سبع أقدم مصاحف في العالم

0 52

 

د. إيمان بشير ابوكبدة

يعود تاريخ القرآن الكريم إلى حوالي 610 م عندما نزل الوحي على لأول مرة على النبي محمد صل الله عليه وسلم واستمر في تلقي الوحي حتى وفاته حوالي عام 632 م.

بعد وفاة رسول الله صل الله عليه وسلم، كان القرآن ينقل شفهيا حتى أمر الخليفة الثالث عثمان بن عفان (رضي الله عنه) بجمع القرآن ونسخه حوالي عام 651 بعد الميلاد.

1. مخطوطة برمنجهام القرآنية
يعتقد حاليا أن مخطوطة برمنغهام القرآنية هي أقدم مصحف في العالم. تتكون هذه المخطوطة من ورقتين من ورق البرشمان هما جزء من مخطوطة قرآنية قديمة تعود إلى فترة 645 م. قام الباحثون في جامعة برمنغهام في إنجلترا بتأريخ الرق بدقة 95.4٪. وهذا يعني أن المخطوطة ربما تكون قد كتبت بعد وقت قصير من وفاة رسول صل الله عليه وسلم.
تحتوى المخطوطة على نصوص من السور 18 – 20 وهي مكتوبة بالخط الحجازي العربي.

2. جزء توبنغن
تأريخ قطعة القرآن من جامعة توبنغن في ألمانيا إلى الفترة ما بين 649 م – 675 م. يعني هذا التاريخ أن المخطوطة كتبت بعد وفاة النبي محمد بحوالي 20 إلى 40 عاما. حللت أجزاء من المخطوطة في مختبر في زيورخ باستخدام الكربون المشع C14 الحديث وتم تأريخها ضمن احتمال إحصائي بنسبة 95.4٪. كانت المخطوطة في حوزة الجامعة منذ القرن التاسع عشر عندما حصل القنصل البروسي الأول في دمشق، يوهان جوتفريد ويتزستين، على العديد من المخطوطات العربية القديمة.

3. مخطوطة صنعاء
حتى وقت قريب، كان يعتقد أن مخطوطة صنعاء هي أقدم قطع القرآن في الوجود. تم اكتشاف المخطوطة لأول مرة في عام 1972 أثناء ترميم المسجد الكبير بصنعاء في اليمن. كشف عمال البناء عن مخبأ كبير من المخطوطات القرآنية وغير القرآنية والرقائق التي كانت محفوظة بشكل سيء وتضررت بشدة.
حددت المخطوطة كجزء من القرآن في عام 1981 ومنذ ذلك الحين ، عملت دائرة الآثار اليمنية – بمساعدة جامعات أجنبية – على ترميم الأجزاء. تم تأريخه كربون مشع إلى ما بين 632 – 671 م ، مع وجود مخطوطة أقل مؤرخة بدقة 99 ٪ إلى 671 م.

4. مخطوطة باريسينو بتروبوليتانوس
مخطوطة باريسينو بتروبوليتانوس هي مخطوطة قرآنية من 98 صحيفة يعود تاريخها إلى أواخر القرن السابع أو أوائل القرن الثامن. تعثر على المخطوطة مع العديد من القطع القرآنية في مسجد عمرو في الفسطاط، مصر. خلال الحملة الاستكشافية النابليونية في أواخر القرن الثامن عشر، اشترى الباحث الفرنسي جان جوزيف مارسيل عددا من الأوراق واشترى جان لويس أسلين دي تشيرفيل بضع صفحات أخرى بعد ذلك ببضع سنوات. تشير الأبحاث التي أجراها ياسين دوتون إلى أن المخطوطة ربما تكون قد كتبت في سوريا كما هي مكتوبة في قراءات ابن عامر بدمشق، سوريا.
اليوم، حفظت أجزاء من المخطوطة في أربع مؤسسات مختلفة: المكتبة الوطنية الفرنسية، ومكتبة روسيا الوطنية، ومكتبة الفاتيكان، ومجموعة خليلي في لندن.

5. مخطوطة توبكابي
تأريخ مخطوطة توبكابي منذ أوائل القرن الثامن وحتى منتصفه وهي عبارة عن نص شبه كامل للقرآن. في هذا الصدد، فمن المرجح أنه أقدم القرآن شبه الكامل في الوجود.

6. مصحف كوفي سمرقند
يختلف تاريخ كتابة المخطوطة بشكل كبير بين 595 و 855 بعد الميلاد. ومع ذلك، يتفق معظم الباحثين على أنه تمت كتابته على الأرجح في القرن الثامن أو التاسع.
تحظى هذه المخطوطة بالتبجيل من قبل العلماء المسلمين حيث يعتقد أنها جزء من مجموعة من المصاحف التي أمر بها الخليفة الثالث عثمان (رضي الله عنه) عام 651 م.

7. المصحف الأزرق
المصحف الأزرق هو أحد أشهر المصاحف القديمة وأجملها في العالم. تأريخ المخطوطة بين أواخر القرن التاسع وأوائل القرن العاشر. يعتقد أن القرآن الأزرق تم إنشاؤه لجامع القيروان الكبير في تونس.
كتبت الصفحات بالحبر الذهبي على رق ملون بالنيلي، مما يعطيها لونا أزرق مميزا. تأثرت كتابة القرآن بالذهب على الرق الأزرق على الأرجح بالوثائق الرسمية المفصلة التي كتبها الإمبراطورية البيزنطية المسيحية.
في حين أن الكثير من القرآن الأزرق محفوظ من قبل مؤسسات مختلفة، في عامي 2012 و 2013 بيعت الأوراق في مزاد، حيث ورد أن إحدى الصحف بيعت بأكثر من 800000 دولار.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

%d مدونون معجبون بهذه: