القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

فهم الألوان الدافئة والباردة في ديكور المنزلي

157

د. إيمان بشير ابوكبدة 

يعد اللون أحد أهم جوانب تصميم أي غرفة. قد تخلق حالة مزاجية أو تستحضر ذكريات مكان بعيد وبعيد. يمكن للألوان أن تجعلك تبتسم، وتقلل من توترك وتساعدك على التجول في ليلة نوم هانئة. عند اختيار الألوان لاستخدامها في مشاريع ديكور منزلك من المهم التفكير في الحالة المزاجية التي تريد إنشاءها وما إذا كنت تريد أن تشعر بالضوء والتهوية أو بالراحة والحميمية. الخطوة الأولى هي معرفة الفرق بين الألوان الدافئة والباردة.

ألوان دافئة

تتكون الألوان الدافئة من البرتقالي والأحمر والأصفر ومزيج من هذه الألوان وما شابهها. كما يشير الاسم، فإنها تميل إلى جعلك تفكر في الأشياء الدافئة، مثل ضوء الشمس والحرارة. تبدو الألوان الدافئة بصريا كما لو أنها تقترب أو تتقدم (كما هو الحال مع الألوان الداكنة) وهذا هو سبب استخدامها غالبا لجعل الغرف الكبيرة تبدو أكثر راحة. إذا كانت لديك غرفة نوم ضخمة وتريد أن تبدو أكثر حميمية، فحاول رسمها بلون دافئ مثل الطين أو البني لتجعلها أكثر راحة.

ألوان رائعة

 تتميز الألوان الرائعة باللون الأزرق والأخضر والأرجواني الفاتح. يمكنهم التهدئة والتهدئة. حيث تذكرك الألوان الدافئة بالحرارة وأشعة الشمس ، تذكرك الألوان الرائعة بالماء والسماء ، حتى الجليد والثلج. على عكس الألوان الدافئة ، تبدو الألوان الرائعة كما لو أنها تنحسر ، مما يجعلها رائعة للغرف الصغيرة التي تريد أن تبدو أكبر. إذا كانت لديك غرفة نوم صغيرة أو غرفة بودرة تريد تكبيرها بصريًا ، فحاول رسم لون مثل الأزرق الفاتح لجعله يبدو أكثر اتساعًا.

لون العاطفة

ترتبط الألوان الدافئة بالمشاعر والعاطفة المتزايدة بالإضافة إلى الفرح والمرح. فكر في حيوية اللون البرتقالي اللامع أو شدة اللون الأحمر الغامق. قد تكون الألوان الدافئة محفزة، مما يجعلها اختيارا جيدا للغرف التي تشهد نشاطا كبيرا. الألوان الرائعة تجعلك تشعر بالهدوء والاسترخاء والانتعاش. يمكن لتأثيرها المتراجع أن يجعلك تتأمل، كما لو كنت تفقد نفسك في سماء زرقاء لا نهاية لها. هذا هو السبب في أن الألوان الرائعة طبيعية في غرف النوم والحمامات والأماكن التي تذهب إليها للاسترخاء والاسترخاء.

الألوان الدافئة مقابل الألوان الباردة

الضوء ودرجة الحرارة

هل يمكن أن يجعلك اللون تشعر بالدفء أو البرودة؟ بالتأكيد ممكن، تماما كما يجعل الغرفة تبدو أكثر إشراقا أو أغمق. إذا كنت تعيش في مناخ حار معظم أيام السنة فقد تفضل مخطط تزيين تهيمن عليه الألوان الرائعة. وبالمثل، إذا كنت تريد أن تشعر بالدفء في منزلك أو في مساحة معينة قد تساعدك الألوان الدافئة التي يكون تأثير هذا اللون على الضوء المرئي أكثر أهمية من درجة الحرارة. ومع ذلك، فإن السطوع المدرك له علاقة بخفة اللون أكثر من كونه دافئا أو باردا.

تعكس الألوان الفاتحة ضوءا أكثر من الألوان الداكنة والأعمق. إذا كنت تريد مساحة أقل سطوعا من الشمس أو الضوء الاصطناعي، فاختر ألوانا عاكسة للضوء. لتهدئة الغرفة التي تحصل على الكثير من الضوء أو لإضافة التباين إلى السطوع، حدد الألوان الداكنة، سواء كانت دافئة أو باردة.

خلق التوازن

من الأمور المهمة التي يجب تذكرها عند التعامل مع الألوان الدافئة والباردة أنه لا ينبغي أن تحتوى أي غرفة على لون واحد فقط. إذا كنت تريد أن تكون غرفتك مريحة، فاستخدم الألوان الدافئة للمخطط السائد وأضف بعض العناصر التي تتضمن ألوانا رائعة (والعكس صحيح). كما هو الحال مع جميع عناصر التزيين من المهم أن يكون لديك بعض التوازن والتباين.

قد يعجبك ايضا
تعليقات