القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أول تحرك لرئاسة الوزراء بشأن فيديو إعدام الكتاكيت

123

 

نهال يونس

كشف أحمد نبيل، نائب رئيس شعبة بيض المائدة، باتحاد منتجى الدواجن، أن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أصدر قرارا بعمل كوتة دولارية أسبوعية للخامات لسد عجز الخامات، مع مراقبة الأسواق.

وأضاف أحمد نبيل، أنه قد تم توفير 44 مليون دولار اليوم لفول الصويا فقط بما يعادل 62 ألف طن بذرة.

ويشهد قطاع الدواجن في مصر أزمة خانقة كان آخرها نقص الأعلاف وحجز شحناتها في الموانئ نتيجة الإفراجات الجمركية، خاصة أن مصر تستورد نحو 75% من الأعلاف والمواد الخام لصناعة الدواجن مقابل نحو 25% فقط من الإنتاج المحلي، مما أدى إلى توقف 25 ألف مزرعة دواجن عن العمل، بحسب تقديرات العاملين بقطاع تربية الدواجن.

وفي وقت سابق تم تداول مقاطع فيديو بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي تحمل عناوين «إعدام الكتاكيت» في بعض المعامل والمزارع نتيجة لعدة أسباب من أبرزها عدم توافر الأعلاف، معتبرين إياه كارثة تهدد قطاع الدواجن في البلاد.

أما الدكتور محمد الشافعي نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن سابقًا، قال إن الكتكوت يتم عرضه للبيع بجنيه رغم أنه يكلف 8 جنيهات، بالرغم من انخفاض سعره الا انه لا يوجد إقبال علي الشراء، مشددًا على أهمية التوصل إلى حل سريع لأزمة الأعلاف.

قال الدكتور محمد الشافعي نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن سابقًا، إن الكتكوت يتم عرضه للبيع بجنيه رغم أنه يكلف 8 جنيهات، بالرغم من انخفاض سعره الا انه لا يوجد إقبال علي الشراء، مشددًا على أهمية التوصل إلى حل سريع لأزمة الأعلاف.

وأشار الشافعى، إلى فيديو إعدام الكتاكيت الذي انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، قائلًا : «إحنا مش عارفين نأكلها نعمل فيها إيه»، مؤكدًا أن إخراج الأعلاف من الموانئ سيساهم في حل الأزمة، لافتًا إلى أن طن الأعلاف يكلف في حدود 15 ألف جنيه، أي 15 جنيها للكيلو جرام، علما بأن الدجاجة تأكل 4 كيلو جرامات بما يعني أنها تكلف 60 جنيها.

من الجدير بالذكر أن هناك عجزا في سوق الصويا بمصر حيث نستورد 90% من الكميات من الكثير من الدول الأوروبية، بينما يتم انتاج 10% فقط في مصر.

قد يعجبك ايضا
تعليقات