدة التي تعرضت للقنابل الذرية، إن التخويف الروسي بشأن “استخدام الأسلحة النووية يمثل تهديدا خطيرا لسلام وأمن المجتمع الدولي، وهو أمر غير مقبول على الإطلاق”.

في مايو 2023، يجب أن تستقبل كيشيدا قادة دول مجموعة السبع في هيروشيما، المدينة التي تعرضت لقنبلة نووية أمريكية في 6 أغسطس 1945 أسفرت عن مقتل 140 ألف شخص. تم قصف مدينة ناغازاكي اليابانية بعد ثلاثة أيام.

بالنسبة لرئيس الوزراء الياباني، فإن الفترة الحالية البالغة 77 عاما دون استخدام الأسلحة النووية جب ألا تنتهي أبدا.

وشدد على أنه “إذا تم استخدام السلاح النووي على الإطلاق، فسيشكل ذلك عملا عدائيا ضد الإنسانية، ولن يأذن المجتمع الدولي بمثل هذا العمل”، واصفا موقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالتهديد بأنه مقلق للغاية.

منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير، أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في عدة مناسبات عن استعداده لاستخدام الأسلحة النووية التكتيكية.

في 13 أكتوبر، حذر رئيس الدبلوماسية الأوروبية، جوزيب بوريل، من أن توجيه ضربة نووية روسية محتملة لأوكرانيا من شأنه أن يؤدي إلى رد عسكري غربي قوي بحيث يقضي على الجيش الروسي.

تسبب الهجوم العسكري الذي شنته روسيا في أوكرانيا بالفعل في فرار ما يقرب من 13 مليون شخص – أكثر من ستة ملايين نازح داخليا وحوالي سبعة ملايين إلى البلدان المجاورة – وفقا لأحدث بيانات الأمم المتحدة، التي تصنف أزمة اللاجئين هذه على أنها الأسوأ في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية (1939-1945).

الغزو الروسي الذي برره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بضرورة “تشويه سمعة أوكرانيا” وتجريدها من السلاح من أجل أمن روسيا – ندد بعموم المجتمع الدولي، الذي رد بإرسال أسلحة إلى أوكرانيا وفرض عقوبات على روسيا في جميع القطاعات من البنوك إلى الطاقة والرياضة.

وأشار مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يوم الجمعة إلى أنه منذ 24 فبراير، أودت الحرب بسقوط 15956 قتيلا مدنيا: 6322 قتيلا و 9634 جريحاً.

قد يعجبك ايضا
تعليقات